تجربتي مع دواء تربتيزول 10

 تجربتي مع دواء تربتيزول 10 حيث أنه يعتبر من الأدوية المضادة للاكتئاب والتي ينصح بها العديد من الأطباء للأشخاص الذين يعانوا من الاكتئاب،حيث أن دواء تربتيزول يعمل على زيادة مادة السيروتونين في المخ والمعروف عن أهميتها في تحسين الحالة المزاجية والنفسية لمرضى الاكتئاب حيث أن مادة السيروتونين التي يفرزها المخ تعمل على زيادة الشعور بالسعادة لدى الإنسان.

تجربتي مع دواء تربتيزول 10

إن دواء تربتيزول 10 يعتبر من أهم الأدوية وأكثرها شيوعا وانتشارا لمعالجة حالات التوتر والقلق التي يصاب بها العديد من الأشخاص، ومن أكثر الفئات عرضة للإصابة بحالات القلق والاكتئاب هم الشباب وخصوصا في مرحلة المراهقة.

دواء تربتيزول 10 له تأثير كبير في الحد من التوتر والاكتئاب المصاحبة للنساء في فترة الدورة الشهرية والطمث.

دواء تربتيزول 10 من أكثر الأدوية للحد من الاضطرابات التي يعاني منها العديد من الأفراد وخصوصا اضطرابات الليل أثناء النوم والتي عادة ما تصيب الإنسان نتيجة للضغوط النفسية.

كما أن دواء تربتيزول 10 يساعد على اعتدال الحالة المزاجية لدى الأشخاص وتجعلهم مقبلين على الحياة والعمل بشكل أفضل.

ذلك بالإضافة إلى أن دواء تربتيزول 10يساعد على خفض حدة الآلام التي تصيب أعصاب الإنسان وخصوصا أعصاب الأطراف.

كما أن دواء تربتيزول 10 يساعد على معالجة بعض أنواع حالات الاكتئاب الموسمي والمعروفة بإصابتها للأشخاص خصوصا في فصل الشتاء.

عوضاً عن فضل دواء تربتيزول 10 في حدة الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الوسواس القهري واضطرابات الهلع.

كما أن هذه الأدوية تعمل على الحد من عمليات التبول الاإرادي.

بالاضافة لذلك دواء تربتيزول 10 له دور كبير في مساعدة الأشخاص المدمنين في الٌإقلاع عن تناول المخدرات.

كما أن أدوية تربتيزول تساعد على معالجة مشاكل القولون وكذلك علاج الألم الناتج عنه.

وكذلك يعتبر دواء تربتيزول 10 من الأدوية المستخدمة في علاج الرهاب الاجتماعي وكذلك له دور في معالجة الصداع النصفي والتقليل من آلامه.

كذلك هذه الأدوية لها دور فعال في معالجة الشراهة أثناء تناول الطعام لدى بعض الأشخاص.

ما هي الجرعة المسموح بها من دواء تربتيزول 10؟

تجربتي مع دواء تربتيزول 10 ينصح الطبيب المعالج بتناول دواء تربتيزول 10 بمعدل 100 ملليجرام من المواد الفعالة الموجودة به يوميا مرة واحدة فقط، وكذلك يوجد بعض الأشخاص يتناولوا 40 ملليجرام يوميا 

عوضا عن أن كثير من الأطباء رأوا أن الجرعة المسموح بها يوميا ممكن أن تصل إلى 300 ملليجرام دون حدوث أي أضرار.

كما أن كثير من الأطباء صرحوا إعطاءه لكبار السن ولكن بجرعات قليلة منه حتى لا تسبب لهم أضرار وتقدر هذه الجرعة بمعدل 10 ملليجرام يوميا.

ومن المهم ذكره أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذا العقار لتحديد الجرعة المتناسبة مع كل حالة على حدا حسب حالته الصحية.

 

 ما هي الحالات التي يمنع فيها تناول دواء تربتيزول 10 ؟

تجربتي مع دواء تربتيزول 10 يوجد العديد من الحالات التي يمنع فيها تناول دواء تربتيزول 10 ومنها:

يمنع استخدام دواء تربتيزول 10 للأشخاص المصابين بمرض السكر أو الضغط ويتناولون علاج مزمن له.

و يمنع منعا باتا إعطاء دواء تربتيزول 10 للنساء الحوامل أو المرضعات  حيث أن المادة الفعالة الموجودة به يمكن أن تنتقل إلى الأجنة وتسبب لهم تشوهات أو تنتقل إلى لبن الأم فتنتق للطفل وتسبب له مشاكل واضطرابات وكثير من المضاعفات.

يمنع إعطاء هذا العقار للأشخاص المصابين بأمراض القلب وذلك نظرا لتأثيره السلبي علي عضلة القلب.كما يمنع أيضاً للأشخاص الذين تم إصابتهم بجلطة في الفترات القريبة.

يجب الحذر عند إعطاء دواء تربتيزول 10 للأطفال الأقل من 12 عام مع التنويه على عدم وجود دراسات تثبت تأثيره على الأشخاص.

ومن المفترض ذكره أن دواء تربتيزول 10 له تأثير كبير على الجهاز العصبي لذلك يجب الحذر عند تناوله إذا كان الشخص يمارس بعض الأعمال التي تحتاج إلى تركيز مثل قيادة السيارات.

كما أن الشخص الذي يتناول تربتيزول 10يجب أخذ الاحتياطات قبل إجراء عملية جراحية له وخصوصا إذا كان يلزم للأمر تخدير كلي، ويلزم التوقف نهائيا عن تناوله قبل إجراء العملية كما يجب إخبار الطبيب المختص لأخذ كافة الاحتياطات.

 

ما هي التداخلات الدوائية لعقار تربتيزول 10 ؟

يوجد العديد من الأدوية التي تتعارض مع المادة الفعالة لدواء تربتيزول 10 وذلك بسبب حدوث تداخلات دوائية بينهما البعض ومن أمثلة هذه الأدوية:

المكملات الغذائية بكافة أنواعها يحدث بينها وبين تربتيزول 10 تداخلات كيميائية عند تناولهم معاً

بعض العقاقير المتعلقة بأمراض القلب يحدث بينها وبن تربتيزول 10 تداخلات لذا لا يجب أخذهم معاً.

كما يحدث تداخل بين أدوية تربتيزول 10 والأدوية المتعلقة بنقص المناعة المكتسبة.

ملحوظة:

عند تناول دواء تربتيزول 10 مع احدي الأدوية التي يحدث بينهما تداخل فلا يجب إيقاف دواء تربتيزول 10فجأة ولكن يجب عليك استشارة الطبيب المختص حتى يرشدك للطريقة الصحيحة لإيقافه.

 

ما هي الآثار الجانبية المتوقع حدوثها مع تناول دواء تربتيزول 10 ؟

من الآثار الجانبية التي ممن أن تصيب من يتناول هذا العقار هو الشعور بالدوخة الشديدة والنعاس. ومن الممكن أن يحدث عدم وضوح الرؤية. وكذلك عدم القدرة على التفكير السليم ولذلك فيجب عليك توخي الحذر عند القيام ببعض الأشياء التي تحتاج إلى تركيز مثل قيادة السيارة أو إدارة الماكينات.

ومن الآثار أيضا التي ممكن أن تحدث تغيير في  لون البول إلى اللون الأحمر أو اللون الأزرق.

الشعور بالدوخة الشديدة عند التغيير المفاجئ للوضعية مثل القيام فجأة من النوم أو تغيير وضعية الجلوس فجأة.

ومن الأعراض أيضاً حدوث جفاف في الحلق ولذا عليك أثناء تناول دواء تربتيزول 10 المحافظة دائماً على نظافة الفم بصفة مستمرة وكذلك تناول العلكة دائماً

وأيضاً من الأعراض المفترض حدوثها الإمساك الشديد ولذلك فعليك بتناول السوائل بصفة مستمرة وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف، كما ينصح  بمزاولة بعض أنواع الرياضة وإذا لزم الأمر فعليك بالذهاب للطبيب واستشارته بشأن تناول بعض الملينات.

 

هل دواء تربتيزول 10 يؤدي إلى الإدمان ؟

لا تعتبر أدوية تربتيزول 10من الأدوية التي يتعود عليها جسم الإنسان بسهولة وبناء عليه فهي لا تعتبر من الأدوية المؤدية للإدمان ولكن هذا لا يعني تناوله بكميات كبيرة ولفترات طويلة دون استشارة الطبيب، بل يجب تناوله مرة واحدة يوميا فقط وكذلك يجب إيقافه فور الشعور بالتحسن وعدم الاحتياج إليه ولكن عليك بتوخي الحذر في طريقة إيقافه حيث أنه لا يجب إيقافه فجأة بل يجب إيقافه بالتدريج لمدة تتراوح من 4-5 أيام ومن ثم إيقافه نهائيا.

ومن المهم ذكره أن الأشخاص الذين يتناولون دواء تربتيزول 10 بكميات كبيرة ولفترات طويلة بشكل يومي للعمل على تخدير الجهاز العصبي فإن ذلك يعتبر إدماناً ومن الصعب خروجه من الجسم، وإذا حدث ذلك فيحدث معاناة شديدة وألم شديد في فترة انسحاب الدواء من الجسم مما يصعب على أي إنسان تحملها.

 

ما هي أعراض انسحاب دواء تربتيزول 10 عند استخدامه بكميات كبيرة ؟

الشخص الذي اعتاد جسمه تناول كميات كبيرة من هذا العقار يدخل في حالة من الاكتئاب والتوتر إذا أراد إيقاف مفعول هذا العقار من جسمه.

كما يشعر أيضاً بألم في كافة جسمه وخصوصاً آلام في العظام.

وكذلك يشعر بانسداد في الشهية وفقدان الرغبة في تناول أي مأكولات.

كما يخل هذا الشخص في حالات العصبية الزائدة والتوتر بشكل كبير مما ينتج عمه الدخول في مرحلة اكتئاب.

كما يشعر الشخص أيضاً بعدم قدرته على التفكير الجيد وكذلك عدم قدرته على اتخاذ أي قرارات بشكل إيجابي وعدم القدرة على التركيز.

ومن المفترض حدوثه شعور هذا الشخص بحالة من الوحدة وعدم رغبته في التعامل مع الأشخاص المحيطة به.

ومع التقدم في فترة الانسحاب يشعر هذا الشخص بوجود رعشة وخصوصاً في الأطراف. وذلك لأن دواء تربتيزول 10 يصيب الأطراف بنسبة كبيرة. ومع التمادي فيه قد يؤدي إلى رعشة في الأطراف وتكون ملحوظة بنسبة كبيرة.

 

بعض النصائح للتخلص من الاكتئاب

 

لقد أثبتت الدراسات أن ممارسة الإنسان للرياضة يوميا وخصوصا في الهواء. يساعد في فرز مخ الإنسان لمادة تساعد على معالجة الاكتئاب والإحساس بالراحة النفسية

يجب عليك الجلوس مع الأصدقاء والمقربين وعدم الانسياق وراء العزلة والجلوس منفرداً. ومن الممكن أن تعتبر هذه فرصة جيدة لكي تقرب من أصدقائك وأقاربك. حيث أن الجلوس منفرداً يزيد من الشعور بالاكتئاب.

حاول أن تشاهد شيء كوميدي مثل مسلسل أو فيلم. وذلك لأن الدراسات أثبتت أن الضحك الكثير يرسل إشارة للمح بأن الشخص سعيد. وبذلك يبعدك عن التفكير السلبي ومن ثم التفكير في الأشياء الإيجابية.

حاول أن تبتعد عن جلد الذات وشعورك الدائم بتأنيب الضمير. حيث أن هذا الشعور عادة مايصيب بالاكتئاب. وحاول دائما أن تقنع نفسك بأن لكل إنسان عيوبه وانك لست بشخص سيء

كما يجب عليك الابتعاد عن التوتر والقلق وكذلك البعد عن المشاكل. وكما يجب عليك أخذ قسط كافي من النوم يوميا لاستعادة الجسم لنشاطه وحيويته.

كما يجب عليك عد التفكير في الأفكار السيئة بصفة مستمرة لأنها تزيد من الاكتئاب.

وأخيراً نرجو أن نكون قد تناولنا ذلك الموضوع وذكرنا كل تفاصيله وذلك لأهمية دواء تربتيزول 10. وتناوله من قبل الكثير من الأشخاص لعلاج الاكتئاب. وكذلك الخوف منه من أن يؤدي إلى الإدمان في بعض الحالات. ونظراً لذلك فقد ذكرنا الأسباب المستخدم لها وكذلك موانع استخدامه كما تناولنا أيضا كيفية إيقافه.

  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات