دليلك لكتابة وإلقاء خطبة محفلية

 

نتحدث في هذا التقرير عن إلقاء خطبة محفلية، إذ أنها من أشهر الخطب في المناسبات والاحتفالات بالمملكة العربية السعودية، إذ يقف أحد الحضور ويقوم باعتلاء منصة ما ثم يخطب في الحضور.

ويختلف موضوع الخطبة المحفلية باختلاف المناسبة التي يجرى إلقاؤها فيها، ولأنها خطبة، فإن من أهم عوامل جذب انتباه الحاضرين هنا هو الإلقاء، فكلما كان قويا مميزا أدت الخطبة غرضها على أكمل وجه. وغني عن البيان أن الخطبة المحفلية أنواع، فمن مسمى “محفلية” نعرف أن الاحتفالات بالمناسبات متعددة، فهناك المناسبات الاجتماعية والسياسية والدينية وغيرها.

أساسيات الخطبة المحفلية

عندما يُقدم أحدهم على كتابة خطبة محفلية، فلا بد أن تتوفر فيها بعض الشروط أو لنقل الأساسيات، ففي البداية لا بد من أن يكون موضوع محدد للخطبة، ثم جمع مادة اللازمة لتغطية الكلام في هذا الموضوع.

وهناك نقطة مهمة للغاية وهي إجادة العرض، فلا بد مثلا أن تكون مقدمة الخطبة جذابة، بعد ذلك ننتقل إلى الموضوع الرئيس، وهو الذي يحتوي على أغلب الأدلة والاستشهادات، من أجل تحقيق الإقناع.

بعد ذلك نصل إلى الخاتمة، والتي تُجمل الموضوع في شكل مُبسّطة. وأخيرا لا ننسى فن الإلقاء، الذي يكون له أثر كبير في جذب انتباه المستمعين، لا سيما إذا كان هناك عامل تشويق.

نموذج لخطبة محفلية (دينية)

دعونا نطبق ما ذكرناه في المثال التالي وهو لخطبة محفلية دينية:

المقدّمة

“الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. بعد أن استخرت الله العظيم، سأحدثكم الليلة في ذكرى هذه المناسبة العطرة عن واحدة من أهم الأحداث التي وردت في سيرة النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم)، ألا وهي الهجرة النبوية.. فكلنا أيها الإخون مهاجرون إلى الله في هذه الدنيا الواسعة، وإني أستعين بالله وبهدي نبيه فيما سأقول”.

النص

“كان الرسول الكريم وسط عدد محدود من أصحابه، يبث فيهم تعاليم الإسلام سرا، لأنه لم يكن قد أُمُر بعد بالمجاهرة برسالة الحق، فاشتد عليه تضييق المشركين، فقرر على أصحابه الهجرة من مكة إلى بلاد الحبشة.

بعد سنوات من هذه المرة، عاود الرسول الكريم فكرة الهجرة لكن إلى المدينة المنورة، وكان ساعد الإسلام اشتد وأصبح له أتباع يذكرون بين القبائل.

إن في الهجرة تفاصيل قد نسميها بمنطق هذه الأيام “أحداثا درامية”، مثل التضحية التي قدمها سيدنا علي بن أبي طالب عندما نام في فراش الرسول ابن عمه، ليبعد أنظار الكفار عن النبي وهو خارج مع صديقه أبي بكر، وهو ما حدث بالفعل ونزل فيه قول القرآن الكريم في سورة “يس”:

لدينا أيضا قيمة الصداقة الحقيقية التي جسدها سيدنا أبو بكر الصديق الذي كان الرفيق في الطريق، والمدافع الأول عن سيدنا محمد، إذ كان يمشي مع النبي مثل ظله.

قيم أخرى كثيرة نتعلمها يا أحبائي من حادث الهجرة النبوية الذي لا يزال سيرته عطرية بيننا بعد مضي أكثر من أربعة عشر قرنا، وهو حادث كان من ضمن حوادث معدودة أسست لرسالة الإسلام السمحة”.

 

الخاتمة

“في الختام لا يسعني إلا أن أدعو الله أن يتقبلنا من المخصلين في عباده، ومن أصحاب التضحية في سبيل دينه، المدافعين بالحق عن رسالة النبي الكريم.. وعلى الله هدي السبيل”.

وقد يساعدك سماع بعض أشهر الخطب فى تحضير الخطبه الخاصه بك, هنا

كيف تكتب خطبة محفلية جيدة؟

ثمّة عناصر وسمات ضرورية في كاتب الخطب المحفلية، لا بد أن تتوفر فيه كي يصيغ خطبة جيدة ومؤثرة، أولا أن يكون لديه من الأساس موهبة الكتابة، ويجيد العرض للموضوع، ومتمكُّن من القواعد النّحوية والإملائية، وماهر في الانتقال بين المقدمة والغرض والخاتمة.

الإلقاء

كما ذكرنا في البداية، يعتبر الإلقاء عنصرٌ رئيس للخطبة المحفلية، وبدون إلقاء قد تضيع كل الجهود المبذولة في المادة العلمية والصياغة، إذ لن يتحقق الغرض الأساسي وهو أن يصل المتحدث إلى عقول المستمعين، فما بالك بقلوبه

بعبارة أخرى، الإلقاء هو الذي يميِّز الخطيب المفوّه عن غيره، وهو عنصر التشويق في أي خطبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات