موانع الحمل (تحديد النسل)

موانع الحمل

ما هي خيارات تحديد النسل المتاحة تشمل خيارات موانع الحمل ما يلي: وسائط عازلة، من أمثلة طرق منع الحمل: الواقي الذكري والأنثوي بالإضافة إلى الحجاب الحاجز وغطاء لعنق الرحم والإسفنج لمنع الحمل، الوسائل الهرمونية قصيرة المفعول، تشمل الأمثلة حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى الحلقة المهبلية (نوفارينج)، والرقعة (زولان)، والحبوب (ديبو بروفيرا)، هذه الأساليب قصيرة العمر، لأنه عليك أن تتذكر استخدامه على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري.

 

 الوسائل الهرمونية طويلة المفعول

تتضمن الأمثلة اللولب النحاسي (Paragard) واللولب الهرموني (Mirena و Skyla و Kelena وما إلى ذلك) وزرع منع الحمل (Nexplanon)، هذه طرق طويلة المفعول،  لأنه يستمر من ثلاث إلى 10 سنوات بعد الإدخال، حسب الجهاز، أو حتى تقرر إزالة الجهاز، التعقيم: هذه طريقة دائمة لمنع الحمل، تشمل الأمثلة ربط البوق للنساء و قطع القناة للرجال.

 

 طرق التوعية بالخصوبة

ركزت بعض الطرق على معرفتهم لايام الشهر التي من الأحتمال أن يحدث فيها الحمل، ينتج هذا عن درجة حرار جسم الأنسان،ومخاط عنق الرحم لتجنب الحمل، لا تمارس الجنس أثناء أيام الخصوبة أو بالقرب منها أو استخدم عدة وسائل منع الحمل، من المهم أيضًا الانتباه إلى وسائل المنع الطارئة للحمل، مثل حبوب منع الحمل في الصباح التالي (Plan B One Step و Aftera و Ella وما إلى ذلك)، والتي يمكن استخدامها لمنع الحمل بعد ممارسة الجنس دون وقاية لمنع الحمل.

 

كيف تعمل خيارات تحديد النسل المختلفة؟

تعمل خيارات لتحديد لمنع الحمل المختلفة بطرق كثيرة  يمكن أن تشمل طرق تحديد النسل ما يلي:

  • وقف الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضات.
  • انقطاع أو تدميرالحيوان المنوي.
  • منع البويضة من إطلاقها كل شهر.
  • تغيير بطانة الرحم بحيث لا تلتصق بها البويضة الملقحة.
  • يثخن مخاط العنق للرحم بحيث لا تمر الحيوانات المنوية خلاله بسهولة.

 

ما مدى فعالية الطريقة

لكي تكون أي طريقة لتحديد النسل فعالة، يجب استخدامها باستمرار وبشكل مناسب، وسائل منع الحمل التي تتطلب مجهودًا أقل من جانبك، مثل اللولب، والغرسات والتعقيم، تحقق معدلات حمل أقل على العكس من ذلك، فإن الأساليب التي تتطلب مراقبة الخصوبة بانتظام أو الامتناع عن ممارسة الرياضة تفعل معدلات أعلى للحمل.

 

هل يمكن إلغاء هذه التأثيرات

تعتمد طريقة تحديد النسل التي تختارها على أهدافك الإنجابية، إذا كنت تخططين للحمل في المستقبل القريب، فقد ترغبين في استخدام وسيلة منع الحمل التي يسهل إيقافها أو التي يمكن أن تعكس آثارها بسرعة، مثل الطريقة الهرمونية سريعة المفعول أو طريقة الواقي الذكري، إذا كنتِ تريدين تجنب الحمل لفترة أطول من الوقت، فقد تعمل الطرق طويلة المفعول، مثل اللولب (IUD)، من أجلك إذا كنت متأكدًا من أنك لن تنجب أبدًا في المستقبل، فقد تفضل طريقة دائمة، مثل الخصي، قد تجدين أن خيارات تحديد النسل المناسبة لك تختلف طوال حياتك.

 

هل توافق على المعتقدات الدينية أو الممارسات الثقافية

تنتهك عدة أشكال تحديد النسل بعض القواعد القانونية أو التقاليد والعادات الثقافية، أنت بحاجة إلى الموازنة بين فوائد ومخاطر وسائل منع الحمل مقابل معتقداتك الشخصية.

 

هل هي مريحة وملائمة

من المهم اختيار نوع وسائل لمنع الحمل الأنسب لأسلوب حياتك بالنسبة لعدة أشخاص. قد تكون الطريقة غير المكلفة لتحديد النسل هي الطريقة السهلة الاستخدام التي لا تسبب أي آثار جانبية مزعجة أو لا تعيق التجربة الجنسية بالنسبة للآخرين. الراحة تعني عدم الاحتياج إلى وصفة من طبيب عند اختيار تحديد النسل. ضع في اعتبارك استعدادك مسبقاً للتخطيط أو اتباع جدول علاجي صارم. بعض طرق تحديد النسل غير مكلفة. في حين أن البعض الآخر أكثر تكلف، اسأل شركة التأمين الخاصة بك عن التغطية. ثم ضع في اعتبارك النفقات عند اتخاذ قرارك.

 

ما هي الأعراض الجانبية

فكر في مدى تحملك للآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بطريقة معينة لتحديد النسل. بعض الطرق لها عدة آثار جانبية كثيرة. وبعضها قد تكون خطيره من البعض الآخر.  تحدث إلى طبيبك عن تاريخك الطبي وكيف يؤثر على خيارات تحديد النسل.

 

هل تحمي نفسك من الأمراض المنقولة جنسيا

الواقي الذكري والأنثوي هو الوسيلة الوحيدة لمنع الحمل التي توفر حماية موثوقة ضد الأمراض المنقولة جنسياً. استخدم واقيًا ذكريًا جديدًا  كل مرة تمارس الجنس فيها. بالإضافة إلى أي وسيلة أخرى لمنع الحمل تستخدمها. إلا إذا كنت في علاقة أحادية الزواج وتم اختبار كلاهما بحثًا عن عدوى منقولة جنسيًا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات