استعلام عن بلاغ الهروب

نتحدث في هذا التقرير عن استعلام عن بلاغ الهروب، الذي يعتبر خدمة هامة وفرتها المملكة لحفظ حقوق الكفلاء، وهذا من خلال بعض الخطوات:

يجب أن تزور منصة بوابة وزارة العمل الإلكترونية، ثم انتقل إلى خدمة استعلام عن وافد هارب، بعدها على طالب الخدمة ان يكتب رقم الإقامة في الخانة التي ستظهر، ثم انقر على كلمة “SEARCH”، التي تظهر أمام حالة المستعمل “وافد أو مقيم”.

ويجب أن تنتظر لأكثر من ثانية وعندها س تظهر المعلومات الكاملة حول العامل الهارب بشكل كامل وتام.

أهمية تسوية النزاعات مع المخالف

يجب أن يجرى إنهاء كل النزاعات مع المغترب الذي وقع في المخالفة لتجنب منع المزيد من التطورات الخطيرة، لكي لا يخسر العامل أو المغترب أو الوافد عمله والذهاب إلى المملكة العربية السعودية نهائيًا، وإذا وصل الكفيل إلى طريق مسدود فإنه سيضطر إلى تقديم بلاغ الهروب لكي يحمي نفسه من أي مسائلة قانونية، في حال حدوث أي تطورات غير قانونية من قبل العامل أو المغترب.

الغرامة المفروضة على المخالفين 

قامت الحكومة السعودية بتحديد مبلغ مادي من أجل فرض عقوبة على المخالفين، بالإضافة إلى عقوبة السجن مع الغرامة المالية، وقامت الوزارة بتحديد العقوبة التي جرى فرضها على المخالفين كما هو مبين في الخطوات التالية:

عقوبة تصل إلى السجن لنحو نصف سنة، وفرض غرامة مالية تقدر بنحو مائة ألف ريال سعودي في حال كان المخالف مغترب او قادم إلى المملكة العربية السعودية من الخارج، وترحيله خارج المملكة ومنعه من الدخول إليها مرة ثانية، كما أن الغرامات تكون متعددة بأكثر وفق تعدد المخالفين.

كيفية الغاء بلاغ هروب عامل

يعتبر هذا الأمر من أصعب الأمور التي يتعرض لها الوافد على يد كفيله، وبالتالي فإنه يجب ألا نلجأ إلى ذلك الأمر. وإذا كان هناك خلاف كبير بين الكفيل و الوافد، فيجب أن يجرى تسويته بشكل تام. وإذا حدث ذلك الأمر يمكن القيام بإلغائه من خلال عمل الآتي:

يجب أن يبلغ صاحب العمل وليس كفيل الوافد. بداية من اليوم الخامس عشر لتغيب العامل عن العمل، وإلغاء تغيب العامل يستوجب دفع رسومًا نظيره وتعويضًا عنه. وزيارة منصة أبشر الإلكترونية، وإلغاء هروب عامل من خلال خدمة الاستعلامات الإلكترونية. والدخول إلى الطلب وتعديله وإلغائه بشكل تام ونهائي. والتأكد من عدم تجاوز فترة الغياب المسموح بها للعامل لكي يستطيع أن يلغي هروبه.

دور الداخلية في الاستعلام عن بلاغ الهروب

تقوم وزارة الداخلية من خلال بوابتها الإلكترونية بتقديم خدمة الاستعلام عن بلاغ هروب وفق رقم الاقامة عامل أو وافد، دون اشتراط الذهاب إلى مكتب العمل، وهذا من طريق تسجيل الدخول إلى المنصة والقيام بالحصول على خدمة السؤال عن بلاغ الهروب، وبذلك يكون دور الوزارة الأمنية السعودية واضحًا على مستوى جعل تقديم البلاغ أمرًا أبسط وأكثر مرونة.

وينطبق نفس الأمر على إلغاء البلاغ والتغاضي عنه، إذ أن المسألة سهلة وبسيطة للغاية. لكل طرفي العمل وهما العامل والكفيل، كما أن الأمر لا يكون مقتصرًا على هذا الأمر فحسب. بل الإجراءات المتبعة بعد هذا الأمر من أجل القيام بتنفيذ العقوبة على الوافد. والوزارة بتقديم كل السبل من أجل الحصول على الخدمات وتقديمها إلى المغتربين والمواطن السعودي بنفس درجة الاهتمام.

وتعمل الوزارة على التعامل بشكل جيد لكل المخالفات التي قد تكون السبب في أن تلحق الضرر بالمواطن. والعمل على مراقبتها عبر المواقع الإلكترونية التي تؤدي إلى التعامل مع مخالفات للعامل أو الكفيل.

خطوات الاستعلام عن بلاغ هروب من وزارة العمل

يجب أن تزور موقع وزارة الداخلية السعودي عبر الشبكة العنكبوتية. ثم اكتب رقم الإقامة في المربع، واكتب الرمز المرئي الذي يظهر على الشاشه.ومن ثم انقر على مفتاح العرض يعرض حالة الوافد لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات