فوائد وأوقات تناول القهوة بدون سكر

تعتبر القهوة والشاي من المشروبات الرئيسية في حياة المصريين، حيث يقوم العديد منهم بتناولهما يومياً وباستمرار. يعتبر القهوة خاصةً مشروباً رئيسياً خلال مختلف ساعات اليوم. بعد الاستيقاظ من النوم وتناول وجبة الإفطار، يُفضل للكثيرون تناول فنجان من القهوة لزيادة اليقظة والطاقة والتحضير للعمل والمهام اليومية. كما يُشرب البعض القهوة أيضاً خلال فترة العصر أو عندما يحتاجون إلى السهر لفترات طويلة ليلاً من أجل إكمال مهامهم.

رغم وجود العديد من الآراء حول فوائد ومضار القهوة، إلا أن هناك توافق على أن تناولها بشكل معتدل يمكن أن يكون مفيدًا. الدكتور أشرف عبد العزيز، خبير التغذية، يُسلط الضوء على فوائد القهوة التي تشمل زيادة نشاط الدماغ وتحفيز الذاكرة، وكذلك دورها كمنبه. تشير الأبحاث إلى أن تناول القهوة يمكن أن يحمي من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وحصوات المرارة ويقلل من خطر الإصابة بالزهايمر.

ومع ذلك، هناك أوقات يُفضل فيها تجنب تناول القهوة. على سبيل المثال، يجب تجنب شرب القهوة على معدة فارغة عند الاستيقاظ من النوم، حيث يمكن أن يزيد ذلك من احتمالية حدوث حرقة المعدة وارتفاع مستويات الأحماض المعدية. كما يُفضل تجنب شرب القهوة مباشرة بعد الطعام، حيث يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد وتسبب فقر الدم.

يُشجع على تناول القهوة بشكل عام بعد الوجبات ولكن بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الطعام. يجب أيضًا تجنب شرب القهوة في الليل، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الأرق وتأثيرها السلبي على الساعة البيولوجية للجسم. ويُنصح أيضًا بتجنب تناول القهوة عندما يكون الشخص جائعًا، حيث يمكن أن تسبب مشاكل بالمعدة وارتفاع ضغط الدم.

وعلى الرغم من التحذيرات من بعض الأوقات المحددة لتناول القهوة، فإنها لا تزال تحمل فوائد كبيرة إذا تم تناولها بشكل مناسب. تزود القهوة الجسم بالحيوية والتركيز والطاقة، ويُنصح بشربها قبل ممارسة التمارين الرياضية لتحسين أداء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يُشجع على تناول القهوة بدون سكر، حيث يمكن أن تُعزز القهوة بدون سكر عملية التمثيل الغذائي وتقليل احتمالية انسداد الشرايين وتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثانى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات