خاتمه بحث جاهزة مميزه لأى نوع بحث

خاتمة بحث جاهزة

 

عزيزي القارئ الطالب.. بعد مقدمة قوية تدخل بها إلى صلب موضوع البحث الذي قد يستغرق منك صفحات طويلة، فإنك تحتاج بكل تأكيد إلى خاتمة تكلل جهدك هذا وتترك انطباعًا أخيرا جيًدًا عن عملك.

ولن نخوض كثيرا في الحديث عن أهمية الخاتمة في أي بحث لأنك تدرك ذلك جيدا، فأنت تعرف بالطبع أن البحث أنواع ومجالات، فهناك العلمي والأدبي والاجتماعي والسياسي.

وسريعا نقول، أنه لكل مقام مقال، ولذلك جهزنا لك عزيزي القارئ الطالب هنا نماذج لخاتمات متنوعة ستفيدكم في أبحاثكم الدراسية.

 

خاتمة بحث دراسي عامة

إذا طلب منك أحد المعلمين خاتمة بحث عن موضوع معين، فهذه أفضل خاتمة بحث يمكن أن تنهي بها أي مقال:

– “يشهد الله (عزّ وجلّ) أنني بذلت في هذا البحث قصارى جهدي، ولكن على الرغم من ذلك لا يمكن أن يكون خالياً من النواقص، فإنه في النهاية عمل مخلوق وليس الخالق، فإن كان فيه شيء من الإبداع  والتفوق، فإنما هو كرم من الله أولاً، وجهد أستاذتي ثانياً، أسال الله أن يجعله نافعاً”.

 

خاتمة بحث علمي

على قدر تنوع الأبحاث العلمية التي تتناول مجالات عديدة، فإنه يمكن الاستعانة بهذه الخاتمة في نهاية أيٍّ منها:

– “بحر العلم واسع لا شطآن له، لكنني وصلت إلى خاتمة رحلتنا في هذا البحث الذي أنشد منه خدمة العلم وأن يصل جهدي لكل الناس ويتحقق به النفع لنا وللعالم أجمع. ودعواتكم المخصلة لي بالتوفيق”.

 

خاتمة بحث أدبي

في البحث الأدبي تكون لك حرية في إطلاق العنان لقلمك، كي تعبر به عن حسك الأدبي، ولعل هذه الخاتمة البليغة مناسبة لما تريد قوله في نهاية بحثك:

“ها هو القلم يلملم كلماته الأخيرة ليختم هذه الرحلة الشيقة في بحثنا الأدبي عن (موضوع البحث). كم هو جميل عالم الأدب الذي يفتح لنا الأبواب المغلقة، ويطير بنا في آفاق أعلى من قدرتنا المحدودة، ويرسم لنا الأحلام الجميلة. أطيب التحيات وعلى الله هدي السبيل”.

 

خاتمة بحث متنوعة

بعد مجهود كبير في البحث العلمي، تلزمك خاتمة مركزة وبليغة تكلل جهدك هذا، وتزين بأسلوب راقي ما توصلت إليه من نتائج وأفكار.

وفيما يلي نموذجين لهذه الخاتمات المناسبة للبحث العلمي:

– “أخيرا وليس آخرا، كانت رحلة سعيدة لي في هذا البحث الذي استمتعت بكتابته والتفكير في مقدماته ونتائجه، وجلّ أملي أن يعجبكم وأن تصل منفعته إلى غيري، ويصبح ولو نقطة في بحر العلم الواسع”.

– “كلمات قليلة أكتبها الآن ثم بعدها سأستريح بعد جهد شاق في هذا البحث، لكني والحق أقول سأفتقد متعة كبيرة استغرقت فيها رغم التعب الجسدي.. لكني أستطيع أن أتخيل حلاوة هذا التعب وأنا أرى ثمرته الآن”.

 

خاتمة قصيرة

وفي النهاية، هذه نماذج مناسبة للغاية لأي خاتمة قصيرة تريد أن تذيِّل بها بحثك:

  • – “اللهم اجعل هذا العمل الذي بين أيديكم في صالح الناس، وأن يكون في ميزان حسناتنا، وتستفيد منه البشرية”.
  • – “وما توفيقي إلا بالله.. ها أنذا أنهيت عملي متوسما فيكم أن ينال إعجابكم، وقبل كل شيء أملي كبير في ربي أن يوفقني به إلا الخير والنجاح”.
  • – “كم أنا فرح الآن وأنا أصل للحظة التي كنت أنتظرها بإنهاء بحثي، وما يزيد من فرحي أني راض عن عملي جدا، وأتمنى أن ينال إعجابكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات