أنواع البواسير

البواسير هى عبارة عن مجموعة من الأوردة فى الفتحة الشرجية، تكون منتفخة وبارزة، وأيضا فى المستقيم بالجزء السفلى، وتحدث كنتيجة للضغط أو القيام بمجهود كبير مثل الحمل، وهى من الأمراض المنشرة جدا، فيمكن أن يصاب بها الإنسان حتى يبلغ الخمسين من عمره، ومن أهم الأعراض التى تمثل علامة أو دليل للإصابه بالبواسير هو النزيف والشعور بعدم الراحة. 

أنواع البواسير

تعتبر البواسير مثلها مثل أى مرض له أنواعه المختلفة بإختلاف الشخص المصاب والتى تطلب علاج يختلف من مصاب لأخر حسب شدة الإصابة أو إكتشافها فى بداية الإصابة أو بعد فوات الأوان ، ومنها ما يلى: البواسير الخارجية مكانها على فتحة الشرج، خارج حركة الأمعاء مباشرة، وهى مخفية دائما، ولكن احيانا يمكن ملاحظة تكتل على السطح لفتحة الشرج، وهى لا تمثل مشكلة طبية

البواسير المخثورة وهى عبارة عن تجلطات دموية داخل النسيج فهى تكون مصابة بالخثار، تظهر على هيئة ورم أو تكتلات حول فتحة الشرج، البواسير الهابطة واضحة من مجرد النطق بها، فهى تكون مختفية، وتظهر عند تورم البواسير الداخلية، وإلتصاقها بفتحة الشرج، فهى تكون عبارة عن تكتلات حمراء اللون، بها تورمات أو انتفاخات، أو تظهر فى هيئة نتوءات على فتحة الشرج من الخارج، البواسير الداخلية فى الغالب يكون هذا النوع من الإصابة فى المستقيم، فهى صعبة الإكتشاف والرؤية، الأمر الذى يدعو للقلق لمن لا يعرف حقيقة الأمر، ولابد من التوضيح أنه لا داعى للقلق أو الخوف ، فهى لا تمثل خطورة فى أغلب الأحيان، فهى تختفى تلقائيا، وبدون تدخل جراحى عادة.

الأعراض الخاصة بالإصابة بالبواسير

  • النزيف ويكون غير مؤلم عادة، يمكن الشعور بوجود نزيف عند وجود دم قليل لونه أحمر لامع.
  • الرغبة فى الحكة، او الشعور بالتهيج عند فتحة الشرج.
  • وجود إنتفاخات حول فتحة الشرج، أو ورم.
  • تسريب البراز بدون الشعور به.
  • يمكن أن يكون خارج فتحة الشرج بواسير ظاهرة.
  • وجود نتوءات مؤلمة جدا إلى جانب فتحة الشرج. 

كيف يمكن علاج البواسير؟ 

يوجد طرق مختلفة لعلاج البواسير، وهى إما بالأدوية أو التدخل الجراحى، وفى بعض الأحيان يكون هناك علاج منزلى، وفيما يلى نناقش كل هذه النقاط،

الأدوية للبواسير

  عند الشعور بالإصابة بالبواسير، والذهاب للطبيب فمن الطبيعى أن يطرح على المريض عدة أسئلة لمعرفة إلى أى مدى وصلت الإصابة، والتشخيص السليم للحالة التى امامه، فإذا كان مجرد إنزعاج او ألم بسيط، فعند ذلك يقوم الطبيب بإعطائك علاج فقط مثل بعض الكريمات او المراهم، التى تحتوى على الكورتيزون للتخبف من حدة الألم والإحساس بالراحة، حتى ولو لفترة زمنية بسيطة.

الإستئصال

عند إجراء الكشف الطبى من قبل الطبيب على المريض، ولاحظ الطبيب أثناء الكشف وجود تخثر بسبب الإصابة بالبواسير الخارجية، عندها يقوم الطبيب بمحاولة التخلص من هذا التخثر وإستئصاله، عن طريق عمل شق للتخلص من هذا التخثر وتصريفة.

عند الإصابة بالبواسير وزيارة الطبيب، ليس من الضرورى أن يقوم الطبيب بوصف الدوية أو القيام بالإستئصال فقط ولكن هناك طرق أخرى من شأنها المساعدة فى علاج الإصابة وتسمى بالإجراءات البسيطة: وتتمثل هذه الإجراءات فى عدة حلول طبية يلجألها الطبيب لمساعدة المريض بدون إعطائه المخدر أو البنج فى العيادة الخاصة به ومنها الأتى: 

الشريط المطاطى

عند القام بهذا الإجراء يضع الطبيب شريطان مصنوعان من المطاط حول الباسور الداخلى ليقوم بإيقاف تدفق الدم،  وبعدها بإسبوع يسقط بمفرده بدون تدخل، ولكن يحدث نزيف فى بعض الحالات النادرة خلال 2-4 أيام.

العلاج بالتصلب

يتم هذا العلاج عن طريق حقن محلول كيميائى معينفى أنسجة البواسير، الهدف منه تقليص هذه البواسير، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تكون بدون ألم يذكر، إلا ان الشريط المطاطى يعتبر أكثر فعالية منها.

العلاج بالتخثر

والإعتماد فى هذا العلاج يكون على إستخدام الليزر أو الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة، وبعدها يتم تصلب البواسير وسقوطها، ولكنها أيضا أقل فعالية من الشريط المطاطى، حيث أن هناك فرصه للإصابة مرة اخرى بالبواسير.

العمليات الجراحية

تعتبر العمليات الجراحية من الحلول التى يلجأ إليها الطبيب بعد فشل الحلول السابقة أو أن يكون حجمها كبير، ومن هذه العملياتاستئصال البواسير، تقصير البواسير.

العلاج المنزلى: عن طريق تناول الخضار والفاكهة بكميات كبيرة، التأكد من نظافة فتحة الشرج، إستخدام مناديل ورقية مبللة لا تحتوى على الكحول والعطور بعد الإنتهاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات