إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلة وصحبة أجمعين، أما بعد: السادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء وإخواني الطلبة وأخواتي الطالبات، السلام عليكم ورحمة وبركاته.

إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

  • تدور الأيام دورتها، ونسأل الله تعالى أن يكون هذا العام الدراسي الجديد عام من الخير والبركات والجد والاجتهاد والنجاح والتفوق والتوفيق ولهذا منذ اليوم الأول من هذا العام نتعاهد على أن نجعل هذا العام عاما دراسياً مميزاً.
  • عاما من التفوق والنجاح ولنجعل من مدارسنا خلية مثل خلية النحل كالشعلة من النشاط والحيوية كما أوصي نفسي وأوصيكم معي بأن نلتزم بأسس وأنظمة مدرستنا العريقة ونحافظ على نظافتها.
  • ونحترم المعلمين والمعلمات الذين يقدمون لنا التربية والتعليم وكذلك إدارة مدرستنا الموقرة ولنعكس معاً صورة حسنة عن الطالب الملتزم ونطلب من الله الإخلاص والسداد في القول والفعل والعمل والإخلاص في طلب العلم والتعلم لكي نفوز بالأجر العظيم قال تعالى: ” إنما يخشى الله من عباده العلماء ” صدق الله العظيم.

فقرة القرآن الكريم عن العام الدراسي الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم، قال تعالى: ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَق *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) سورة العلق .

  • فقرة الحديث الشريف عن العام الدراسي الجديد:
  • روى مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 مـن سـلـك طريقاً يلتمس فيه علماً سـهـل الله له بـه طريقاً إلى الجنة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (سَـيَأْتِيكُمْ أَقْوَامٌ يَطْلُبـُونَ الْعِلـْمَ فَـإِذَا رَأَيْتُمُـوهُمْ فَقُولُوا لَهُمْ مَرْحَبًا مَرْحَبًا بِوَصِيَّةِ رَسُـولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقْـنـُوهُمْ قُـلـْتُ لِلْـحَكَمِ مَا اقـْنُـوهُـمْ قَالَ عَلِّمُوهُمْ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه ابن ماجه 247 وحسنه الألباني في الأحاديث الصحيحة.

كلمة عن المدرسة

  • المدرسة هي المكان المخصص لتلقى العلم والمعرفة في شتى أنواعها، فهي المكان الذي يحصل منه الطالب على الكثير من المعارف، ويحصل منه على المعلومات.
  • إذ أن المدرسة تمكن الطلاب من الحصول على كم كبير من المعلومات في شتى المجالات مثل الأدب، التاريخ، الرياضيات، الموسيقي، الفنون، الاقتصاد وغيرها الكثير من العلوم في شتى المجالات المتنوعة.
  • تخلق لدى الطالب المقدرة على المناقشة في مختلف الأمور والعقلية الناقدة الناضجة، بل وتجعل عقلة ينمو أسرع وتغذى عقله بالمعلومات.
  • بالإضافة إلى أنها تجعل الطالب يذهب لقراءة الكتب والمجلات وهذا الأمر يفيد الإنسان كثيرًا في حياته اليومية والوظيفية فيما بعد.
  • تجعل منه شخص طموح يحلم بالمستقبل الباهر، وتخلق منه شخص يتطلع للحياة الأفضل بل ويصنعها هو بجهده وعمله، وذلك بواسطة العلم والمذاكرة، والتفوق الذي تلقاها الإنسان في المدرسة.

ما دور المدرسة في حياتنا ؟ 

  • تأتى دور المدرسة مباشرة بعد دور الأسرة إذ أن دور الأسرة هو الأهم وهو الذي يمثل البداية، حيث أن الأسرة هي الأساس في عملية التنشئة الاجتماعية وهي التي تعمل على تنشئة الأطفال منذ بادئ الأمر.
  • تعمل على تعليم الطفل السلوكيات الجيدة في بداية حياته، فالمدرسة والأسـرة يمثلان نموّذج كامل في تنشئة الطفل وتعليمه وفي بناء شخصية الطفل.
  • وكذلك البيئة التي تحيط بالطفل أيضا يكون له دور كبير في تنمية الطفل وبناء عقله علاوة على ذلك فإن كثيرا من الدول تعتبر أن دورها يتلخص في التربية والتعليم التي تقدمهم للطلاب.
  • إذ أن المعلم يربي الطلاب ويعلمهم شتى المعارف والعلوم، لهذا السبب فإنه يجب على القائمين على الدولة حسن اختيار المعلم المناسب والتأكد من موهبة التدريس لديه ومن رغبته الحقيقية في تعليم الطلاب.
  • وكثير من الدول تعتبر وظيفة المعلم هي واحدة من أهم الوظائف، ولا يقبلون المعلم إلا إذا كان حاصلا على الماجستير، بل وتمنح المعلم راتب كبير مقابل هذا العمل السامي المحمود الذي يقدمه وهو تنشئة الأجيال الجديدة للمستقبل.
  • صنع جيل يبني اوطنه، وبالرغم من أهمية هذه المهنة العظيمة إلا أنه ومازال حتى الأن معلمون يعتقدون أم المعلم دوره يقتصر على تقدم المعرفة والمعلومات فقط ولا يهتمون بدورهم التربوي العظيم وهذا خطأ كبير فهؤلاء المعلمون لا يجب الاعتماد عليهم في مسئولية كبيرة تخص إنشاء جيل كامل يحب وطنه، ويعمل على رفع شأنه.

فقرة الشعر حول فضل العلم والتعلم

أبو العلاء المعري:

ولـمـا رأيـت الجـهـل فـي الناس فاشيا … تـجـاهلـت حتـى ظـن أنـي جـاهلا

وقال المتنبي:

فـقـر الـجـهـول بـلا عقـل إلـى أدب … فـقـر الـحمـار بـلا رأس إلـى رسـن

وقال الإمام الشافعي:

كـم يـرفـع الـعـلم أشـخـاصاً إلـى رتـب … ويـخـفـض الـجـهـل أشـرافـاً بـلا أدب

فقرة الدعاء والخاتمة

في النهاية ندعو الله عز وجل: اللهم استر عورتنا وأقل عثرتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا ومن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ومن تحتنا ولا تجعلنا من الغافلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات