جدول الحصص عن بعد

جدول الحصص

نتحدث في هذا التقرير عن جدول الحصص، إذ أنه من الأمور الرائعة الجيدة للغاية التي يقوم الطلاب والدارسون بالبحث عنها خلال تلك الفترة، ونحن هنا نقصد الجدول عن بعد، الذي يتناسب مع سياسة الدولة في العام الدراسي الجديد، إذ يستطيعون من خلاله أن يتابعوا حصصهم الدراسية دون الحاجة إلى الذهاب إلى المدارس أو المؤسسات التعليمية.

ويتاح هذا الجدول عن طريق منصة مدرستي، فذلك العام الأول الذي يجرى تفعيل فيه نظام الدراسة الإلكترونية ويجرى الاعتماد على تقنية التعليم عن بعد بشكل تام في دولة السعودية، ولأن المملكة تحرص على صحة الطلاب وتعمل على الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا على مستوى العالم، فإنها قدمت هذه الخدمة لطلابها.

جدول الحصص عن بعد

يكون في إمكان كل الطلاب في دولة السعودية أن يعرفوا جدول الحصص عن بعد لهذا العام الدراسي الذي يخصهم من خلال منصة مدرستي الإلكترونية من خلال السير وفق الإجراءات الآتية:

زيارة منصة مدرستي الإلكترونية، ثم النقر على تسجيل الدخول واختيار حساب  Microsoft Office، ثم البريد الإلكتروني الذي يخص الطالب المراد الاستعلام عن جدوله، بعدها ننقر على التالي، ثم ندخل الرقم السري، ويمكننا أن نحصل عليه عن طريق تطبيق “توكلنا”، بعدها ننقر على تسجيل الدخول، ثم ننقر على اختيار جدولي من القائمة في الناحية اليمنى من الموقع، ثم ننتظر حتى ننزل جدول الحصص الذي يخص الطالب.

الدراسة عن بعد في السعودية

قامت وزارة التربية التعليم في المملكة بتدشين منصة مدرستي، وهي منصة إلكترونية تخص عملية التعليم عن بعد، بسبب تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا التي تعاني منها أرض الحرمين الشريفين والعالم كله، إذ وجد المتخصصون ومسؤولو الوزارة ومسؤولو الحكومة أنها الطريقة الأنسب لكي يجرى إتمام العملية التعليمية مع ضرورة الالتزام بقواعد السلامة العامة، على أن يكون ذلك النظام مفعلا لنحو سبعة أسابيع تكون بادئة من 11 محرم من العام الهجري الجاري، ثم يجرى تقييم الوضع بشكل تام بعد نهاية هذه المدة، والقيام بتحديد آلية استمرار تلك العملية التعليمية تبعا للمستجدات.

آلية الحضور عن بعد

ينبغي على كل أعضاء الهيئة الإدارية في المدرسة أن يحضروا إليها في كل أيام العمل، بينما المعلمون يكون حضورهم مع الطلاب عن بعد في الفصول الافتراضية عبر موقع منصة مدرستي وفق جدول الحصص الخاص بكل مدرس، كما أنهم يجب أن يحضروا إلى المدرسة لمدة يوم في الأسبوع بعد التشاور مع إدارة المدرسة.

جدول الدراسة عن بعد

طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية يقومون ببداية يومهم الدراسي من الساعة السابعة صباحًا. أما طلاب المرحلة الابتدائية فإن يومهم يبدأ من الساعة الثالثة في العصر أي في فترة الظهر. لأن الطلاب في هذه المرحلة العمرية دائمًا ما يكونون في حاجة إلى مساعدة من قبل أحد أفراد الأسرة. وبخاصة أنهم يجربون نظاما تعليميا جديدًا. وهو نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعلم وجهًا لوجها والتعلم عن بعد.

ومن لا يمكنه أن يتابع الدروس عبر موقع مدرستي. يكون في إمكانه متابعة قنوات عين الفضائية. حيث تكون أول أيام الدراسة للعام الجديد على الموقع. وعلى قنوات العين في الأحد في الشهر الأول من مطلع العام الهجري القادم.

خدمات منصة مدرستي

لهذه المنصة خدمات كثيرة تسهم في تطوير عملية التعلم عن بعد. إذ أن الطالب من خلالها يستطيع تحقيق أقصى استفادة ممكنة. ومن أبرز تلك الخدمات:

شرح الدروس في الفصول الافتراضية، والجواب على أسئلة الطلاب والتفاعل بين أعضاء هيئة التدريس. والقيام بحل الواجبات الدراسية، واختبار الطلاب بشكل إلكتروني على الموقع، ويكون في إمكان الطلاب أن يعرفوا جدول الحصص عن بعد عن طريق موقع مدرستي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات