ماذا ينتظر العرب في أولمبياد طوكيو 2021 ؟

[ad_1]

شبكة زاجل الرياضية – يترقب عشاق الرياضة بكل صورها بعد أيام قليلة انطلاق منافسات أولمبياد طوكيو 2020 التي تقام بين 23 يوليو/تموز و8 أغسطس/آب المقبلين.

وكان موعد أولمبياد 2020 تأجل من صيف العام الماضي، إلى صيف العام الحالي 2021، بسبب انتشار فيروس كورونا، الذي أدى لتوقف أغلب مظاهر الحياة في شتى أنحاء العالم لعدة شهور.

الجماهير العربية تترقب متابعة أبطالها خلال فعاليات الأولمبياد، ورغم أن العرب قد لا يتواجدون في قائمة الأفضل بتاريخ الأولمبياد من حيث الحصول على الميداليات، ولكن على مر التاريخ ظهر العديد من الرياضيين العرب الذين رفعوا أعلام بلادهم في دورات الألعاب الأولمبية المختلفة.

ولا يزال الحلم قائمًا في أولمبياد طوكيو 2021، فالبعثات العربية المختلفة تتضمن عددا لا بأس به من الرياضيين الذين لفتوا الأنظار في السنوات الأخيرة، وتنتظر منهم بلادهم والوطن العربي بأسره العودة من اليابان بميداليات.

كرة القدم.. ميدالية غير منتظرة من مصر والسعودية

وصل لبطولة كرة القدم في أولمبياد طوكيو 2021 منتخبان عربيان فقط هما مصر والسعودية.

المنتخب الأولمبي المصري يشارك للمرة الـ12 في تاريخه بالأولمبياد، أما المنتخب الأولمبي السعودي، فيسجل مشاركته الثالثة فقط.

الآمال متعلقة بالمنتخب المصري لتمرسه في البطولة، حيث سبق له تخطي دور المجموعات والوصول لربع النهائي في أكثر من مناسبة، كانت آخرها في أولمبياد لندن 2012.

منتخب مصر الأولمبي

لكن قرعة أولمبياد طوكيو 2021، وضعت الفراعنة في مجموعة صعبة تضم إسبانيا والأرجنتين وأستراليا، ورغم قوة المنتخب الأولمبي المصري، إلا أن غياب ثنائي الهجوم محمد صلاح ومصطفى محمد قد يصعب المهمة، خاصةً وأن “لاروخا” حشد كل نجومه للسفر لليابان.

بدوره، لم يحقق المنتخب السعودي أي انتصار في مشاركتيه السابقتين في الأولمبياد، وتبدو مهمة التأهل من الدور الأول مستحيلة لتواجد ألمانيا والبرازيل معه في المجموعة، بجانب المنتخب الإيفواري.

وستكون مفاجأة من العيار الثقيل تخطي الأخضر هذه المجموعة، لكن الساحرة المستديرة لا تعترف إلا بالجهد والعمل، وتحت راية المدرب الوطني سعد الشهري قد تحدث المفاجأة.

كرة اليد.. المنتخب المصري يرفع راية التحدي

قدم منتخب مصر لكرة اليد ملحمة في بطولة العالم التي أقيمت على أرضه وبين جماهيره في مطلع العام الحالي، ووقف في وجه أقوى المنتخبات في العالم وحصل على المركز السابع.

ومنذ أولمبياد برشلونة 1992، لم يغب الفراعنة عن أي نسخة من الألعاب الأولمبية، باستثناء أولمبياد لندن 2012، علما بأن منتخب مصر لليد خلال نسخة ريو دي جانيرو حصل على مركز متأخر وهو التاسع.

الإنجاز الأبرز لمنتخب مصر لكرة اليد كان في أتلانتا 1996، حيث وصل لربع النهائي ونجح في الحصول على المركز السادس، ويأمل الجيل الحالي المدجج بالنجوم في جميع الخطوط بالعودة من أولمبياد طوكيو بميدالية جماعية أولى في التاريخ العربي.

منتخب مصر الأولمبي لكرة اليد

ومن ثم، فإن نجوما على غرار علي زين، يحيى عمر، أحمد الأحمر، كريم هنداوي وغيرهم، ينتظر منهم العرب الكثير في اليابان، خاصة وقد سبق وأن أحرجوا أقوى المنتخبات وبهروا العالم في كأس العالم الأخير الذي استضافته مصر.

يشارك في أولمبياد طوكيو 2021، عدد من أبطال الألعاب الفردية، وكالعادة منتظر منهم الميداليات أكثر من أبطال الألعاب الجماعية.

ويتواجد في بعثة الجزائر، توفيق مخلوفي الأكثر تتويجًا بالميداليات الأولمبية في تاريخ البلاد، حيث فاز بذهبية سباق 1500 متر في لندن 2012 وفاز بفضيتين في ريو دي جانيرو 2016.

وفي بقعة أخرى من الشمال الأفريقي، يتواجد السباح المخضرم أسامة الملولي مع بعثة تونس، والذي فاز بذهبيتين في بكين 2008 ولندن 2012.

وظهر اسم جديد في الوثب العالي خلال السنوات الأخيرة، هو القطري معتز برشم الذي حصل على بطولة العالم مرتين متتاليتين في 2017 و2019، وفاز بجائزة أفضل رياضي في العالم عام 2017.

وحقق برشم ميداليتين فضيتين في الدورتين الأخيرتين للألعاب الأولمبية، ويسعى في أولمبياد طوكيو للعودة بالذهب.

ويشارك العداء المغربي سفيان البقالي في الأولمبياد للمرة الثانية في مسيرته، وكان قريبًا من تحقيق ميدالية في ريو دي جانيرو 2016، لكنه أنهى المنافسات في المركز الرابع، وسيحاول جاهدًا بالتأكيد العودة من طوكيو بميدالية لبلاده.

بدورها، فإن لاعبة التايكوندو المصرية هداية ملاك الحاصلة على برونزية ريو دي جانيرو 2016 في وزن أقل من 67 كيلوجراما، نجحت في الوصول لأولمبياد طوكيو 2021 بسهولة كبيرة، ومنتظر منها تحقيق ميدالية في اليابان.

فضلا عن ذلك، ينظر للسباحة المصرية فريدة عثمان، بأنها تستطيع تحقيق إنجاز تاريخي في أولمبياد طوكيو بعد نجاحاتها في بطولة العالم للسباحة. (العين الإخبارية).

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات