أشهر الأطباء النفسيين في مصر

بما أننا نعيش في عصر مليء بالضغوط والصعوبات لابد من وجود فضفضة وارتياح في الكلام مع أشخاص نثق فيهم ولكن بما أن ذلك غير متوفر فلابد من وجد أطباء نفسيين نذهب إليهم ونستطيع في هذا الوقت إبلاغهم بما نشعر به بكل صراحه  وبكل هذه الضغوط ويقوموا بإرشادنا للتفكير الصحيح حتى لا نضر بأنفسنا وبغيرنا وفى هذا المقال نوضح أشهر الأطباء النفسيين في مصر.

——————————————————-

أشهر الأطباء النفسيين في مصر

أ/د علي فهمي: استشاري الطب النفسي والاعصاب -زميل الجمعية الأمريكية للطب النفسي -استشاري برامج علاج الإدمان والتأهيل.

د/ أحمد رمزي: استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان -ماجستير المخ والاعصاب -مدير وحدة علاج الادمان ونائب مدير إدارة علاج الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية.

 د/مصطفى قاسم: أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان -مدير وحدة التأهيل بمستشفى العباسية -نائب مدير مستشفى الأمل بالدمام السعودية.

د/احمد علي: استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي -دكتوراه في الصحة النفسية -ماجستير في برامج العلاج المعرفي السلوكي -خبرة 20 عام في التعافي من الإدمان.

——————————————————–

المرض النفسي:

المرض النفسي هو تجمع من اضطرابات تحدث تؤثر على السلوك والفكر والمزاج وتسمى باضطرابات تحدث في صحة العقل ومن أشهر أمثلتها: القلق والتوتر والاكتئاب والشهية والانفصام.

يشيع انتشار تلك المشكلات النفسية في مجتمعاتنا ونتعرض لها دائما ولكن المشكلة الحقيقة التي لابد ان نحذر منها وهي عندما يسبب القلق اعراضا وعلامات مستمرة تسبب اجهادا متكررا وتؤثر على قدرتك على العمل وعلى ممارسة حياتك يوميا.

وإذا تهاونا في التعامل مع المشكلات النفسية يمكن ان يجعل منك شخصا بائسا ويؤثر على حياتك اليومية بشكل سلبي بل ان تأثيره يمتد الى دراستك او عملك او علاقاتك اجتماعيا في حين ان حل تلك المشكلة النفسية متوفر وسواء كان بالأدوية الطبية أو العلاج السلوكي.

ينتج المرض النفسي بشكل أساسي من أحداث مر بها الانسان في الغالب تكون أحداث صعبة ومؤلمة جدا وتركت أثرا فيه وهذا يعني أن المرض النفسي لا يرتبط بالنمو العقلي. تؤثر تلك الأمراض في حياة المريض وتجعله غير قادر على حل أي مشكلة تواجهه وبالتالي يدخل في حالة اكتئاب وتوتر ويأس وفي أصعب الأحيان عند تفاقم حالته وإهماله اللجوء إلى العلاج واستشارة الطبيب النفسي قد يحاول المريض الانتحار لذلك يبحث الناس عن أشهر الأطباء النفسيين في مصر.

——————————————————————-

الأمراض النفسية هي نتيجة مجموعة من العوامل البيئية والوراثية

يعتقد الأطباء ذلك فلعل أهمها ما يلي:

1-الخصائص الوراثية: تزيد فرصة الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب لهم مرض عقلي بالولادة.

2-التعرض البيئي قبل الولادة. التعرض لأي مؤثرات سواء كنات مرضية مثل حالات التسمم او الالتهاب او كانت ادمان مثل الكحول والمخدرات تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض النفسية.

3-كيمياء المخ. المخ يحتوي على مواد كيميائية تعتبر هي النواقل العصبية وتتحكم تلك المواد في انتقال الإشارات وعند حدوث خلل في توزيع تلك المواد او حدوث ضعف تؤثر بشكل كبير على النظام العصبي وتؤدي الى الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

وكل هذه الأمراض النفسية يقوم بعلاجها أشهر الأطباء النفسيين في مصر.

——————————————————–

علامات ودلالات المريض النفسي

يوجد العديد من المظاهر والعلامات يمكن اعتبارها علامة على وجود مشكلات نفسية التي يجب الانتباه لها والرجوع إلى الطبيب النفسي لعلاجها قبل تفاقم المشكلة وتجنبا لحدوث أي مضاعفات قد تؤثر بشكل سلبي على حياة الشخص، ومن تلك العلامات: شعور الشخص بشكل دائم ومستمر بخوف وقلق وتوتر وعدم قدرته على التخلص من ذلك الشعور او حدوث تغيير في سلوك الشخص بشكل مبالغ وكبير ووجود تأثير لذلك التغير في السلوك يعطل حياته اليومية او يؤذي من حوله او قيام الشخص بإدمان مواد كالمخدرات أو الكحول وانغماسه فيها بشكل مفرط.

ودائما ما تجد أصحاب المشكلات النفسية لا يشعرون برضىً أو ارتياح تجاه أنفسهم. تهدمهم عواطفهم ويتأثرون بشكل مبالغ بخبرات الفشل التي قد تقابلهم. ولا يتقبّلون أخطاءهم ولا يثقون بالآخرين ولا يحترمون الفوارق بينهم وبين الآخرين ولا يشعرون بأنهم جزء من الجماعة وليست لديهم القدرة على حل مشكلاتهم ولا على التكيف ولا اتخاذ القرارات المصيرية التي تخص حياتهم ومستقبلهم ولا يقدمون على التغيير ويهربون من الحديث عن المستقبل والطموح.

———————————————

متى أشعر بأنه من الضروري زيارة الطبيب النفسي؟

في الغالب المريض النفسي لا يعلم أنه مريض او قد لا يمتلك الجرأة على الذهاب إلى الطبيب النفسي ولكن إذا شعرت بأي تغير نفسي طرأ عليك كالتوتر او القلق المستمر أو الاكتئاب والحزن والعزلة والوحدة وفقدان الشغف المستمر وأثر بشكل كبير على مزاولة حياتك وأنشطتك المعتادة وعلاقاتك بالآخرين فتأكد أنك بحاجة ملحة إلى زيارة الطبيب النفسي وذلك لأن المرض النفسي لا يذهب من تلقاء نفسه وفي حالة إهمالك ذلك وعدم استشارة الطبيب سيؤدي الى تفاقم المشكلة النفسية وزيادة تأثيرها على حياتك.

——————————————————–

مستشفى الإشراق لعلاج الأمراض النفسية:

هي صرح طبي عملاق ومتميز جدا في علاج حالات الأمراض النفسية والعقلية والإدمان بكافة أشكالها وتتميز بأنها تعتبر من أولى المستشفيات المتخصصة في الوطن العربي وفي مصر في علاج حالات التشخيص المزدوج التي تستخدم أحدث برامج العلاج المعرفي السلوكي لعلاج حالات الإدمان وعلاج جميع الاضطرابات النفسية.
وتمتلك مستشفى الاشراق فريق علاجي متكامل ذو خبره اكثر من 15 عاما في برامج التأهيل النفسي والسلوكي لمرضي الامراض النفسية و الادمان علي المخدرات، الفريق العلاجي يتكون من استشاريين -أطباء -أخصائيين –تمريض.

—————————————————————

مستشفى الإشراق وبرنامج علاجي خاص بها

تستخدم ذلك مع إشراف نخبة من الاستشاريين والأخصائيين ويتكون البرنامج العلاجي من عدة مراحل وهي:

علاج اعراض الانسحاب:

يتم التعامل مع إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين مع أثار الانسحاب التي تنتج عن سحب المواد المخدرة من جسم المريض وعادة يستغرق ظهور الاعراض من 7 الى 15 يوما.

العلاج المعرفي السلوكي:

يتم تأهيل المريض لرفع قدرته على تحمل صعوبات الحياة والتعامل معها بشكل سليم.

برنامج 12 خطوة:

يهدف لوصول المريض الى شكل الحياة المتزن ويتم تعليم المريض تغيير نمط الحياة وتصحيح مفاهيمه الخاطئة عن الحياة.

البرنامج التحفيزي:

يهدف الى وضع اهداف قصيرة وطويلة المدى للمريض والعمل على تحقيقها.

برنامج المهارات الشخصية:

يهدف الى تعلم المريض فن إدارة الوقت والتفكير الايجابي والتواصل الفعال وإدارة الأزمات وإدارة الغضب.

برنامج المتابعة:

بعد إتمام الشفاء يتم متابعة المريض أسبوعيا عن طريق زيارته للمركز او من خلال الموقع والتلفون إذا كان من الخارج.

———————————————

 

العلاج السلوكي الذي يتم في مستشفى الإشراق:

العلاج السلوكي يعتبر من أفضل الوسائل العلاجية المستخدمة حديثا وهو علاج فعال وآمن لكنه يتطلب الالتزام التام والمطلق والصبر والإيمان وأن يكون المريض مقتنعا   اقتناعا كاملا بفعالية هذا العلاج وأن يتم العلاج بإشراف كامل من استشاريين متخصصين في العلاج السلوكي كما يحدث هنا في مستشفى الإشراق.

ولكي تزيد فعالية العلاج السلوكي فإنه يتطلب اتباع خطوات تطبيقية عملية ويكون المريض لديه الرغبة والإرادة في العلاج.

وتقدم مستشفى اشراق للطب النفسي لمن يعانون من المشاكل و الاضطرابات النفسية سواء كانت مشكلات نفسية وراثية او اضطرابات عقلية او ناتجه عن الصدمات النفسية أحدث أساليب و برامج العلاج السلوكي والنفسي حيث تقوم خطة العلاج تحت اشراف ومتابعة كاملة من نخبة من الاستشاريين والأخصائيين أصحاب خبرة في التعامل مع تلك الحالات ويقوموا بزيادة وعي المريض بمشكلته وكيفية التعامل معها وعمل جلسات نفسية فردية وجماعية بشكل يومي مستمر و دعم المريض للقيام بأنشطة يومية تعمل على تغيير نمط شخصيته ومفاهيمه للحياة و هذه نبذه مختصرة عن أسلوب العلاج المتبع داخل الصرح الطبي مستشفى الاشراق :

المرحلة الأولى (الفحص والتشخيص الدقيق):

يتم اجراء فحوصات طبيه للمريض للوصول الى تشخيص طبي دقيق وتحديد درجة حالته المرضية وبناء على ذلك يتم تحديد الخطة العلاجية المناسبة له ويتم توفير كافة سبل الرعاية للوصول إلى الشفاء بأسرع وقت.

المرحلة الثانية :(نزع السموم بدون الم):

تكون عملية نزع السموم بدون ألم إذا تم استخدام برنامج الديوتيكس مع المريض لتنظيف جسمه من السموم والمخدرات وهي ليست عملية جراحية ولكنها عباره عن ادوية تعمل على علاج اعراض الانسحاب ونزع السموم من الجسم بدون ألم.

المرحلة الثالثة: (الهاف واي لإعادة التأهيل):

في بعض الامراض مثل الانفصام يحتاج المريض الى فترة إعادة تأهيل سلوكي ونفسي للتخلص من السلبيات الشخصية ولتكوين القدرة لديه على التعامل مع ظروف الحياة حتى لا يتعرض للانتكاس.

المرحلة الأخيرة: (المتابعة الخارجية):

تهدف مستشفى اشراق لبناء مجتمع قوي ومتماسك واسرة ناجحة لذلك يقوم الفريق الطبي بمتابعة المرضى المتعافين ويكون هناك اجتماعات وجلسات بشكل مستمر للاطمئنان على حالتهم والتعامل بشكل فوري مع أي تغييرات قد تطرأ عليهم.

——————————————

وفى نهاية مقالنا اليوم نود أن نكون وضحنا هذا الموضوع وهو أشهر الأطباء النفسيين في مصر ووضحنا كل ما يتعلق بالطب النفسي وطرق علاجه وتكلمنا باستفاضة عن مستشفى الإشراق وكيفية إدارتها لهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات