أهم فوائد الزعتر المجفف

ما هي أهم فوائد الزعتر المجفف وخاصة الزعتر التابع للشجرة العطرية من عائلة النعناع حيث ينتشر استخدامه في جميع أنحاء العالم بسبب فوائده الكثيرة؟، يوجد أكثر من 400 نوع في عائلة الزعتر لدينا، وقد تم استخدام هذا النبات بطرق متنوعة، بما في ذلك الزعتر الطازج بمصر القديمة واليونان، يحتوي هذا النبات على العديد من النكهات والأذواق التي تحدد فوائده الصحية وغالبًا ما يُستخدم جاف، ولكن لا ينبغي إضافته إلى الشاي أو الطبخ أو بعض الأطعمة إلا عقب تجفيفه.

أهم فوائد الزعتر المجفف

إليكم أهم فوائد الزعتر المجفف:

1- انخفاض ضغط الدم

يُستخدم الزعتر المجفف منذ فترة طويلة من الزمن لخفض ضغط الدم، وأظهرت الدراسات المختلفة أن الأعشاب يمكن أن تخفض ضغط الدم عن طريق العمل على توسيع الأوعية الدموية وتهدئتها، زكل هذا مفيد لصحة القلب.

2- تعزيز صحة القلب

من أهم فوائد الزعتر المجفف أنه يساعد في خفض ضغط الدم، مما يعني أنه له تأثير إيجابي على القلب.

بالإضافة إلى أن من فوائد الزعتر المجفف أنها تتحكم في معدل ضربات القلب مما يحمي الجسم من الأمراض المختلفة.

3- خفض مستوى الكوليسترول

تناول الزعتر بخفض نسبة الكوليسترول، وأظهرت العديد من الدراسات الفعالة التي أجريت على الفئران أن هذه المادة لها تأثير على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

علاج السعال

من أكثر الفوائد التي نحصل عليها من الزعتر المجفف، هي أنها تلعب دورًا في علاج السعال والعطس، على سبيل المثال، فإن شرب الزعتر المجفف مع الشاي يهدئ المسالك الهوائية ويقلل من السعال وخاصة الذي يتراكم مما يوفر الراحة.

من أهم فوائد الزعتر المجفف أنه في المرة التي تسعل فيها، تناول ملعقتين كبيرتين من الزعتر الجاف المغلي في الماء.

تقوية جهاز المناعة

من المهم تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية جهاز المناعة، حيث إن الزعتر هو المادة غنية بالعديد من فيتامينات C و A والنحاس والحديد والألياف الغذائية ومعدن المنغنيز، لذا فهي ضرورية من أجل تقوية جهاز المناعة، والقضاء على المرض.

6- تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تتمثل إحدى ميزات الزعتر المجفف في أنها تلعب دورًا مهمًا في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

تحمي النباتات العطرية (الزعتر) جسم الإنسان من السرطان وتمنع الخلايا السرطانية من النمو في المناطق التي توجد بالجسم.

فوائد أخرى للزعتر المجفف

بالإضافة إلى ما سبق، يحتوي الزعتر المجفف على الفوائد الضرورية الآتية:

  • يتميز بالقضاء على البكتيريا والسموم.
  • الوقاية من البكتيريا الفطرية
  • يؤدي إلى على الصحة العقلية والعاطفية
  • شرب شاي الزعتر يعالج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.

محظورات من استخدام عشبة الزعتر

 بعض الأشخاص قد يسبب لها الزعتر مخاطر:

  • الناس لديهم حساسية من الأعشاب التي تُؤكل عن طريق الفم، مثل البردقوش، لأن من لديهم حساسية من تلك النباتات يكون لديهم حساسية من الزعتر.
  • الزعتر خطر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض واضرابات الحالات الهرمونية، مثل سرطان عنق الرحم أو سرطان بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية أو بطانة الرحم، أو سرطان المبيض أو الإنتباذ الهروموني.
  • حيث يؤثر الزعتر على المستوى الهرموني مثل الإستروجين وتزداد الحالات سوءًا ولذلك ينصح بعدم تناوله.
  • يجب على الأشخاص المتناولين للأدوية من عدم تناول الزعتر على وجه الخصوص التفاعلات الدوائية: قد يتداخل استخدام بعض الأدوية مع الزعتر.
  • يجب الرجوع إلى توصية الطبيب عند تناول ما يأتي: مضادات التخثر والكولين، حيث أن الزعتر يؤدي إلى رفع مستويات كميات معينة من المواد الكيميائية داخل الدماغ والقلب، وتزيد تلك الأدوية من مستوياتها ونتيجة لذلك تقلل من تفاعلاتها.
  • ومن أمثلة الأدوية المضادة للكولين: الأتروبين و سكوبولامين بالاشتراك مع الأدوية المستخدمة لتقليل الحساسية، وهي مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب.
  • عقار هرمون الاستروجين: هذا التفاعل معتدل لأن الوعي يرتبط نبات الزعتر مع مكان هرمون الإستروجين الجسم، مما يؤدي ذلك إلى التقليل من المساحة المتاحة ويقلل من فعالية حبوب الاستروجين أثناء الوجبات؛ ودواء استراديول إيثيلين هو إستروجين ويكون داخل مكونات في حبوب منع الحمل.
  • أدوية لمرض الزهايمر: استخدام هذه الزعتر مع دواء الزهايمر وعلى سبيل المثال أستيل كولين استراز يزيد من الأعراض الجانبية.

يمكنك عزيزي القارئ من استخدم الزعتر الطازج أو المجفف مع الجبن واللحوم والشوربات و والأسماك والسلطات أو الشاي وتلك الأطباق تكون من أفضل الأطباق اللذيذة، ويمكنك عزيزي من غليه وشربه كسائل، وتُستخدم أوراق الزعتر في الطهي من أهم فوائد الزعتر المجفف أنه يضبد معدل الكوليسترول في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات