تكلفة تجديد الاقامة في السعودية

نتحدث في هذا التقرير عن تكلفة تجديد الإقامة، وهذا لخدمة المغتربين الذين يرغبون في معرفة موعد وتكلفة التجديد منعًا لتعرضهم للعقوبات والجزاءات القاسية المنصوص عليها في القانون السعودية.

قامت وزارة الداخلية في أرض الحرمين الشريفين بإتاحة خدمة التأكد من صلاحية الإقامة عن طريق منصة أبشر التي تقوم بتقديم خدمات إلكترونية كثيرة للمواطنين أو المقيمين على أرض المملكة.

ومن ثم فإن المواطنين أو الوافدين ليسوا مجبرين إطلاقًا على أن يخرجوا من منازلهم، وهو ما تهدف إليه الحكومة السعودية بغية تقليل الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولكن عليهم القيام ببعض الإجراءات التالية:

يجب على طالب الخدمة ان يزور موقع أبشر من هنا، ثم يختار أبشر للأفراد، بعدها يكتب رقم الهوية وكلمة السر لكي يستطيع أن يتمم عملية تسجيل الدخول، بعدها يدخل رمز التحقق، ثم ينقر على تسجيل الدخول، ويكتب الكود الذي جرى إرساله من الموقع للهاتف الجوال لكي يتثنى له أن يتأكد من سلامة البيانات التي جرى إدخالها.

يتعين على طالب الخدمة أن يختار اختيار “خدماتي”، ثم ينقر على خدمات الجوازات التي تخص السفر، بعدها يختار الاستعلام عن صلاحية الإقامة، ثم يدخل المعلومات المراد الحصول عليها مثل رقم الهوية، الرمز المرئي، وفي النهاية ينقر على عرض البيانات لكي تبدو البيانات على الشاشة وتؤشر إلى سريان الإقامة بالسعودية وموعد نهاية الإقامة.

رسوم تجديد الاقامة 2020

قامت الإدارة العامة للجوازات بتحديد رسوم تجديد الإقامة كالتالي، إذ تبلغ رسوم تجديد الإقامة لفئة العمالة المنزلية حوالي ستمائة ريال سعودي، وحول رسوم الإقامة للوافد فإنها تقدر بنحو ستمائة وخمسين ريال سعودي، وبلغت رسوم المرافقين للمواليد الجدد أو تابع خارج الأراضي السعودية حوالي ألفي ريال سعودي.

كما أن رسوم تغيير المهنة تقدر للمغتربين بنحو ألف ريال سعودي في أول مرة، اما نقل الكفالة فإن رسومها تكون مختلفة في أول مرة عن المرة الثالثة إذ بلغت ألفي ريال سعودي لأول مرة وأربعة آلاف ريال سعودي لثاني مرة، وزادت بمقدار ألفي ريال اخرى في المرة الثالثة.

رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة

في بعض الأحيان يريد بعض الوافدين أن يعرفوا رسوم تجديد رخصة الإقامة لعام واحد فقط. وجرى تحديدها عن طريق الجوازات السعودية كالتالي. تكون قيمة تجديد الإقامة لمدة تصل إلى 12 شهرًا للشخص الذي يقيم في المملكة حوالي 500 ريال للشخص البالغ ثمانية عشرة عامًا.

وبالنسبة إلى العمالة في الشركات الخاصة، فإنه يلزم الواحد منهم دفع مبلغ قدره 650 ريال للتجديد. وبالنسبة إلى رخصة الإقامة للعاملين في المزارع أو المراعي فتكون قيمتها نحو 650 ريال.

شروط تجديد الاقامة الكترونيا 2020

قامت المديرية العامة للجوازات بالكشف عن أكثر من شرط يجب أن يكون موجودًا ومتاحًا ومتوفرًا في المقيم. حتى يتمكن من أن يجدد إقامته بشكل إلكتروني في هذا العام. مثل أن يكون جواز السفر ساري الصلاحية.

وينبغي عليه أن يكون قد سدد كل المخالفات المرورية وأن يسدد رسوم الخدمة. وألا يوجد فرد أسرة ذكر مسجل على المكفول يبلغ عمره نحو واحد وعشرين سنة.

ويجب أن يكون موجودًا في المملكة. وأن يكون مؤمنًا طبيًا عليه بشكل ساري ومنتظم، وألا يسجل كمتغيب عن العمل.

الفئات المعفاة من تكلفة تجديد الإقامة

قامت السلطات السعودية بإدخال بعض التعديلات على الفئات التي جرى إعفاؤها من رسوم تجديد الاقامة هذا العام. إذ أنها تضمنت التعديلات الفئات:

أبناء الوافدين أو الأبناء الذين ولدوا ضمن نطاق المملكة. والطلاب الذين في حوزتهم تأشيرة دراسية، وهناك الأشخاص الذين جاءوا إلى المملكة وحصلوا على تأشيرة خروج نهائي من المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات