دعاء صلاة التروايح في رمضان

دعاء صلاة التروايح في رمضان

نتحدث على مدار 3 أجزاء عن دعاء صلاة التروايح في رمضان، إذ أن هذا الدعاء الرائع هو أعزب ما يتردد على لسان المسلم بعدما ينتهي من صلاة التراويح في كل أي ليلة من ليالي الشهر الكريم، لكي يقوم من خلاله بتطهير نفسه ويلتمس عن طريقه الاستجابه من رب العالمين، إذ أن هذا الدعاء يقرب العبد إلى خالقه وذلك بعدما يؤدي الصلاة كاملة، وبخاصة أن رمضان هو شهر الدعاء، وفي السطور التالية سنستعرض بعض الأدعية، التي يتعين على المسلم أن يحفظ بعضها لكي يحصل على الأجر والثواب:

يا رب يا خالق الإنسان وفارق الحق من الباطل ومن قام بتنزيل القرآن، يا لله يا من يعلم العلن وما أخفى. اللهم بارك لكل المسلمين ولنا ويسر لنا صيام رمضان لوجهك.

يا الله اعنا على صيام شهر رمضان، اللهم لا تجعلنا نكل من الصلاة والقيام وقراءة كتابك العزيز، اللهم امنع الشياطين عنا، وأنعم علينا بالتوبة والمغفرة والرضوان، اللهم لا تجعل أيام هذا الشهر قبل أن تدخلنا برحمتك الجنان، بمنتك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام.

يا رب يا كريم يا منان يا حليم، أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت واصرف عنا شر ما قضيت يا رحمن يا رحيم يا قيوم يا عالم الغيب. فأنت تقضي بالحق ولا يقضي عليك.

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح

يعد دعاء القنوت من أهم أدعية التراويح التي يفضل أن نرددها بعد نصلي ركعة الوتر، إذ أن الكثير من المسلمين يلتزمون بقراءة بعض الأدعية وسنعرض بعدها في سطور هذه الفقرة:

يا رب يا كريم يا منان إنا نعوذ بك من أن نقول زورا. اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وطهر أعمالنا من الرياء. وطهر ألسنتنا من الزور، وطهر أعيننا من الخيانة. اللهم أنت على علم خائنة الأعين، وكل ما تخفيه الصدور. اللهم أجعل رزقنا رغدا، ولا تشمت بنا أحدا ولا تجعل لأي كافر علينا يدا.

يا الله أنزل الأمان على بلدنا، واحفظ  أولي أمرنا ووفق  إمامنا لما فيه الحق. واكف عبادك المسلمين مكر الفجار وتدبير الكفار الأشرار وشرور طوارق الليل والنهار يا جبار يا غفار.

يا الله أغثنا، ولا تحشرنا مع زمرنا القانطين. يا ربنا إنا ندعوك من خير ما سألك به نبيك محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. اللهم إنا نستعيذ  بك من شر ما استعاذ به نبينا محمد ونعوذ بمعافاتك من عقوبتك. وبرضاك من سخطك.

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

يعتبر هذا الدعاء من أهم الادعية والعبادات التي يحاول كل مسلم الالتزام بها في شهر رمضان. وذلك بعدما ينتهي من صلاته ويصل إلى ركعة الوتر، إذ أن أبو داود والنسائي رويا عن أبي بن كعب عليه رضوان. أن نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص. فإذا انتهت صلاته قال “سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس”.

أما بالنسبة إلى صلاة الوتر، فإن الإمام يقنت ويردد المصلون وراءه  كلمة “آمين”. على غرار ما يفعل بن كعب عليه رضوان الله عندما كان يصلي بالمسلمين في عهد عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشيدن رضي الله عنه.

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات