الرقص فوائده وأنواعه

في بداية موضوعنا وهو الرقص فوائده وأنواعه نتحدث عن نوع من الحركات المفيدة جدا من كل النواحي، سواء كانت رياضة أو من جهة إخراج الطاقة السلبية والإحساس بالسعادة. والمتعة. والخفة. الحركية. فمهما تعددت أنواع وألوان الرقص إلا أن للرقص العديد من الفوائد. ومن بينها أيضا إخراج الشخص من الاكتئاب. والحزن. التي يعيش فيها، ولذلك يتعلم الإنسان كل يوم حركات وأنواع مختلفة من الرقص.

———————————————-

ماهي فوائد الرقص؟

نتكلم في هذا المقال عن الرقص فوائده وأنواعه فهو له فوائد جسدية. و النفسية. وصحية. حيث انه يعمل على توازن الجسم وتناسقه -يساعد في خفض الوزن – تحسين الحالة المزاجية للإنسان، وخروجه من حالة الحزن أو الكأبة – يزيد من ليونة الجسم – تزيد الحركة من قوة العظام – يعمل على دعم قوة العضلات – المتعة والخفة والحركة مع موسيقى التي تقوم بالرقص عليها – زيادة الاختلاط مع الأخرين عند تعليم الرقص.

————————————————–

تعليمات قبل القيام بالرقص

تقدم مدارس تعليم الرقص باختلاف أنواعه وحركاته مجموعة من التعليمات يجب الانتباه إليها قبل الاشتراك في هذه التدريبات والدورات ومن أمثلتها: -ارتداء ملابس خفيفة سهلة الحركة – أن يقوم المتقدمين بارتداء أيضا حذاء يسهل عليهم الرقص به وبعض الرقصات تتطلب حذاء خاص لابد منه إحضاره وهو يتناسب مع نوع الرقصة -عدم ارتداء الحلى والمجوهرات، حتى لا تسبب قلقا للراقص بسبب احتمالية سقوطها أو أنها تكسر – تتيح إمكانية إحضار زائرين من أصدقاءه للقيام بالمشاركة في الرقص.

—————————————-

ما هي أنواع وطرق الرقص المختلفة؟

تتنوع وتختلف طرق الرقص وأنواعه في جميع بلدان العالم، بجانب ذلك تحدثنا عن الرقص فوائده وأنواعه، ومن أنواعه المختلفة: –

  • الرقص الشرقي. وهو الذي يكون فيه حركات وتمايل الخصر مع اهتزاز في أجزاء الجسم وهو أشهر أنواع الرقص وعليه قامت مسابقات كثيرة ومدارس لتدريبه.
  • الباليه: وهو الرقص الذي يكون أساسه على الرشاقة المطلقة. والحركات الخفيفة. وتعتبر حركات الباليه هي أصل الرقص بشكل عام وينقسم لثلاثة أنواع منه تقليدي وتقليدي حديث ومعاصر والباليه نشأ في دولة فرنسا.
  • السالسا: وهي رقص نشا في إسبانيا يتميز هذا النوع بالمتعة وهو نوع خاص مركب حيث يوجد فيه متعة وبساطه في الحركة ولكنه في نفس الوقت به أساليب إغراء لاتيني واسم سالسا مأخوذ من صلصة وهي تعبر من معنى الاسم المأخوذة من على حيوية وزيادة النشاط والحركة والإثارة.
  • الزومبا: وهي مأخوذة من الرقصات اللاتينية واشتهر هذا النوع في بلاد العالم واتبع العديد من الأشخاص في إنقاص وزنهم لما تتمتع به تلك الرقصة من تسلية وسرعه الحركة وبها متعه ويسهل على الجميع أن يتعلمها وكما أنها تزيد من ضربات القلب
  • رقص الشوارع: وهو الرقص الذي يضم ألوان مختلفة من الرقصات التي تم رقصها في النوادي. والساحات. والمدارس ، حيث يتنافس فيها الأشخاص لأن بها تمرينات معينه للجسم.

————————————————

فقد الوزن من خلال فقدان سعرات حرارية عن طريق الرقص

يفقد الأشخاص العديد من السعرات الحرارية، بذلك يفقدون أوزانهم العليا فنقوم بذكر مثال لكم ونوضح عليه عدد الشعرات التي يتم فقدانها في الرياضات المختلفة والرقص

مثلا هناك شخص يزن 60 كيلوجرام، نقوم بحساب السعرات التي يفقدها في خلال نصف ساعة

فاذا قام بالمشي بسرعه فقد 150 سعر حراري وإذا قام بالركض فقد 300 سعر حراري وإذا قام بالسباحة فقد 240 سعر حراري وإذا ركب دراجة فقد 240 سعر حراري وإذا قام برقص احدى الرقصات فقد 195 سعر حراري

————————————-

ما هو مقدار النشاط الذي يمارسه كل فرد في فترات العمر المختلفة؟

نجد أن هذا الموضوع الذي نتحدث عنه وهو الرقص فوائده وأنواعه يرتبط ويتحدد بمقدار معين في كل عمر من أعمارنا. فنجد أن الطفل اقل من 5 سنين يستطيع القيام ب 3 ساعات من النشاط يوميا. والشباب الذين يكون عمرهم أكبر من 5 إلى 18 عام يستطيعوا القيام بساعة واحدة من النشاط يوميا، والشخص البالغ يستطيع القيام بساعتين ونصف من النشاط يوميا والأشخاص المسنه تستطيع القيام بساعتين ونصف من النشاط يوميا.

—————————————

وفى نهاية موضوعنا وهو الرقص فوائده وأنواعه نتمنى أن نكون قمنا بتوضيح أنواع الرقص وأشكاله المختلفة. فوائده الكثيرة النفسية. والجسدية. وانه يعتبر من أنواع الرياضة التي تحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية. وتعرفنا على مقدار النشاط اللام الذي يقوم به كل فرد ويكون مناسب لمرحلة عمرية معينه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات