درب عقلك على أسئله الذكاء

اسئلة ذكاء

نتحدث في هذا التقرير عن اسئلة الذكاء، إذ أنها تكون مفيدة للأطفال وأولياء أمورهم على حد سواء، إذ أن تلك الأسئلة تساعد العقل وتدربه وتنشط وتجعله أكثر قدرة على التفكير الناقد، ومن ثم فإن الأطفال من خلال هذه الأسئلة سيكونون مطالبين بحل بعض الألغاز المتدرجة في صعوبتها، ما سيسهم في تقوية ذاكرتهم عندما يتقدمون في السن، كما أن مهاراتهم الذهنية ستتطور كثيرًا إذا داوموا على مثل هذه الألعاب.

اسئلة للكبار

نستمر في الحديث عن اسئله ذكاء، إذ أنها تثير الذهن وتنشطه وتنمي قدراته، بالإضافة إلى أن هذه الأسئلة تحمي الذاكرة من التشوش خاصة عندما يتقدم الإنسان في العمر، وفي السطور التالية سنعرض عليكم بعض الأسئلة الهامة في هذا الصدد:

هل تعرف الكائن الذي يولد مرة كل شهر؟! إنه الهلال، أيضًا، ما الشيء الذي لا يحتوي على أقدام لكنه يمكن ان يدخل الأذن؟! الصوت، ما الشيء الذي يمكن أن تجمد لو وُضع على النار؟ البيض، وما الشيء الذي يعتبر من أبرز أجزاء الجنة ونقبله ونلمسه؟! الحجر الأسود.

ما الشيء الذي ولد من خلال النار ولكنه وُصف كالماء؟ الزجاج، ما الشيء الذي يقوم بالجري بشكل سريع للغاية ولا يمكن لأحد قط أن يوقفه ؟ الزمن، هل تعرف البيت الذي لا يملك باب أو سلم؟ بيت الشعر، وهل تعرف النهر الذي لا يوجد فيه ماء؟ النهر الذي يقع على الخريطة، وما الذي تشتري أسودًا ولكن لن تتمكن من الاستفادة منه إلا إذا تحول لونه إلى الأحمر؟ الفحم، وما الشيء الذي تراه في الليل 3 مرات بينما تراه في النهار مرة؟ حرف اللام.

وهل تعرف الحيوان الذي يمتلك أقوى ذاكرة؟ الجمل، وما أقدم طريقة استعملت لكتابة اللغة العربية؟ الخط الكوفي، وهل تعرف مدينة الشمس؟! نعم، بالطبع .. إنها بعلبك اللبنانية.

اسئلة للاطفال

كما قلنا من قبل فإن الحاجة أكثر فئات المجتمع احتياجًا لهذا النوع من الأسئلة لكي تربى عقولهم على التفكير بُفية تنشيط العقول وتوسيع أفاق ذهنهم، وفيما يأتي بعض تلك الأسئلة: هل تعرف اللغة التي يتحدث بها أهل النمسا؟  الألمانية، وهل تعرف أكبر المدن الأوربية؟ مدينة لندن عاصمة بريطانيا، وماذا عن الجزء الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يصل إليه الدم؟ القرنية.

وهل تعرف القبر الذي يسير؟  الحوت الذي قام بابتلاع نبي الله يونس عليه السلام، وما الشيء التي لا يمكن أن تتأثر حرارته حتى بعدما يوضع على النار؟ الفلفل، وهل تعلم أي الأشياء التي لها نبضات على الرغم من أنها لا تملك قلبًا؟ الساعة.

ما الشيء التي تقوم باستعماله لكي تصل عملك على الرغم من أنه لا يتحرك؟ الطريق، وهل تعرف السورة التي ذكر البعوض بها؟ سورة البقرة.

اسئلة ذكاء مع الجواب

ما الحيوان الذي تنمو أذرعه عندما تتعرض للقطع ؟ الأخطبوط، وهل تعرف المرأة التي قامت بالدفاع عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام في غزوة بدر؟ الصحابية أم عمار.في أي معركة قام نبينا محمد باستخدام المنجنيق؟ معركة الطائف.

ماذا تعرف عن المكان الذي قام رسول الله صلى الله عليه وسلم باستخدامه لكي يدعو الناس إلى الإسلام سرًا ؟ بيت الأرقم بن أبي الأرقم، وما أول شيء تحدث فيه النبي عندما وصل إلى المدينة المنورة؟ صلة الأرحام، وما هي الصلاة التي يركع ويسجد فيها المؤمن أربع مرات؟  الخسوف والكسوف، وأخيرًا وليس بآخر.. هل تعرف هوية أول من نقض العهد مع النبي محمد؟ يهود بني قينقاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات