تعرف على مكونات دواء الاوماسيلين

تعرف على مكونات  دواء الأوماسيلين

  • تعريف الدواء 
  • الماده الفعالة بداخلة
  • موانع إستخدامه والأثار الجانبية 

  • تعريف الدواء

دواء اوماسيلين هو مضاد حيوي واسع المجال يعمل على علاج العديد من الالتهابات البكتيرية والقضاء على الفيروسات والعدوى الجرثومية، التي تهاجم جسم الإنسان .

وهو مضاد حيوي واسع المجال، متوفر على هيئة كبسولات و شراب معلق من أجل سهولة الاستعمال للمرضي، وكما يحتوي اوماسيلين أيضاً على المادة الفعالةAmoxicillin ،و هو عقار ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى مضادات حيوية مشابهة للبنسلين، كما يستعمل أيضاً لمعالجة الاصابات التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا، لذلك فهو يعمل من خلال وقف نمو البكتيريا.

 ويصنف كمضاد حيوي متوسط الطيف، من صنف مضادات البيتالاكتام.وهو ذو أفضلية على غيره من أدوية هذا الصنف، ذلك لأنه يمتاز بامتصاص أفضل من الجسم عند التعاطي بالفم.

  • الماده الفعالة بداخلة

 الأموكسيسيلين هو المضاد الحيوي  للأطفال ذلك بسبب انه مضاد حيوي متسوط أموكسيسيلين، معرّض للتثبيط بواسطة البكتيريا المنتجة للبيتا لاكتام وهي انزيمات تنتج بواسطة بعض البكتيريا أو الجراثيم سلبيات غرام وإيجابيات غرام، وهي المسؤولة أيضاً عن المقاومة لصف واسع من المضادات الحيوية المتعلقة بالبيتا لاكتام،  وتوجد مجموعات وصنوف عديدة من هذه الأنزيمات التي تحارب المضاد الحيوي، مثل صفوف متعددة من أنزيمات س. بيتا للاكتامازالمسؤولة عن مقاومة السيفالوسبورين وبعض صفوف آ. بيتا لاكتاماز الذي يعطي المقاومة للأوكسيمينو سيفالوسبورينات ، سيفاميسينات وكاربابينيمات.

وحديثاً تم تحديد بنيتين بطرق مختلفة لأنزيم البيتا لاكتاماز المقاومة للمضادات الحيوية واسعة الطيف مثل البنسيلين، ولهذا يتم مزجه غالبا مع مثبط للبيتالاكتاميز (بالإنجليزية: beta-lactamase)‏ كحامض الكلافولينيك. 

 

المضادات الحيوية بشكل عام لا تصلح لعلاج نزلات البرد وغيرها من العدوى الفيروسية، فهي تعمل على ايقاف نمو البكتيريا عن طريق ثقب جدار خلايا البكتيريا للقضاء عليها ، وعلاج الالتهاب البكتيري الذي يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض 

 فالأموكسيسيلين يتم إستخدامه لعلاج بعض من أنواع  الالتهابات التي تسببها البكتيريا، مثل الالتهاب الرئوي، والتهاب القصبات، والسيلان، والتهابات الأنف الأذن والحنجرة، والمسالك البوليه، والجلد، كما يستخدم أيضا مع مجموعة ادوية أخرى للقضاء على البكتيريا التي تتسبب القرحات بالمعدة . 

ونيليسيسكوما هو في فئة من الأدوية تسمى البنسلين والمضادات الحيوية كما انه يعمل من خلال وقف نمو البكتريا، ومعظم استخدماتة لعلاج التهاب الحنجرة واللوزتين أو التهاب الرقبة، كما يستخدم لعلاج التهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية.

 إضافة إلي علاج التهاب القصبة الهوائية وحالات التهاب الرئة يستخدم في علاج الجروح والالتهابات الجلدية، وأيضاً يستخدم لعلاج التهابات الاسنان أو اللثة او ظهور خراج في الفم، كما يستخدم بعد الولادة للقضاء على الالتهابات البكتيرية والمساعدة على سرعة ائتلام الجرح، و يعمل على علاج التهابات العظام والنخاع. يعالج الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية.

وجرعة المضاد الحيوي من يحددها هو الطبيب المختص والمعالج للحالة، ولا ينبغي للمريض اخذ اكثر من الجرعة المحددة له حتى لا تؤدي الى مضاعفات خطيرة، ويتم تناول الاوماسيلين كبسول أثناء تناول الطعام حتى لا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

وعند أخذ اوماسيلين شراب، يجب رج الزجاجة جيدًا، و تؤخذ الجرعة كاملة حتى انتهاء فترة العلاج، والمدة التي يتناول فيها المريض دواء الاوماسيلسن هي مدة لا تزيد عن أسبوعين؛ وذلك من أجل الحصول علي مفعول جيد للدواء للقضاء علي البكتيريا، ويجب أخذ جرعة المضاد الحيوي في مواعيدها الثابتة وبالتساوي في عدد الساعات بين الجرعات من أجل مفعول أضمن للمريض.

  • موانع إستخدامه والأثار الجانبية

ومن ضمن الأثار الجانبية للدواء أنه قد يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي كالغثيان والقئ والاسهال او التهاب القولون أو الشعور بالدوار او الدوخة او الصداع أو الشعور بالحكة او الطفح الجلدي، وقد يحدث بعض الاضطرابات في خلايا الدم او الصفائح الدموية.

ومن أجل أخذ الدواء يجب التأكد من عدم وجود حساسية للمريض من أي مكون من المكونات، والتأكد بالفحوصات من عدم وجود مشاكل في الكلى، ويأخذ المريض الدواء بعد استشارة الطبيب المختص، وذلك من أجل ضمان سلامه استخدامه. 

واذا تناول المريض جرعة زائدة فعليه شرب كميات كبيرة من الماء حتى لا يتسبب ذلك في تكوين حصوات في البول.

 وبعد تناول المريض للدواء إن ظهرت عليه أعراض إسهال مصحوب بدم أو بمخاط فيجب عليه التواصل مع الطبيب، إما بالنسبة للحامل أو المرضعة فلم يثبت وجود تأثير سلبي للجواء عليهم ولكن لا يفضل استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات