أهمية الايبان الراجحي 

رقم الايبان الراجحي هو الرقم المميز الذي يملكه كل عميل تابع للمصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية ويمكن أن تثور العديد من الأسئلة حول هذا الرقم حيث لا يعرف الكثير من الأشخاص على ماذا يرمز أو ما هي الأهمية الكامنة فيه.

أهمية الايبان الراجحي 

تكمن أهمية الايبان الراجحي في تسهيل المعاملات الحكومية حيث أن العديد من الجهات الحكومية في السعودية تطلب هذا الرقم لإتمام العديد من المعاملات وعند عدم تواجد هذا الرقم مع الشخص أو حتى عدم معرفته الدقيقة به فإن هذا الأمر يؤدي إلى رفض إتمام المعاملة بشكل كلي بالتالي فإن المعاملة التي يحتاجها العميل سوف يتم تعطيلها إلى وقت آخر مما يسبب القلق للعميل. 

عند عدم معرفة هذا الرقم أو الحرص على تقديمه فإن هذا الأمر سوف يصعب عليك كعميل الكثير من الأشياء وأيضاََ يمكن أن يسبب لك توتر كبير، يمكن أن يؤدي هذا التوتر إلى حدوث اختلاف في الرقم الخاص بك وتبديل الرقم برقم آخر يخص عميل تابع للبنك بالتالي يمكن أن تحدث مشاكل قانونية بشكل أكبر، يجب أن تحرص على معرفة وكتابة الرقم الخاص بك بشكل كامل دون نقصان أو زيادة حتى لا يحدث مشاكل من أي نوع على الإطلاق. 

الفرق الموجود بين رقم الايبان ورقم الحساب 

رقم الحساب الخاص بالعميل في البنك يكون مكون من الأرقام بشكل عام دون وجود حروف عربية أو اجنبية فيه، رقم الايبان الراجحي هو رقم مميز جداََ عن رقم الحساب حيث أنه يحتوي على بعض الحروف والأرقام أيضاََ ويعتبر رقم الحساب البنكي جزء من رقم الايبان ولا يحدث العكس أى أنه لا يوجد رقم حساب بنكي لديه رقم ايبان أو حتى جزء منه ، يكون كذلك رقم الايبان أكبر من رقم الحساب ويسبق هذا الرقم دائماََ رمز السعودية الحرفي وكذلك يسبقه رقم معرف المصرف وكذلك الحقل المتخصص ببنك الراجحي. 

رقم ايبان الراجحي الخاص بالعملاء 

يمكن أن تميز رقم الايبان الراجحي بشكل سهل حيث أن كلمة IBAN تسبقه دائماََ والتي تعني رقم حساب مصرفي دولي وأيضاََ يبدأ هذا الرقم بالرمز السعودي الحرفي كما يوجد في الرقم حق التدقيق الذي يتكون من رقمين اخرين للمعرف الخاص بالمصرف وأيضاََ كما تم التوضيح من قبل أن هذا الرقم يحتوي على رقم الحساب الشخصي كما أنه أطول منه ويحتوي على الحروف والأرقام وقد يتضمن 18 رقم. 

الطريقة التي يتم معرفة رقم الايبان الراجحي بها

يمكن أن تعرف رقم الايبان الراجحي من خلال الكثير من الطرق مثل:

  • معرفة الرقم عند الذهاب إلى البنك الراجحي وطلب الرقم من خلال أحد العاملين هناك. 
  • يمكن أن تقوم بمعرفة الرقم أيضاََ من خلال الصراف الآلي التابع للبنك بشكل سهل، حيث إنك سوف تقوم بكتابة رقم الهاتف الخاص بك المسجل في البنك والمعروف بأنك صاحب هذا الرقم ثم سوف تضغط على تعديل العنوان حتى يتم إرسال رمز التأكيد لديك على الهاتف حتى تستطيع إكمال الخطوات. 
  • بعد ذلك سوف تجد بعض البيانات الشخصية التابعة للحساب الشخصي الخاص بك في البنك مثل رقم الحساب ورقم الايبان وكذلك الرقم الخاص بالصراف الآلي الذي قمت بإتمام العملية منه. 

معرفة الايبان الراجحي عن طريق إستخدام الإنترنت

يفضل العديد من الأشخاص في الوقت الحالي إستخدام التكنولوجيا في إتمام العديد من المعاملات الخاصة بهم مثل دفع الفواتير وكذلك الإستعلام عن بعض البيانات الخاصة بالشخص مثل رقم الايبان الراجحي وهذا الأمر ممكن الحدوث من خلال الموقع الخاص بالبنك حيث أنه يقدم إمكانية الحصول على هذه المعلومات من خلال هذا الموقع بالدقة المطلوبة كما أن الموقع يقدم بعض الخدمات الأخرى تسهيلاََ على العملاء الموجودين فى هذا البنك. 

يمكن أن تتطلع على رقم الايبان الخاص بك من خلال الموقع الخاص بالبنك بإتباع الخطوات الآتية:

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي للبنك. 
  • بعد ذلك ادخل على أيقونة خدمة مباشر الأفراد. 
  • ومن ثم قم بتسجيل الدخول عندما تنتقل إلى الصفحة الأخرى. 
  • إذا كنت أحد عملاء هذا البنك فإنك سوف تتمكن من الحصول على المعلومات التي تريدها حيث إنك سوف تدخل مباشرة على تفاصيل حسابك الشخصي ومنها رقم الايبان الخاص بك. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات