أنواع إختبار الحمل 

إختبار الحمل هو إحدى الطرق المتبعة لمعرفة إذا كانت المرأة حاملا أو من خلال بعض التحاليل، والحمل يعتبر من أهم العوارض الطبيعية التي تظهر على المرأةوتقوم المرأة بهذا الإختبار بعد غياب أو انقطاع الدورة الشهرية عنها و اختبار الحمل له أكثر من طريقة لإظهار نتيجته ، أصبح إختبار الحمل أكثر استخداما في الفترة الأخيرة لأنه يعتبر من أسهل الطرق لمعرفة الحمل قبل الذهاب الي الطبيب وإختبار الحمل له أنواع كثيرة يمكن من خلالها التأكد من الحمل. 

أنواع إختبار الحمل 

هناك العديد والكثير من أنواع اختبارات الحمل و إختبار الحمل هو الوسيلة التي وفرت علي المرأة الكثير عند الشعور بعض التغيرات الجسدية والنفسية أن تقوم بإجراء إختبار الحمل قبل الذهاب إلي طبيب للتأكد من وجود حمل ام لا من أهم هذه الأنواع: 

  • إختبار الحمل في البول هو يعتبر من أبسط أنواع اختبارات الحمل ويمكن لأي امرأة القيام به وهي في المنزل ولكن هذا النوع من و إختبار الحمل يأخد وقت طويل في ظهور نتائجه.
  • إختبار الحمل في الدم هو عبارة أخذ عينة دم من المرأة ثم يقوم المعمل بتحليل العينة لتحديد النتائج سواء إيجابية أو سلبية ويتميز هذا النوع من إختبار الحمل بالسرعة وتوضيح الحمل في مراحله الأولى.
  • الحمل الرقمي أو التراكمي  يستخدم هذا النوع من إختبار الحمل ان تتأكد المرأة من سلامة الجنين ويفضل إستخدامه في عمليات الحقن لمتابعة الحمل خلال فترة زمنية معينة.

متى يجب عمل إختبار الحمل

هناك بعض الأعراض إذا ظهرت عليك لابد من عمل إختبار الحمل من أهمها:

  • غياب الدورة الشهرية: هو من أشهر أعراض الحمل ففي حالة غياب الدورة يجب على المرأة أن تقوم بإجراء إختبار الحمل خصوصا إذا كانت الدورة تأتي لها في مواعيد ثابتة ومنتظمة.
  • تشنجات: يصاحب غياب الدورة الشهرية عن موعدها بعض التشنجات التي تتعرض لها المرأة بسبب انتقال البويضة من مكانها لذلك عند شعور بعض التشنجات لابد من إجراء إختبار الحمل.
  • الشعور بالالم في الثديين: فمع ظهور الحمل تشعر المرأة بعض الظواهر المختلفة عن طبيعتها مثل ألم وتورم الثديين .

المرأة الحامل تشعر بتغيرات  نفسية وجسمانية كثيرة ومنها القيء والغثيان وعدم الرغبة في الطعام والدوار والشعور بالدوخة المستمرة كل هذه الأعراض تأكد من وجود الحمل.

كيفية إجراء إختبار الحمل 

  عند إجراء إختبار الحمل يجب على المرأة اختيار الوقت المناسب لاجراء اختبار للحصول على نتائج مضبوطة ، الوقت المناسب هو بعد ميعاد الدورة بيومين أو الأفضل بعدها بأسبوع إجراء إختبار الحمل في المنزل إجراء لا يحتاج سوى عينة البول وشريط إختبار الحمل من الصيدلية ويوجد أنواع كثيرة من إختبارات تختلف في أسعارها فقط لإجراء إختبار الحمل يتطلب ما يلي 

  • أن توضع عينة البول في كوب ثم تضع فيه إختبار الحمل المنزلي وتتركه لمدة لا تقل عن ١٥دقيقة ثم ننتظر لتظهر نتائج التحليل ففي حالة ظهور في شريط خط واحد معني ده إن نتيجة الحمل سلية أما في حالة ظهور خطين ذلك يؤكد نتيجة الحمل إيجابية. فحالة عدم ظهور أي خطوط هذا يدل على خطأ في التحليل.

معلومات هامة عن إختبار الحمل 

في بداية نوضح الفرق بين إختبار الحمل في الدم واختبار الحمل في البول اختبار الحمل في الدم أكثر دقيقة ويساعد بشكل كبير في ظهور نتائج التحليل بسرعة ويوضح الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية لان هرمون الحمل يظهر بوضوح في الدم أكثر من البول لذلك في معظم الأطباء يقترحون علي السيدات إجراء إختبار الحمل في الدم لأنه يوضح نتائج الأكيدة 

أما إختبار الحمل في البول ليس لدية الفاعلية لظهور النتائج الأكيدة في معظم الأحيان تحدث أخطاء في نتائج الاختبار.

تأثير الأدوية على نتائج التحليل 

ليس هناك علاقة بين تأثير الأدوية على نتائج التحاليل والأدوية لا تؤثر إطلاقا على التحاليل

  • لا يؤثر أخذ حبوب تزيد من هرمونات الحمل على نتائج التحليل 
  • أخذ العديد المسكنات ومضادات الالتهابات لا تؤثر على التحاليل 
  • الحالة النفسية لا تؤثر على نتائج التحاليل.

إختبار الحمل هو مهم لكل سيدة تشعر بتغيرات جسدية  ونفسية وهو متوفر في معظم الصيدليات وكمان يوجد أيضا وصفات منزلية يمكن من خلالها معرفة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات