شروط صك اعالة

صك اعالة

نتحدث في هذا التقرير عن صك اعالة وهو وثيقة هامة جدا تستخرج من وزارة العدل السعودية، وفي بعض العادات الاجتماعية بالسعودية يجرى منع المرأة من أن تحصل على حقوقها، ومن ثم فإنها تقوم باللجوء إلى القضاء لكي تحصل على ذلك الصك الذي يمكنها من أن تحصل على حقها.

المستفيدين من صك الاعالة

لدينا أكثر من حالة تكون فيها المرأة تستحق صك الإعالة، ومن أبرز تلك الحالات ما سنذكره في السطور القليلة الماضية:

المرأة المطلقة أو الأرملة التي لا يكون لديها أي عمل، ولم تستطع أن تحصل على زوج وتريد أن تحصل على مساعدات مالية لكي تستطيع أن تربي من تعولهم.

المرأة التي فقدت والدها، أو كان والدها على قيد الحياة، ولكنه يرفض أن تحصل ابنته على أموال منه، ومن ثم فإنها تكون محقة في تقديم طلب تحويل ولايتها إلى ابنها الأكبر لو كان قد بلغ، وبالتالي يمكن للمراة أن تحصل على حقوقها الشرعية مثل السفر أو الزواج أو أن تلتحق بعمل، وفي تلك الحالات يقوم بتقديم منح الولاية للأبناء على الأشقاء.

ولا يمكن استحقاق صك الإعالة عن الذمة المالية للمرأة فهي ذمة مستقلة، ولا يمكن لأي من محارمها التصرف في تلك الأموال دون موافقتها، أو إبداء اعتراضهم على تصرفها في تلك الأموال.

شروط صك الاعالة

وزارة العدل وضعت بعض الشروط لكي تتمكن المراة التي تطلب الحصول على الخدمة من أن تحصل على صك اعالة. وهي أن أن تحمل جنسية سعودية، وأن أن تكون مطلقة أو أرملة. وألا تكون متزوجة في توقيت طلب الخدمة. وألا تكون ممتلكة لأي عمل يشكل مصدر رزق لها.

طرق استخراج صك اعالة

حديثنا مستمر عن صك اعالة، إذ أنه في الإمكان أن تقدم طالبة الحصول على الصك طلبًا لاستخراجه عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الذي يتبع وزراة العدل. وبعد هذا تذهب السيدة إلى المحكمة المختصة لكي تحصل على الصك. ويجرى تقديم الطلب عن طريق السير وفق الإجراءات التالية:

نزول الموقع الرسمي لوزارة العدل بالمملكة عن طريق النقر على هذا الرابط مباشرة  من هنا. ثم نضغط على الخدمات الإلكترونية، بعدها نختار تقديم طلب للدوائر الإنهائية. ثم نضغط على الدخول على الخدمة، بعدها نختار تقديم طلب جديد، ثم نسجل الدخول إلى المنصة عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم نختار الخدمة التي نريد الحصول عليها، وهي تكون طلب الإعالة.

نكتب البيانات التي يطلبها الموقع مثل البيانات الشخصية التي تتعلق بطالبة الحصول على الخدمة أو المحكمة التي تتبع لها، ثم نضيف البيانات التي تخص الشهود، بعدها نقدم البيانات ونحصل على رقم الطلب، بعدها نطبع الطلب المقدم، لكي تذهب إلى المحكمة لمراجعته.

بعدما نتمم  تقديم الطلب عن طريق وزارة العدل، تحجز صاحبة الطلب موعدًا إلكترونيًا لكي تذهب إلى المحكمة، وهذا لكي تستطيع أن تستكمل الإجراءات المطلوبة وأن تحصل على الصك.

بيانات صك الإعالة

نختتم حديثنا في هذا التقرير عن صك اعالة. إذ أن المرأة عندما تقوم بالحصول على هذا النوع من الصكوك. فإنه يكون شاملًا ومستوفيًا لبيانات ومعلومات كثيرة تكون كالتالي:

اسم المراة البكامل، ورقم بطاقتها أو هويتها، وبيانات الأشخاص الذين تقوم بإعالتهم. وصلة القرابة بين المرأة، والأشخاص الذين تقوم بإعالتهم، وبيانات الشهود، والمزكين لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات