رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

نتحدث في هذا التقرير عن رسوم الجامعة السعودية الالكترونية. وهي من أبرز التطبيقات التي نفذتها حكومة المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة في إطار سعيها الدؤوب والحثيث نحو التحول الرقمي الكامل والشامل. وذلك بتوجيه مباشر من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وإشراف ولي عهده الملك محمد بن سلمان –حفظه الله-.

وتكون قيمة الرسوم التي يدفعها الطلاب للالتحاق بهذه الجامعة الهامة مختلفة وفق تنوع وتعدد البرنامج الدراسي الذي يحصل عليه. وفي هذا التقرير سنستعرض مصروفات الجامعة بشيء من التفصيل، إذ أنها تعتبر من أبرز النقاط المرتبطة بها.

الجامعة السعودية الالكترونية

تعد تلك الجامعة الرائعة من أفضل الجامعات بالمملكة خلال السنوات الأخيرة. كما أنها تفوقت على جامعات كثيرة في الوطن العربي والشرق الاوسط، حث أنها تسعى إلى الوصول بمستوى التعليم في المملكة إلى العالمية في إطار برنامج 2030 الذي يشرف على تنفيذه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي. حيث تسعى المملكة إلى أن تنهض بشعبها عبر كل المستويات والمجالات الممكنة للتقدم.

وتتسم الجامعة بأنها تخرج أجيالًا من السعوديين الذين يستطيعون أن ينافسوا في سوق العمل على مستوى المملكة وقارة آسيا والعالم. وأن يستكملوا الدراسات العليا في أفضل الجامعات على مستوى العالم. وذلك يرجع إلى عمل الجامعة على تدريس أفضل المقررات العلمية وأحدثها على مستوى العالم. حيث أن المملكة لا يمكن أن تكتفي بالجانب النظري فقط، لكنها تكون مهتمة بالجانب العملي لكي يكتسب الطالب مهارات رائعة تجعله مؤهلًا إلى أن يلتحق بأفض وأبرز الوظائف.

كما ان الجامعة السعودية الإلكترونية تعقد دورات تعليمية وورش تدريبية في تخصصات متنوعة من التخصصات التي يكون سوق العمل السعودي في حاجة إليها. كما أنها لا تكون مقتصرة على قبول المواطنين السعوديين فقط دون غيرها. لكن يمكن لأي طالب آخر في العالم أن يدرس بها لكي يحصل على الدرجات العلمية والدورات التدريبية.

رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

في بداية هذا العام الدراسي قررت الجامعة الرسوم الخاصة بالدراسة فيها. حيث أنها تكون مختلفة وفق اختلاف المرحلة الدراسية التي يعمل بها الطالب وتعمل الجامعة وفق نظام الساعات المعتمدة. الذي يسمح للدارسين والباحثين بأن تكون عمليتهم التعليمية أكثر مرونة.

مصاريف الجامعة السعودية الإلكترونية

ما يقارب عن مائة وثلاثين ريال سعودي للساعة الواحدة الخاصة بالطلاب الجامعيين. أما بالنسبة إلى باحثي الدراسات العليا، فإن الرسوم المفروضة تكون 1500 ريال للساعة الواحدة. وأما الدورات والورش فإنها تكون مختلفة وفق نوعها والفترة اللازمة لتقديمها والنظام الدراسي الذي يخضع الطالب له. حيث تحدد تكلفة كل ورشة مع فتح الباب للتقدم بطلب الانضمام لها.

الاعفاء من رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

ستقدم الجامعة خدمة الإعفاء من الرسوم المقررة، للمنتسبين إلى القطاعات العسكرية للقوات المسلحة أو ووزارة الشرطة الذين يسهرون على حماية الوطن، كما أنه في بعض الأحيان يحصلون على الإعفاء من هذه الرسوم بشكل كامل.

ولكي يحصل العسكريون او ذويهم على الإعفاء من الرسوم، يجب أن يقدموا الذي يثبت انتماءهم للمؤسسة العسكرية أو وزارة الداخلية أو أن يرسلوا هذه المستندات عن طريق الإيميل الذي جرى تخصيصه لذلك الغرض، وأن يكون الإعفاء رصيد تسديد مصروفات الفصول المقبلة.

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

الدراسة في هذه الجامعة تكون معتمودة بشكل رئيسي على أن يكون الطالب السعودي ملمًا باللغة الإنجليزية بشكل كامل، لأنه سيتعلم باللغة الإنجليزية فقط، إذ أن الجامعة تتيح في أول عام دراسي من الالتحاق بها بعض الفصول الدراسية لتطوير اللغة لدى طلابها تسهيلًا عليهم.

ويكون لزامًا على الطالب في نهاية السنة ان يتقدم التقدم لاختبارات اللغة، حيث يجب أن يحقق النجاح فيها بمعدل 5.5 في امتحان شهادة الآيليتس أو 83 بحد أقل في اختبار الـstep.

وليس معنى أن الجامعة إلكترونية أن يكون التدريس قاصرًا على التعليم أون لاين فقط، فهذا النوع من التعليم يجب ألا يزيد عن نسبة 60% والـ40% الأخرى تكون بمقر الجامعة، وهو ما لا يمكن أن تتسامح فيه إدارة الجامعة لكي توفر الحد الأدنى من التواصل بين الطلاب، حفاظًا على حقهم في اكتساب الخبرات عبر التواصل مع بعضهم البعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات