بحث عن الدوال والمتباينات

بحث عن الدوال والمتباينات

نقدم لكم في هذا التقرير بحث عن الدوال والمتباينات. إذ أن هذا الأمر ممكن ببساطة شديدة شرط التعرف على خصائص الدوال الرياضية. مع تحديد  المعنى الصحيح لتلك الدوال. لتمييزها عما يخالفها من العلاقات الرياضية الكثيرة الأخرى مثل المتباينات.  ويجب أن نشير هنا إلى أن الدوال الرياضية يمكننا أن نقسمها إلى أقسام كثيرة. مثل دالة الجيب ودالة جيب التمام ودالة القيمة المطلقة بالإضافة إلى دالة الجذر التربيعي.

مقدمة بحث عن الدوال والمتباينات

يمكننا أن نعرف المتباينات بأنها عبارة عن تعبيرات رياضية دالة على عدم مساواة الأرقام أو التعبيرات الجبرية مع بعضها البعض على غرارة إشارة عدم المساواة ≠ وهناك أيضًا أكبر من > وهناك إشارات أخرى.

بينما الدوال الرياضية تكون عبارة قانون يوضح العلاقة بين متغير ما بمتغير غيره، وفي العادة ما يرمز لتلك القاعدة من خلال رموز ق(س) = ص، وتكون تلك الدوال مهمة للغاية على مستوى صياغة العلاقات الفيزيائية عندما ندرس العلوم.

خصائص الدوال والمتباينات

الدوال الرياضية تتميز بأكثر من خاصية رائعة، ونذكر منها ما يلي:

تنتسم الدوال الزوجية بأنها تتماثل حول محور الصادات في عملية التمثيل البياني؛ إذ يظهر أحد خطوط الرسم البياني وكأنه ينعكس من الخط الآخر لدى خط التناظر.

تكون الدالة المتزايدة مختصة برفع قيمة المتغير الأول في حالة زيادة قيمة المتغير الثاني في المجال المحدد بينما الدالة المتناقصة تتسم بخفض وتقليل قيمة متغير ما عندما يتخفض قيمة المتغير الثاني.

خاتمة بحث عن الدوال والمتباينات

لدينا عدد كبير من المميزات التي تتسم بها المتباينات وفيما يلي سنذكر بعضها:

زيادة رقم ثابت إلى طرفي المتباينات إلى أن تبقى إشارة التباين كما هي بالرغم من تنوع القيمة في طرفي عدم المساواة.

إشارة التباين لا تتغير عندما نضرب الطرفين بعدد موجب بينما تختلف تلك الإشارات عندما نضرب بعدد سالب وعندها ستتحول الأصغر إلى أكبر والعكس صحيح.

إشارات التبيان تكون مختلفة في حالة الضرب بعدد سالب عندما نحول الأرقام في طرفي التباين إلى معكوساتها.

بحث عن الدوال الاسية

تكون الدالة الأسية عبارة عن دالة رياضية يمكن أن نمثلها على الصورة ق (س) = أ ضرب سن مع فرض أن أ  ون أعداد ثابتة تكون منتمية إلى الأرقام الحقيقية. حيث أنها المجموعة التي تحتوي على أرقام نسبية. وأخرى صحيحة وسليمة بالإضافة إلى كل الأرقام التي لا تعتبر كسرية.

ويعتبر قانون مساحة الدائرة من أبرز الأمثلة على الدالة. حيث أنه قانون حجم الكرة بسبب أنها تحتوي على متغير تربيعي مرفوع للأساس تربيعي أو أس 3.

العلاقات والدوال

تعتبر العلاقة هي عبارة عن القانون الذي يقوم بربط بين عدد كبير من المدخلات والمخرجات. وتكون مقسمة إلى علاقات منطقية وأخرى غير منطقية.

وفي ختام تقريرنا نقول إن كل الدوال الرياضية تقع ضمن نطاق العلاقات المنطقية. بمعنى آخر، فإن  كل دالة تكون عبارة عن علاقة رياضية ليست معكوسة. وتتسم الدالة عما يخالفها من علاقات أخرى بأنه لا يكون لأي مدخل من المدخلات أكثر قيمة واحدة من المخرجات فقط لا غير. فلو أن العلاقة احتوت على ما يزيد عن قيمة واحدة للمخرجات لنفس القيمة التي جرى إدخالها فإن هذه العلاقة تصلح لأن تسمى دالة رياضية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات