دعاء تيسير الزواج

إن الإنسان يبحث كثيرًا ويحتار عند اختياره شريك الحياة، ولكن يمكنه من خلال دعاء تيسير الزواج بإذن الله تعالى  أن يسأل الله أن يقف معه ويساعده في اختيار الشريك لأنه هو وحده أعلم نفوس العباد، ويعلم الصالحين والذين لا تناسب الحياة معه.

دعاء الزواج

الحمد لله حمدا كثيرا مبارك فيه، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الرسول الكريم هذا الدعاء والجواب منك يا ربي ورب كل شيء يا رزاق ارزقني الزوج الصالح الذي يحمدك كثيرا ويذكرك كثيرا.

يا إلهي الذي يجب أن ألجأ إليه و الذي إذا دعيت يجيب، أعطني منك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا رحمة ومودة، فأنت قادر على فعل كل شيء.

اهمية دعاء تيسير الزواج

يعتبر من الأدعية التي يقولها كل من يريد الزواج ليرزقه الله الزواج الصالح، وأمثلة من الدعاء لتيسير الزواج بسرعة: –

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا شك فيه اجمعني وزوجي من دينه واخلاقه ومال يسعدني ويسعد قلبي
  • اللهم اسألك باسمك الاعظم أن تزوجني ب ……..اسم من ترغب بالزواج منه

دعاء تيسير الزواج

اللهم اسألك بدعاء ذو ​​النون يوم دعاك في ظلام الليل الثلاثة، ظلام البحر وظلام بطن الحوت،

اللهم ارزقني زوجا بارا تقيا يحب الله ورسوله ناجح في حياته وان اكون قرة عينيه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي والحمد لله رب العالمين.

الزواج في الاسلام

الزواج هو عقد بين الرجل والمرأة، ويقصده التمتع ببعضهما البعض مع بناء أسرة سليمة لتكوين مجتمع صالح وهي سنة وهي طاعة لله ورسوله لذلك جعل الله الزواج شروطا كثيرة لتحقيق أهدافه وهذه الشروط:

  • تحديد هوية الطرفين بشكل واضح.
  • تحقق من رغبة ورضا كل من الطرفين أي عقد الزواج.
  • وجود ولي للمرأة لا يجوز للمرأة أن تتزوجها.
  • توافر شهادة الشاهد على عقد النكاح والشاهد يجب أن يكون عاقلًا وبالغًا.

لا يوجد مانع للزواج.

  • وقد شرع الله تعالى الزواج ليحقق إحساس المودة والرحمة والعيش للزوج والزوجة. فهو الوسيلة الشرعية الوحيدة لتحقيق غريزة الشهوة والميل لدى الجنس الآخر بما لا يضر بهما الفرد والمجتمع
  • كما أن الزواج يحفظ الجنس البشري ويحفظ القرابة والقرابة في المجتمعات ويقي الإنسان من الفسق والنواهي.

الزواج مسكن للروح

يعتبر الزواج عاملا في إيجاد المسكن والطمأنينة النفسية لكل من الرجل والمرأة لذلك نجد أحدهما ناقصًا دون الآخر، بل هما في الواقع يشكلان وجودًا متكاملًا حيث يعتمد كل منهما على شريكه، فالمرأة كما أقرها القرآن الكريم والعلوم الطبيعية والنفسية هي إقامة الرجل واستقراره، وهذا بالنسبة لها نلاحظ أن وصف (السكن) كان مستخدما في الكتاب المقدس ضمن الحديث عن خلق نعمة الليل للنوم وعن خلق الأزواج، لذا فإن حالة من ليس له زوجة وحالة من ليس له زوج كحال من قلة الراحة والنوم.

اهمية الزواج بالنسبة للمرأة

الزواج هو شراكة حقيقية بين الرجل والمرأة في المجتمع، لما له من مزايا عديدة تعود على كلا الزوجين وخاصة المرأة، ومن أهم هذه المزايا حلم الأمومة بصفتها المرأة منذ أن كانت طفل، تحلم بأن تكون أماً، فهذا الحلم لن يتحقق إلا بالزواج.

وبما أن المرأة يمكن أن تحقق الاستقرار النفسي والعاطفي من خلال الزواج، فلا بد أن يكون هناك زوج يحقق لها هذه الميزة لتستمر هذه العلاقة وتنعم المرأة بهذا الاستقرار و لقد خلق الله النساء لحبها للرفقة وبُعدها عن العيش بمفردها، فالزواج هو السبيل الوحيد لتكوين أسرة تشعر فيها المرأة بكل هذه المشاعر التي لا يمكنك العيش بدونها.

لا بد من اتباع نصائح كثيرة لتحقيق أهداف الزواج وتلافي الفشل في هذه العلاقة المقدسة التي كرمها الله تعالى بلقبها القاسي بالعهد و يجب على الزوج أن يتقي الله في زوجته ويحثها ويشاركها في طاعة الله والعمل على تخفيف أعباء الحياة عليها وعليه التحلي بالصبر والابتسام في وجهها دائمًا.

كما يجب على الزوجة طاعة ربها وإطاعة أوامره، وعليها طاعة الزوج ما دامت طاعة لا تعص الله، وعليها أن تحافظ على ماله وابنه، وأن تستعرض وتشارك في تحمل الأعباء النفسية والحياة المادية، وبذلك تنجح علاقة الزواج وتنعكس الآثار الإيجابية لنجاح الأسرة على المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات