ماجستير عن بعد 2

ماجستير عن بعد

في الجزء الثاني من تقريرنا المستمر على مدار 3 أجزاء، نستكمل الحديث عن مزايا ماجستير عن بعد، بالأخص مع زيادة الحاجة إليه منذ مطلع العام بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا، ما أدى إلى تزايد الطلب عليه من أجل تقليل معدلات الذهاب إلى الجامعات والحفاظ على الحد الأقصى من درجات التباعد الاجتماعي.

المهارات اللازمة للحصول على الماجستير عن بعد

تتطلب الدراسة للحصول على درجة الماجستير مهارات كثيرة يجب أن يتمتع بها الطالب لكي ينجح في إتمام مهمته، وقد تكون تلك المهارات في أحيان كثيرة أكثر من الذي يكون الطالب في حاجة إليه عن طريق البرنامج الدراسي التقليدي في مقر الجامعة وذلك لأن تربة التعلم  في الفصول الإفتراضية تكون مختلفة للغاية.

ولكي نحصل على ماجستير عن بعد فإننا سنكون في حاجة إلى الحصول على مهارات أكثر ما يطلبه البرنامج التقليدي، بالرغم من أن مناهج برامج ماجستير التعليم عن طريق الشبكة العنكبوتية تكون متطابقة مع البرامج التي توجد في الحرم الجامعي، غير أن تجربة التعلم في الفصول الافتراضية تكون جد مختلفة.

وفي السطور القليلة التالية سنقدم لكم أهم خصائص ومزايا ومهارات الطلاب التي يجب ان يتحلوا بها لكي تنجح مساعيهم في الحصول على درجة الماجستير:

الانضباط الذاتي وأخلاقيات العمل الجيد

على خلاف نظام التعليم التقليدي في قاعات الدراسة،  تقل كمية كبيرة جدًا من التفاعل المنتظم في فترة الدراسة عبر الشبكة العنكبوتية بدلاً من أن يجرى الاعتماد على المعلم أو الأستاذ الجامعي لتذكير الطالب بالمواعيد النهائية في نهاية المحاضرة، ومن ثم يجب على الطالب أن يتولى شؤونه بنفسه، فيجب أن يكون حريصًا على تذكر المسؤوليات والواجبات دوما دون ان يغامد على أي شخص ويجب أن نشير هنا إلى أن عددا كبيرا من الطلاب المجتهدون يكافحون لكي يعثروا على الدوافع الذاتية للنجاح في فترة الدراسة عبر الشبكة العنبكوتية.

إدارة الوقت

يعتقد كثيرون أن مرونة برامج الماجستير الإلكتروني قد تجعل الدراسة امرًا سهلا وأكثر بساطة. إلا لكن الحقيقة أن هذه الميزة قد تتحول إلى عيب إذا لم يكن الطالب لديه فن إدارة الوقت. لأن عددا كبيرا من الدارسين يخدعون بإمكانية أداء الأنشطة التعليمية في منتصف الليل أو ان يؤجلوها إلى اليوم الثاني. ما يجعلهم يكثرون من التسويف ويصيرون معرضون بشكل أكبر إلى التشتت.

ومن ثم يكون ضروريا أن يمتلك طلاب الماجستير عن بعد مهارات من أجل إدارة الوقت ووضع جدول زمني للقيام بإنجاز مهامهم المطلوبة. والإلتزام بالإنتهاء منها تبعا للمواعيد النهائية التي جرى تحديدها.

وفي الكثير من الأحيان ننصح أعضاء هيئة التدريس الطلاب بأن يضعوا خططًا طويلة المدة. لكي يستطيعوا أن يستكملوا مهامهم طوال فترات الفصل الدراسي.

المهارات الفنية والكمبيوتر

تكون برامج الماجستير عن بعد معتمدة على استعمال الكمبيوتر والشبكة العنكبوتية بشكل دائم ومستمر. وهو الذي يجعل من الأهمية بمكان ألا يعاني الطالب من أي مشكلة أثناء استخدامه لهما.

ولو كنت تحس بأنه لا يمكنك أن تجاري المهارات المطلوبة لكي تتعامل مع التكنولوجيا الجديدة وبرامج الإنترنت و التطبيقات. على اختلاف أنواعها فيتعين عليك أن تقوم بتجنب التعلم أون لاين.

مرونة الجدول الزمني

على عكس الدراسية التقليدية التي تمتلك جداول زمنية شديدة الوضوح والصرامة، تتسم برامج تقديم ماجستير أون لاين بأنها مرنة للاغية فيما يتعلق بالجداول الزمنية، إذ أن الطالب يكون هو المسؤول الأوحد عن أن يحدد مواعيد دراسته فهو قد يختار الصباح أو المساء أو أي وقت ويكون حرا في التنسيق بين أعماله على مدار اليوم، بمعنى أن جدول الدراسة لا يفرض عليه فرضا على غرار ما يحدث في الدراسة التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات