بوابة حياك :خدمات وزاره البيئه من جوالك

“بوابة حياك

نتحدث في هذا التقرير عن بوابة حياك، التي تعتبر من أبرز الخدمات الإلكترونية التي وفرتها القيادة السياسية في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة ضمن مساعي المملكة نحو التحول الرقمي الكامل في إطار رؤية 2030.

وتختص تلك البوابة، بالاستعلام عن فواتير الماء في المملكة العربية السعودية، إذ أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أطلقتها لتقديم الخدمة إلكترونيًا. بغية تسهيل عملية الاستعلام عن قيمة حساب فاتورة الماء.

ويكون في الإمكان ان يستعلم طالب الخدمة بطرق كثيرة عن المياه.وذلك باستخدام رقم الحساب أو رقم العداد أو رقم الهوية، وبذلك ينتهي عصر الفواتير الورقية ليحل بدلًا منه الفواتير الإلكترونية.

حكومة المملكة العربية السعودية تعمل تبعًا لهذا البرنامج منذ سنوات قليلة مضت حتى تحسن مستوى خدمات وزارة المياه التي تقدمها إلى المواطنين.لكي تتيح الخدمات إلكترونيًا عبر مواقع الويب الخاص بالوزارة.

وتحاول الوزارة أن تتبع كل الضوابط اللازمة والمعايير الدولية على مستوى نظام فواتير المياه، إذ أطلقت بوابة إلكترونية تتبعها لكي تتواصل مع المواطنين بسهولة، كما مكنت المواطنين من الحصول على كل الخدمات المرتبطة بالفواتير من خلال استخدام واستعمال هذه البوابة. لتصبح واحدة من أفضل المواقع الإلكترونية في المنطقة، بل والعالم كله.

خدمات بوابة حياك

نفذت وزارة البيئة والمياه والزراعة خطوات تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها إلى المواطنين. واتجهت في ذلك إلى إتاحتها بشكل إلكتروني حيث اتبعت أعلى الضوابط والمعايير الدولية،ومن أبرز خدمات بوابة حياك.

القيام بعرض قيمة فواتير الماء، وإمكانية طلب خدمة توصيلة مياه جديدة، والقيام بتقديم الشكاوى حول الفواتير والمخالفات. وإمكانية طلب خدمة تركيب صهريج، وطلب خدمة غسيل خزانات المياه.والإبلاغ عن وجود أي تسريبات أو انكسارات، وعرض المخالفات التي صدرت بسبب استخدام المياه، وإتاحة الأسعار الخاصة باستهلاك المياه.

استعلام فواتير الماء برقم الهوية عبر حياك

في هذا الجزء من التقرير سنتحدث عن آلية الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية على بوابة حياك

  •  إذ يجب على المواطن أن يزور الموقع الإلكتروني للبوابة،
  • ثم ينقر على رمز خدمات وزارة المياه والبيئة والزراعة،
  • والنقر على رمز خدمات الفواتير، ثم ينقر على مفتاح قيمة آخر فاتورة،
  • بعدها يدخل كل البيانات المطلوبة، كرقم الحساب أو رقم الهوية .أو أن يدخل رقم عداد المياه، وفي نهاية المطاف تظهر قيمة آخر فاتورة ماء أمامك على الموقع.

وبذلك يكون الاستعلام عن قيمة فواتير المياه إلكترونيًا في المملكة أمرًا سهلًا للغاية، بعدما يدخل المواطن أو طالب الخدمة كل بياناته عبر البوابة.

خدمات أخرى يتم تقديمها عبر بوابة حياك

وصلنا إلى ختام مقالنا حول بوابة حياك التي تستخدما وزارة المياه السعودية في الاستعلام عن فواتير المياه، لتطبيق التباعد الاجتماعي والحد من انتشار فيروس كورونا. بالإضافة إلى الوصول إلى الميكنة الكاملة، على مستوى مؤسسات الدولة كافة.

وتمكن هذه البوابة مستخدميها من أن يقوموا بالاستعلام عن المبالغ المستحقة عليهم على مستوى فواتير المياه، بالإضافة إلى التوصل إلى آلية الدفع إلكترونيًا وورقيًا.كما أنها تساعد في مسألة توفير الجهد والوقت على المواطنين عن طريق دفع الفواتير دون الحاجة إلى الانتقال إلى مقار المصالح الحكومية. و تجعل المواطنين أيضًا يتحاشون الزحام الذي يتناقض مع إجراءات التباعد الاجتماعي.

ومن أبرز الخدمات التي تقدمها تلك البوابة، أنها تتيح للمواطن أن يعترض على فاتورة المياه.وذلك من خلال تقديم تظلم عبر رقم العداد وحساب المشترك. وإمكانية الاستعلام عن الفواتير على الجوال عن طريق خدمة الرسائل القصيرة sms، من خلال التواصل بين العملاء والمواطنين للإجابة عن كل الاستفسارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات