سر التعامل مع الشخصيه السيكوباتبه

سر التعامل مع الشخصيه السيكوباتبه، اصبحنا في مجتمع واسع لا يرتبط بعادات وتقاليد ثابته حتى يلزم بها بسبب التطور الكبير في المجتمع والتقدم التكنولوجي اصبح لدينا حريه في التصرف والافعال مسؤوله عنها الفرد ذاته ، وجدنا بعض السلوكيات غير سليمه وغير منتظمة من بعض الأفراد تم تشخيصها أنها اضطرابات سلوكية ولكن الدراسات أثبتت أن هذا السلوك يكون نابع من العقل يعتبر الشخصي لديه خلل في الوظائف العقلية جعلته يقوم بمعارضه المجتمع ويقوم بسلوكيات خاطئة بما تسمى الشخصية السيكوباتيه

سوف نتعرف على تلك  الشخصية واهم صفاتها وأسباب هذا الاضطرابات السلوكيه

مفهوم الشخصية السيكوباتية  هو عبارة سلوكيات شاذه عن الأفراد الآخرين حيث يقوم بتصرفات مضادة للقوانين المجتمع بسبب وجود خلل عقلي يجعله مختلف عن أقرانه ورفض المجتمع والافراد له حتى أطلق عليه الشخصي السيكوباتية أو الاعتدال النفسي 

كيف نتعرف على شخصيه السيكوباتية

تظهر علامات على الإنسان منذ ولادته بتصرفات غريبه غير طبيعية مثل باقي الاطفال كتصرفات العنف والتنمر على الآخرين ومعارضه القوانين والسليمة للمجتمع ويعتبرها غير صحيحه ولكن المجتمع ينظر لهذه السلوكيات على أنه فترة طفوله ولا يأخذ بعين الاعتبار ولكن عندما يصل الفرد لسن 15 عاما إلى 18 وتستمر تلك السلوكيات والاضطرابات العقلية يستطيع تشخيصها على أنه سيكوباتيه ولكن لابد من إجراء الفحوصات والتحايل للتأكد من سلامه الناحية العقلية كما أن الأخصائي النفسي والاجتماعي يقوم بعمل مراقبه سلوكيات وأفعاله وانماطه وايضا أفكاره وعلاقاته بالأفراد الآخرين إذا ثبت أنه لديه علامات أو أعراض  اضطرابات الشخصية المضادة للمجتمع حسب الإحصائيات الخامسة الاضطرابات النفسية أنه يشخص شخصيه سيكوباتيه.

سمات شخصيه السيكوباتية

، لكى تستطيع بين الفرد العادي الطبيعي وبين الفرد لديه اضطرابات عقليا لابد من تواجد بعض من السمات الأتية.

  • 1/ عدم وجود تسامح مع الأخريين: هذا الفرد ليس لديه أي شعور لدى الآخرين سواء أصحابه أو إقرابه أو اخواته عدم الاحساس بهم بشكل كبير سواء كانوا في وقت الضيق أو الفرح مما يؤدى إلى النفور من تلك الشخص. 
  • 2/  براعه في النفاق المستمر :  تلك الفرد يكون لديه شعور داخلي أنه عايش حياه اخرى في مكان آخر في ظروف أخرى سواء كانت ايجابيه أو سلبيه أنه لديه خيال واسع يقوم بالتمثيل على أقرانه بطريقه بارعه حتى إذا اكتشف كذبه لا أنه له القدرة على إيجاد مبررا رات كثيرة يستطيع الخروج من كذبه ويستمر في النفاق مرات عديده
  •  3/ الأنانية : هناك علاقه معقده بين السيكوباتية والحب حيث أنه يحب نفسه أكثر من حبه للآخرين وليس فقط يعتبر أن جميع الأفراد خائنون  ولأتعطى لهم أي اهتمام بل يحاول  التنمر عليهم ولا يستطيع يعطى أي محبه للآخرين أو اقرب الناس إليه.                
  • 4/ عدم الشعور بالمسؤولية : عدم القدرة على اعتماد على الشخصي السيكوباتية أن يقوم بدور معين يكون مسؤول عنه بل إذا أخطاء لا يستطيع الاعتراف الا عن طريق الضغط حتى يرضى الناس يقوم بالاعتراف ولكن ليس عن اقتناع أو لون نفسه أو الشعور بالندم لديه إحساس أن المجتمع بأكمله خطاء ولكن هو فقط على حق ديما.                                      
  • 5/ القسوة : بسبب وجود ضعف في انظمه العقل  التي وظيفتها العواطف والمشاعر والاحساس  جعلت الشخص السيكوباتبه قاسى القلب ليس لديه أي مشاعر لدى الأفراد مما يجعل التعامل مع الاخرين بطريقه قاسيه.                                                          
  • 6/ ضعف مشاعر الاجتماعية : رغم أن لديه اعتراض على المجتمع ويستطيع التعدي على القوانين إلا أنه فقير ليس لديه أي أفعال تجاه الناحية الاجتماعية يمكن يكون له رد فعل ولكن ضعيف ليس بطريقه الطبيعية لدى الأفراد العاديين.

اسباب حدوث السيكوباتية                       

تتعدد  الأسباب حول حدوث خلل في الوظائف العقلية حيث قد تكون الفرد ولد بتلك الاضطرابات أو بسبب تعرضه لعوامل مختلفة من البيئة وغيرها من الأسباب إشارات الأبحاث إلى عده عوامل من أهمها.

  • 1/ النوع : أثبت الدراسات أن أكثر عرضه الاضطرابات هو الزكور عن الإناث لأنه  لأنهم أكثر تفاعل مع المجتمع مما يعرضه لمواقف تجعله يعارض تقاليد المجتمع.                                        
  • 2/ عامل الوراثي : إذا كان الأب والام لديهم أي اضطرابات من المؤكد أن الطفل يولد لديه جينات تحمل تلك الاضطرابات أو تكون جينات الآباء والامهات متشابه قد يحدث خلل في الوظائف العقلية
  • 3/ خلل سلوكي : لا يمكن تشخيص الفرد على أنه شخصيه سيكوباتيه الا بعد بلوغ سن 18 عاما قبل ذلك يصنف أنه تصرفات غير منتظمة في فترة المراهقة ولكن عند البلوغ يكون الفرد أكثر وعيا ومسؤول عن أفعاله.                                            
  • 4/ عوامل بيىئبه : قد يتعرض الفرد العديد من الحوادث أو الصدمات في المجتمع مما يجعله يفقد الثقة من الآخرين والشعور بالكراهية والحقد ويولد لديه خلل واضطرابات سلوكيه.

صفات الشخصية السيكوباتية.

1: لديه زكاء مرتفع على الرغم من ذلك لا يستطيع التقدم في مراحل التعليمية.                             

2: ليس لديه شعور تجاه الآخرين وديما انتهاك حقوقهم.                                                             

3: سلوكيات مندفعة غير مناسبه مع عادات المجتمع 4: التجاهل بين الصح والخطأ وديما عنيف تجاه الآخرين وعدم الإحساس بالمسؤولية خطورة الشخصية السيكوباتية                                  يعتبر الفرد ليس يشكل  خطورة على نفسه فقط بل يشكل خطورة على الآخرين والمجتمع               

من أهم المخاطر

1/ ليس لديه قدرة على اقامه علاقات اجتماعيه حميمه مع أفراد المجتمع.                                       

2/ عدم معرفه تظاهر أي حب او تعاطف مع الاطفال

3/ يقوم علاقات جنسيه محرمه دينيا وأخلاقيا.                  

4/ سلوكيات عدوانيا والعنف سواء جسديا أو لفظي لا يستطيع التعامل بشكل لائق ومحترم.                           

5/ محاوله الانتحار أو اللجوء شرب الكحول وإدمان المخدرات.                                                       

6/ التعرض للمشاكل اقتصاديه وماديه تصل إلى الحبس والسجن لفترات طويله ،،،                      

، كل تلك المخاطر تجعل الفرد لابد من تغير السلوكيات والاضطرابات لتجعله يعيش حياه كريمة مع المجتمع ،،.                                                 

طرق لعلاج الاضطرابات السيكوباتية:

يعتبر العلاج من تلك الخلل صعب لا الأطباء لا يستطيعون التشخيص الاضطراب الا بعد بلوغ الفرد إلى سن 18 عام. يكون اصبح الفرد قام بكل الاضطرابات  والخلل في المجتمع. ولكن يحاول الاطباء مساعده الأفراد من التخلص من تلك التصرفات من خلال عده طرق.                                

1 /. العلاج النفسي : يلعب الأخصائي النفسي دور كبير مع الشخصية السيكوباتية. حيث أنه يقوم بالكشف أن تلك الأفعال التي تقوم بها تسبب خلل للنظام المجتمع واضطرابات لآخرين. ذلك من خلال عده جلسات هدفها أن لفرد يقوم بتغير سلوكياته تجاه افراد اسرته.  وتقبل عادات وتقاليد وقوانين المجتمع الذى يعيش داخله. حتى يتمكن من تغير اعراض وسمات تلك الاضطرابات.                                              

2/ العلاج الدوائي : عاده لا يستخدم الدواء فى علاج الاضطرابات ولكن اذا كان الفرد يعانى من امراض نفسيه مثل ( القلق والاكتئاب الوحدة وغيرها من الأمراض ) بجانب الاضطرابات السيكوباتبه يمكن الاستعانة ببعض الأدوية مثل

  • 1/ادويه استرخاء    للفرد
  • 2/ ادويه مضادة للاكتئاب والقلق
  • 3/ ادويه مضادة للذهان،، كل تلك الأدوية تساعد الفرد على تغير من سلوكيات والحد من تصرفاته الغير الصحيحة.                                                     

 3/ علاج المنزلي : لابد من مشاركه الاب والام والآسرة في مساعده أبنائهم في التخلص من تلك الاضطرابات وذلك عند طريق.                             

  • 1/ مدح السلوكيات الجبذة لدى الفرد وتعزيز الثقة بالنفس.                                                        
  • 2/ عدم استخدام العنف والكراهية تجاه سلوكيات ومحاولة اتخاذ موضع الفهم والتعامل بطريقه اكثر ملائمه مع سلوكياته.                                          
  • 3/ محاربه أي قيود تجعله يشعر بالضيق أو عدم الراحة تجاه أسرته.                                          

كيفيه التعامل مع شخصيه السيكوباتية.                          

1/ عند التعامل مع شخصيه يجب أن يكون أكثر هدوء واسترخاء. حتى لا يشعر بالتوتر كما أن الفرد السيكوباتية لديه قدرة كبيرة على معرفه مشاعرك. لذا لابد من التحكم في المشاعر والعواطف حتى لا يقوم باستغلالها                                                

2/ نصيحه اذا كنت تشعر بالخوف والقلق لا يمكن التعامل مع الشخصية السيكوباتية. لأنه سرعان ما تكتشف تلك المخاوف وتقوم بالترهيب حتى يضغط  عليك في الابتعاد عنه.                                    3/  يجب عليك التأكد من الحكايات التي يرونها. لأنه في الأغلب تكون من واقع الخيال والكذب لذا لا تظهر بأي مشاعر أمامه.                                               

4/  من الطبيعي أن الشخصية السيكوباتية تكون عدوانيه وعنيفة. لكن لا يعترفون بها إذا ظهر لك تلك العدوانية لا تبوح لهم انك تكره تلك التصرف حاول أن تكون هادى وعلى طبيعتك. حتى لا تنقلب تلك العدوانية تجاهك                                                 

5/ إذا أردت التواصل بشكل مباشر مع الشخصية السيكوباتية بشكل مستمر. يفضل استخدام الرسائل لأنهم يفضلون هذا النوع من الاتصال.

واخيرا العلاج لا ينتج أي استجابة الا من خلال عده جلسات مع الأخصائي. واستخدام بعض الأدوية ومساعده الآسرة جميعها. وفهم سلوكيات الفرد أنه ليس باردته. ولكن سلوكيات تنتج من اضطرابات في الوظائف العقلية.  حيث تسبب له بعض الخلل.  لأنه الشخص السيكوباتية يظهر وكان طبيعي ليس به شيء.  انسان سوى مثل الآخرين وله القدرة على إقناع نفسه والاخرين ببعض الأحداث لأنه كثير الكذب. ويعتبر من الاكثر زكاء على استيعاب الأفكار المعقدة والمبررات. حتى يتمكن من الخروج من أي مأزق أو ورطه. لذا يجب التعامل بحرص شديد مع الشخصية السيكوباتية المعقدة حتى لا تسبب خلل للمجتمع بأكمله 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات