الاستعلام عن صلاحية سجل تجاري

الاستعلام عن صلاحية سجل تجاري

نتحدث في الجزء الأول من هذا التقرير عن الاستعلام عن صلاحية سجل تجاري، إذ أن السلطات السعودية ممثلة في وزارة التجارة لديها وفرت وأتاحة الاستعلام عن السجل من خلال استعمال الرقم الوطني على الشبكة العنكبوتية، وذلك بدون أن نحتاج زيارة مقار العمل، كما أنها قامت بإتاحة إمكانية التحقق من وجود سجل تجاري من خلال زيارة الموقع الذي يكون خاصا بها، وهذا الأمر يكون مطبقًا على كل العاملين في التجارة عن طريق تسجيل اسم المستخدم أو المستفيد من الخدمة ورقم هويتهمن أجل جعل المعاملات التجارية منظمة بشكل أكبر.

كيفية استخراج رقم سجل تجاري إلكترونياً  

نستمر في الحديث عن الاستعلام عن صلاحية سجل تجاري، إذ يمكن للأشخاص الذين يريدون أن ينشؤوا شركة تجارية أو أي مؤسسة، أن يستخرجوا رقما خاصًا بالسجل التجاري عن طريق موقع وزارة التجارة كما يأتي:

نزور موقع وزارة التجارة بعدها نكتب الاسم التجاري، ثم نختار المعلومات التجارية المناسبة على غرار تسجيل المدينة والحي الذين يكون النشاط التجاري موجود فيه بشكل قانوني، ثم ندفع رسوم عضوية الغرفة التجارية والسجل التجاري بعدما نختار نظام السداد الملائم وفق فاتورة موحدة، عندها تصدر الغرفة التجارية رقم السجل والغرفة بشكل آلي.

الاستعلام عن أسماء تجارية بالاسم

نستمر في الحديث عن الاستعلام عن صلاحية سجل تجاري، إذ أننا يمكننا أن نسأل عن أسماء تجارية من خلال اتباع بعض الإجراءات:

نزور موقع وزارة التجارة السعودية، ثم ننقر على رابط الخدمات الحكومية، بعدها نضغط ننقر على اختيار الاستعلام عن الأسماء، ثم نكتب الاسم بشكل سليم في الحقل المناسب، ثم نختار الطريقة التي ننفذ بها عملية للبحث، بعدها ننقر على كلمة search، ونكتب الاسم الذي نريد البحث عنه، وستظهر البيانات التي تخصه.

طريقة طباعة السجل التجاري 

نستمر في الحديث عن الحديث عن الاستعلام عن صلاحية سجل تجاري. فبعدما يسأل صاحب الشركة بالخطوات المذكورة أعلاه من خلال الموقع الخاص بوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية. يمكنه أن يطبع سجله التجاري، إذ أن قائمة بالسجلات التجارية التي أستخرجت تظهر. لكن بعد تنفيذ عدد من الإجراءات كما يلي:

النقر على طباعة، بعدها نحدد تحديد الطابعة الملائمة. عندها سيحمل الموقع السجل التجاري. بصيغة tif بعدها يمكن الاطلاع على صور السجل التجاري من خلال استخدام برنامج الصور. وتحديد الملائم منها، ويفضل أن نختار حجم الصورة A4. أو أن نضبط حدود الصورة من settings.

طلب قيد جديد لمكاتب الشركات الأجنبية أو إعادة القيد بالهيئة 

نختتم الحديث عن الاستعلام عن صلاحية سجل تجاري. إذ يكون في مقدور ملاك الشركات والمؤسسات التجارية غير السعودية أن يعيدوا قيد السجل التجاري الذي يخصهم. أو أن يسجلوا قيدًا جديدًا عن طريق إتباع بعض الخطوات:

تسجيل الدخول على الموقع الالكتروني الذي يخص وزارة التجارة. بعدها يعيدوا اختيار إعادة قيد سجل تجاري. ثم إدخال أي معلومات يطلبها النظام في الحقول التي جرى تخصيصها، مع ضرورة استيفاء كل البيانات والإجراءات المطلوبة قبل نهاية 15 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

يكون في الإمكان الانتهاء من كل الإجراءات إلكترونيٌا، وطباعتها بعد إتمام الخطوات السابقة، وإذا لم يستطع صاحب السجل أن يسجل بنفسه، فيمكنه أن يكول أي شخص يريده من خلال تفويض كتابي، يمكن للتجاريين بأي مؤسسة أو شركة جرى تدشينها في وقت سابق أن يجدووا عقودهم أو قيدهم لنحو 5 أعوام أو وفق المدة المصرح بها من خلال موقع الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات