أعراض الصدفية

الصدفية

Psoriasis

 

أعراض الصدفية حالة من ضعف قدرة المناعة تنتج قشور فوق سطح الجلد حمراء ملساء. عادة تتواجد في أماكن متباينة من الجسد، بما في ذلك الركبتين أو القدمين.

الصدفية اضطراب طويل المدة له تأثير ضئيل أو أقل أو معدوم تمامًا على الجسد أو تأثيرات شديدة مؤلمة. فيما يلي بعض حقائق الصدفية.

 

الأعراض

تحتوي الصدفية بشكل رئيسي على تصبغات وردية تميل إلى الأحمر وقشور جلدية. ومن ضمنها أعراض انها قد يسبب خدشًا شديدًا وشعورًا بالحرقان.

تتبين علامات الصدفية في مراحل متفاوتة من النوبات، مع وجود فجوات خلالها حيث تختفي. تدوم فترات الراحة من شهر إلى 12 شهرًا.

ربما يكون من الصعب أيضًا تقدير طول الانتكاسات ودورات التعافي. تتباين الأعراض من وسطية إلى شديدة وربما تختلف حسب نوع الصدفية.

 

ونعود إلى أسس الصدفية الوطنية:

الصدفية الخفيفة أقل من 3٪ من الجسد

يغطي نوع الصدفية النموذجي 3-10٪ من الجسد

الصدفية الشديدة هي زيادة عن 10٪ من الجسد

 

مواقع الصدفية ومظاهرها

أيضا فوق الجفون والأظافر والرقبة واللسان ومنحنيات الجلد، ربما تتواجد الصدفية في كل مكان في الجسد. تشكل اللويحات بقعًا قليلة الحجم أو تحتل مساحات واسعة.

في أكثر من جزء من الجسد، ربما تحدث اللويحات والقشور التي تسببها الصدفية في وقت واحد.

هناك خمسة أشكال من الصدفية. يمكنك أن تتباين وتتنوع إلى أشكال عديدة في نفس الوقت، وقد تتغير عليك عدة أشكال طوال حياتك يمكن أن تختلف أشكال علاجها حسب نوع الصدفية وموقعها.

 

ما أسباب هذا المرض؟

ينتج عن تزايد خلايا الجلد التي ترتبط بالصدفية. في حين أن العملية ما زالت غير معروفة تمامًا، يُعتقد أن لها صلة بعطل في جهاز المناعة الخاص بالمريض.

يحمي الجهاز المناعي جسدك من الأمراض والعدوى، لكنه في بعض الأوقات قد يهاجم خلايا الجلد المعافاة عند الحاملين للداء. ربما تصبح الصدفية متوارثة في العائلات، على الرغم من أن الدور الدقيق للجين المسئول عن الصدفية غير واضح.

في حالات، تظهر علامات الصدفية بواسطة المنبه. يقود هذا الاضطراب إلي مشكلة في الجلد والتهاب الحلق وبعض الأدوية.

 

تشخيص الصدفية

لا يتواجد فحص دم لإثبات وجود الصدفية. لكن يجب على الشخص المعاني من طفح جلدي مستمر ولا يذهب أن يتحدث مع الطبيب للتأكد من عدم إصابته بالصدفية.

يساهم الوعي بالحالة والرعاية المبكرة أيضًا في تحسين نتائج الصدفية. سيقوم الطبيب بتقييمك وطرح أسئلة حول السجلات الطبية لأقاربك.

 

الحياة مع الصدفية

الصدفية مؤذية لنواحي متباينة غير صحتك الجسدية طوال حياتك. ربما تترك الصدفية أمر سيئ بالنسبة لصحتك العقلية وعلاقاتك والتحكم بالتوتر.

قد نري لها تأثير في مناطق لا تتوقعها في حياتك، كخزانة ملابسك. قد يتم تحدي أي فرد للبقاء والتعايش مع الصدفية. ومع ذلك، هناك طرق للتعامل مع هذه المشاكل حتى تزدهر الصدفية.

 

علاج الصدفية

إذا لم يتم شفاؤك أو كانت حالتك أكثر خطورة مما كنت تظن، فيمكن الاتجاه للضوء للشفاء. يتضمن هذا النوع تعريض بشرتك لبعض أنواع الأشعة فوق البنفسجية.

في الحالات الخطيرة، ربما تتمكن من متابعة العلاج بالأعشاب او الدواء إذا لم ينجح العلاج بالضوء. يتم أخذها في الفم أو بحقنها وهي تنتشر في أنحاء الجسد كله.

لم يتم علاج الصدفية نهائيًا بعد؛ ومع ذلك، قد يؤدي الجمع بين العلاجات إلى تحسين مظهر عيوب الجلد.

 

العلاجات المنزلية

هناك عدة طرق يمكن أن تقلل من خطورة بالصدفية. بما في ذلك النصائح:

  • قلل التوتر من خلال اليوجا
  • حافظي على وزنك واتباع الغذاء الصحيح للبدن
  • أدخل مجموعة دعم أو منتدى لمشاركة اللقاءات ذات الصلة مع الآخرين
  • ابتعد عن الكحول

 

العلاج المنزلي للحكة هو:

  • رطب بشرتك بانتظام. يمكنك أن تسأل طبيبك عما هو مناسب لك.
  • خذ 10 دقائق أسفل الماء البارد. تجنب الماء الحار لأن الجلد يمكن أن يجف ويتقشر.

 

الخاتمة

الصدفية وتفسيرها ضعف مناعي يصيب العديد من الأفراد، وتقود إلى تشوهات جسدية لحامليه.

قد يلقي حاملو الصدفية مصدر إزعاج خفيف ومتاعب ولكن لها تأثير خطير على نوع حياة حامليها.

لديهم تدني احترام الذات وهذا بسبب جراحه الكاملة بسبب مظهره الغير مرضٍ. تحدث إلى الطبيب إذا كنت تعاني من إعاقات طبية وصدفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات