أعراض إنسحاب أبتريل

قبل شرح أعراض إنسحاب أبتريل يجب شرح عدة نقاط متعلقة بهذا العقار حتي تتضح الرؤية أكثر للقارئ وتتحقق له الإستفادة الكلية بكل جوانب الموضوع.

(1) ما هو الأبتريل؟

نقصد بالأبتريل من الناحية العلمية هو الكلونازيبام حيث أن الكلونازيبام يندرج تحت مجموعة بينزوديازبين وهي ضمن العقاقير ذات الأثر المدئ الفعال وأيضاً لها دور في المساعدة علي النوم والتخلص من الأرق ويُستخدم كعلاج فعال لمرض الصرع حيث أنه صاحب تأثير هام علي كيمياء المخ التي يصحبها عدم توازن وعدد كبير من نوبات القلق.الأبتريل لا يقضي علي مرض الصرع إلا أنه يقلل من إضرابات القلق ونوبات الهلع المصاحبة للصرع.

 

(2) علامات بسيطة تكتشف بها شخصية مدمن الإبتريل:

بعد إعلان وزارة الصحة بخطورة الإبتريل وتحريم بيعه وتدوله بغير روشتة طبية لجأ مدمني الإبتريل الذين يتعاطون الإبتريل بشكل مستمر إلي تعاطي الترامادول كأحد أقرب البدائل المخدرة للأبتريل وبذلك صارت شخصية مدمن الأبتريل أكثر وضوحاً ولها عدة علامات يمكن من خلالها وصف شخصية متعاطي الأبتريل وذلك لكي نتحري الحذر عند التعامل مع مدمني الأبتريل وهذه الصفات كالتالي:

1 إن مدمن الإبتريل تحيط به حالة من التبلد واللامبالاة وذلك بسبب منع مخدر الإبتريل عنه.

2 لن يستجيب متعاطي الأبتريل لأي إعتداء جسدي مهما بلغت درجة صعوبته.

3 ولمدمن الإبتريل إلحاح نفسي شديد علي الإنتحار ومن السهل جدا أن يرغب في أذية نفسه جسدياً.

4 يكون لمدمن الأبتريل إحساس الدوخة والإعياء والإرهاق الشديد.

5 تصاحب مدمن الأبتريل رغبة في النعاس والنوم حيث ينام مدمن الأبتريل لساعات كثيرة جداً تتعدي حاجز النوم الطبيعي.

6 إنخفاض كبير في وزن الجسم.

7 إصابته ببرد شديد يصحبه سعال .

 

(3) هل المنزل مكان مناسب لعلاج إدمان الأبتريل؟

يجب إتخاذ الحذر عند علاج إدمان الأبتريل ويُفضل علاج مدمن الأبتريل في أقرب وقت من إكتشاف إدمانه وهناك أعراض إنسحابية مصاحبة لعلاج متعاطي الأبتريل والتي يجب علاجها سريعاً ويجب السيطرة عليها وتوفير بيئة صحية مناسبة لعلاج من يتعاطي الأبتريل وكل ذلك من الصعب توافره في البيت ولذا يجب الذهاب إلي مستشفي إشراق لعلاج الإدمان بدون ألم وفي سرية تامة حيث توفر كل المزايا السابقة بالإضافة إلي عدد من الإرشادات الصحية التي تقوم بها ضمن فعاليات بروتوكول الصحة العالمية لعلاج الإدمان.

 

(4) أشهر أعراض إنسحاب الأبتريل:

تظهر الأعراض للإنسحابية لمدمن الأبتريل حينما يتوقف عن تعاطي الأبتريل وتلك الأعراض تستمر لبضعة أيام وهذه الفترة الزمنية تتوقف علي مرحلة التعاطي وأسلوب سحب المخدر من جسم المريض.إذ أن أعراض إنسحاب الأبتريل تحتاج إلي طبيب متخصص لكي يعالجها ويتابعها وذلك عن طريق إستخدام أدوية تهدئ من ألم المريض وتقوم بتشجيع المدمن وحثه علي إكمال خطوات العلاج من الإدمان الأبتريل وأعراض إنسحاب الأبتريل هي كالتالي:

1 إحساس المدمن برعشة في الأطراف وذلك يُسبب إختلال في توازن جسم المريض

2 يصاحب الصداع كافة مراحل إنسحاب المخدر من جسم المريض

3 شعور المريض بحالة من الأرق والإعياء وأنواع متعددة من إضطراب القلق

4 شعور المريض بآلام شديدة في منطقة البطن والمعدة.

5 إصابة المريض بحالة عامة من الإعياء والرغبة في القئ .

6 تعرض المريض لكوابيس نفسية ليلاً وهلاوس في بعض الأحيان.

7 يتعرق المريض بشدة

8 يُصاب مدمن الأبتريل بصعوبة في التنفس .

9 يُلاحظ أثناء فترة إنسحاب سموم الأبتريل من الدم إرتفاع كبير في ضغط الدم

10 قد يُصاب المريض بحالات صرع بتكرار وذلك يتكرر تبعاً لمرحلة الإدمان.

11 يُصاب المريض بعدم الثقة في النفس ونوبات هلع متكررة.

 

(5) إنسحاب الأبتريل:

يُعرف انسحاب الابتريل  أيضًا بالآثار الجانبية النفسية المنهكة التي قد تحدث بعد إيقاف عقار الأبتريل. ربما يكون أحد أخطر الآثار الجانبية العاطفية لاستخدام Klonopin هو زيادة خطر الأفكار والأفعال الانتحارية ، حيث أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إضافة علامات تحذير حول المخاطر المحتملة لزيادة التفكير الانتحاري إلى ملصقات Klonopin في عام 2009.

 

(6) الفترة الزمنية التي يستغرقها الأبتريل للخروج من جسم المدمن :

هناك ثلاث مراحل رئيسية من انسحاب الأبتريل وهم كالتالي : الانسحاب المبكر ، الانسحاب الحاد ، الانسحاب المطول أو المتأخر. نظرًا لأن Klonopin (الأبتريل)  عبارة عن بنزو فإن  وقت بقاء المادة الفعالة في دم المدمن  يتراوح من 18 إلى 50 ساعة .فلن يبدأ الإنسحاب عادةً إلا بعد حوالي 1-3 أيام من آخر جرعة ، أو عندما يتوقف الدواء عن فعاليته . عادة ما يستمر الانسحاب المبكر حوالي 2-4 أيام ومن المحتمل أن يشمل أعراض “الارتداد” ، مثل القلق والأرق. عادةً ما يصل الانسحاب الحاد إلى ذروته بعد أسبوعين من إيقاف عقار الأبتريل  وقد يستمر في أي مكان من أسبوع إلى شهر . ومن المرجح أن تحدث معظم الآثار الجانبية للإنسحاب أثناء الإنسحاب الحاد. قد يشمل الانسحاب المطول إستمرار الأعراض النفسية والرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات التي قد تظهر دون سابق إنذار في أي وقت لعدة أشهر أو حتى سنوات بعد توقف المخدر . وكما أنه لن يختبر الجميع كافة المراحل الثلاث من الإنسحاب لأن الإدمان والانسحاب يختلفان  لكل فرد. على سبيل المثال ، يعتبر الانسحاب المطول نادرًا إلى حد ما ؛ ومع ذلك ، قد يكون من المرجح أن يحدث لدى شخص يتناول كلونازيبام أكثر من شخص يتناول بنزو قصير المفعول مثل  (زاناكس). يمكن تجنب الانسحاب المطول أو السيطرة عليه بإتباع خطة علاجية متكاملة وعلاج الصحة العقلية.

 

(7)  الجدول الزمني للأعراض الإنسحابية للأبتريل:

حيث تتنوع الفترة الزمنية لخروج الأبتريل من جسم المدمن تبعاً لطبيعة كل جسم ومستوي السموم في دم المريض حيث تبلغ مدة بقاء المادة الفعالة للأبتريل حوالي ما يزيد عن ستة أسابيع.حيث يتحدد الأمر تبعاً لمدي صحة جسم المدمن وسلامته وطبيعة تأدية أعضاء الجسم لوظائفها الحيوية حيث هناك علاقة بين صحة جسم المدمن وفترة العلاج من الإدمان فكلما كان الجسم أكثر صحة وسلامة كلما قلت الفترة العلاجيه من الإدمان وقلت صعوبة فترة الأعراض الإنسحابية للأبتريل.

 

(8) هل من الممكن علاج أعراض خروج الأبتريل من الجسم؟

نعم من الممكن جداً علاج الأعراض الإنسحابية للأبتريل ولكن يُستحسن أن يحدث ذلك داخل مركز علاجي متخصص للإدمان وأرشح لكم مستشفي الإشراق لعلاج الإدمان بكل سرية وبدون ألم .إذ أن مستشفي الإشراق تقوم بعمل كافة الفحوصات والتحاليل للمتعاطي وبعدها وفقاً لنتيجة هذه التحاليل يتم وضع خطة عناية متكاملة بالمريض وذلك عن طريق تقديم أدوية تخفف من أزمة نوبات الإنسحاب وتساعده علي النوم والراحة وخلال هذه المرحلة يحدث إعادة تنظيف للجسم مما بحتويه من سموم ومخدرات .وبشكلٍ أكيد أعراض إنسحاب الأبتريل هي أعراض صعبة ويصعب تحملها إلا أنه بمساعدة الطبيب المعالج سيسهل التغلب عليها وسوف يمر مدمن الأبتريل بهذه المرحلة بكل سهولة ورعاية.

 

(9) من المهم أن تعرف ماذا يؤثر عليك خلال فترة الإنسحاب:

قد تتضمن بعض العوامل التي قد تؤثر على عدد أعراض وطول فترة الانسحاب ما يلي:

  • العمر: قد يكون لدى الأفراد الأكبر سنًا تجربة انسحاب أكثر حدة.
  • الكمية التي يتم تناولها في كل مرة: كلما زاد تناول الدواء في كل مرة ، زادت سرعة واعتماد الدماغ بشكل أكبر.
  • طول الوقت الذي يستغرقه تناول الأبتريل: كلما طالت مدة تناول الفرد لـ الأبتريل أو أساء استخدامه ، قد يكون الدماغ أكثر اعتمادًا على المادة.
  • إساءة استخدام المواد الأخرى في وقت واحد: يمكن أن يؤدي تعاطي Polydrug إلى جعل جميع الآثار الجانبية لكل مادة أسوأ ، وقد يؤدي إلى تعقيد الانسحاب.
  • إضطرابات الصحة العقلية المتزامنة: يمكن تضخيم مشاكل الصحة العقلية والطبية أثناء الانسحاب.
  • الوراثة وعلم وظائف الأعضاء الشخصي: قد يزيد التاريخ العائلي للإدمان من ميل الفرد إلى الإدمان أو الاعتماد على المخدرات ، وقد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة لتأثيرات الانسحاب من غيرهم.
  • العوامل البيئية: قد تعيق البيئة المحيطة عالية الضغط أو البيئة غير الداعمة الانتعاش خلال فترة الانسحاب. بشكل عام ، كلما زاد اعتماد الدماغ على الأبتريل  ، قد يكون الانسحاب أطول وأكثر إزعاجًا.

(10) أشهر مستشفي لعلاج الإدمان بكل سرية وبدون ألم:

تتبع مستشفي الإشراق عدة خطوات صحية تندرج ضمن بروتوكول منظمة الصحة العالمية لعلاج الإدمان بكل سرية وبدون أي ألم وتقوم مستشفي الإشراق بتوفير بيئة صحية علاجية للمدمنين بمختلف أنواع الإدمان وتتضمن خطة المستشفي العلاجية علاج إدمان الأبرتيل وذلك من خلال الخطوات الآتية :

1 الفحص الجسدي وتوقيع إستمارة العلاج المناسب.

2 خطوة التخلص من السموم ومن الأفضل أن تتم هذه الخطوة في المستشفي وليس المنزل

3 خطوة إعادة التأهيل حيث تنتهي هذه الخطوة بأيصال المدمن أخيراً إلي حياته من جديد.

4 وآخر خطوة هي القيام بفحوصات طبية كل فترة محددة  للتحقق من صحة المدمن وتعافيه بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات