صلاحية رخصة العمل

صلاحية رخصة العمل

في هذا التقرير نتحدث عن صلاحية رخصة العمل، إذ أننا ندخل إلى الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية عن طريق النقر على الرابط التالي من هنا، ثم  نختار خدمات الوزارة، بعدها نختار الخدمات، ثم نضغط على اختيار إصدار/تجديد رخصة عمل.

بعدها نضغط على بدء الخدمة، وندخل البيانات التي تخص العامل. مثل رقم جواز السفر ورقم الإقامة ورقم السداد، ورمز التحقق، ثم ننقر على search وبهذا ستبدو كل التفاصيل التي تتعلق بصلاحية رخصة العمل التي تخص العامل.

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل للمقيمين

يمكن للعامل أن يستعلم عن صلاحية رخصة العمل عن طريق الموقع الرسمي الذي يخص وزارة العمل عن طريق السير وفق بعض الإجراءات الآتية، وذلك لكي نستفيد من واحدة من أهم الخدمات التي أتاحتها الحكومة السعودية في السنوات الأخيرة ضمن فعاليات رؤية 2030 بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودي.

ندخل إلى موقع وزارة العمل من خلال النقر على هذا الرابط من هنا، ثم نختار الخدمات الإلكترونية، بعدها نختار خدمة الاستعلام عن رخصة عمل، بعدها نختار خدمة رخصة العمل، بعدها نختار رقم الإقامة أو رقم الحدود، بعدها ندخل كل البيانات المطلوبة، بعدها ننقر view وبهذا يجرى سيجرى عرض كل التفاصيل التي تتعلق برخصة العمل، وتاريخ نهايتها.

صلاحية رقم سداد رخصة العمل

لكي يجدد العامل رخصة العمل التي تخصه، يجب عليه في بداية المطاف أن يسدد الرسوم التي جرى إقرارها للتجديد، ولكي يتمكن من أن يتمم تلك الخطوة يجب عليه في بداية المطاف أن يحصل على رقم السداد الإلكتروني الذي يجعله قادرًا على أن يسدد الرسوم في أي بنك من البنوك المحلية.

وبعدما نستخرج رقم السداد. يتعين على العامل أن يسدد الرسوم في غضون 14 يومًا. وإلّا فإن رقم السداد يكون ملغيًا، ويتعين على الوافد في تلك الحالة أن يقدم طلب الحصول على رقم سداد جديد.

رسوم تجديد رخصة العمل

قامت وزارة الموارد البشرية بالإعلان عن طريق الموقع الرسمي الذي يخصها على الشبكة العنكبوتية، أن الرسوم التي تم إقرارها لتجديد رخصة العمل للوافدين بالسعودية تبلغ مائة ريال، تُجدد بشكل سنوي.

ولو انتهت رخصة العمل، ولم يجددها لنحو 6 أشهر فإنه لن يستطيع أن يجدد الإقامة التي تخصه. وهذا الأمر يعرضه إلى دفع الغرامة المقررة على عدم تجديد الإقامة في المواعيد التي جرى تحديدها قبل أن تنتهي. والتي تبلغ نحو 500 ريال. إذا تأخر العامل في أول مرة و1000 ريال في المرة التالية للتأخير. وعندما يتأخر العامل للمرة الثالثة جرى إبعاد المقيم خارج البلاد.

طريقة تجديد رخصة العمل

نختتم حديثنا عن طريقة تجديد رخصة العمل. إذ يكون في إمكان أصحاب العمل أن يجددوا رخصة عمالهم الذين يكون منتمين إلى المنشأة. عن طريق الموقع الإلكتروني الذي يتبع وزارة الموارد البشرية من خلال السير وفق الإجراءات الآتية:

ندخل إلى موقع وزارة الموارد البشرية من خلال النقر على هذا الرابط من هنا، ثم نختار خدمات الوزارة، ثم نضغط على دليل الخدمات، بعدها نختار إصدار / تجديد رخص العمل، ثم ننقر على بدء الخدمة، بعدها نسجل الدخول عن طريق  كتابة اسم المستخدم ورقم السر، ونكتب البيانات التي تخص العامل الذي نريد رخصتنا به، ثم ننقر على send.

بعدها نحصل على رقم السداد. الذي يتم استعماله حتى نسدد الرسوم المقررة، بعدها نسدد الرسوم يتم استخراج رخصة العمل. ثم نراجع مكتب الجوازات لكي نصدر أو نجدد الإقامة التي تخصه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات