طريقة عمل بلح الشام .

حلوي بلح الشام من الحلويات الشرقية الشامية المنشئ والمفضلة لدي الكثيرين، كما أنه من الأطباق الشهيرة التي تقدم خلال شهر رمضان الكريم وسمي بهذا الاسم لأن صانعوه قاموا بإنتاج صنف يشبه البلح ومن هنا جاءت تسميته ببلح الشام ، ويعد بلح الشام ذو قيمة غذائية كبيرة لذلك يتم البحث علي كثير من مواقع البحث الالكتروني عن طريقة عمل بلح الشام.

                 * فوائد بلح الشام.

 

يمد بلح الشام الجسم بالطاقة نظرا لاحتوائه علي نوعين من البروتين النباتي ويتمثل في القمح والبروتين الحيواني ويتمثل في البيض ومن المعروف أن البروتين يمد الجسم بالطاقة التي تعطيه القدرة علي العمل لساعات طويلة كما أنه  يقلل من خطر الإصابة بكثير من الأمراض منها السكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري  لذلك يكثر البحث عن طريقة عمل بلح الشام نظرا لفوائده.

 *                       طرق عمل بلح الشام.

 

يتم عمل بلح الشام بأكثر من طريقة في المنزل بخطوات آمنة وصحية ومن أشهر هذه الطرق الطريقة الأصلية وطريقة أخري بدون إضافة البيض وطريقة شهية وهي بلح الشام بالسميد وسنتناول بالتفصيل أهم ثلاث طرق لمعرفة طريقة عمل بلح الشام.

 

          ✓الطريقة الأصلية لعمل بلح الشام.

 تتكون هذه الطريقة من:

*كوب دقيق ، كوب ماء ، ربع فنجان زيت.

*٣بيضات ، رشة فانيليا ، رشة ملح.

*قطر “شربات” ويتكون القطر من ٢كوب سكر ، ٢كوب ماء ، رشة فانيليا.

في وعاء علي النار ضعي الماء والزيت واتركيهم حتي الغليان ، قومي بإضافة الدقيق والفانيليا والنشا في وقت واحد مع الاستمرار في التقليب حتي يصبح العجين متماسك  ،ارفعي العجين من علي النار وامزجيهم جيدا واتركيه يبرد قليلا ، ثم أضيفي البيض بشكل تدريجي مع التقليب والمزج جيداً، ضعي العجين في قمع الحلويات للتشكيل ثم ضعيه في زيت ساخن حتي يتحول إلي اللون  الذهبي اخرجيه من الزيت واغمسيه في القطر البارد وارفعيه في طبق التقديم.

                طريقة القطر “الشربات”

ضعي الماء والسكر في وعاء علي النار وانتظري حتي الغليان، قومي بإضافة عصير الليمون ورشة الفانيليا واتركي الخليط دقيقتين علي النار ثم ارفعيه واتركيه يبرد.

 

 ✓             بلح الشام بدون بيض.

وهذه الطريقة للذين لا يفضلون البيض وتتكون من:

*٢كوب دقيق، ٢كوب ماء، ربع كوب نشا.

*٢ملعقة كبيرة زيت، ٢ملعقة زبد، ملعقة فانيليا، رشة ملح.

*قطر “شربات”

ضعي الزيت والزبد والماء ورشة الملح في وعاء علي النار واتركيهم حتي الغليان، ضيفي الدقيق إلي الخليط مع التقليب حتي يتماسك العجين ثم ارفعيه من علي النار، وقومي بإذابة النشا في نصف كوب ماء واضيفيه إلي الخليط ثم أضيفي الفانيليا واستمري في المزج وبذلك يكون العجين جاهزاً للتشكيل ثم ضعيه في زيت ساخن حتي يتحول للون الذهبي، ارفعيه من الزيت واغمسيه في القطر البارد واخرجيه في طبق للتقديم.

 

              ✓بلح الشام بالسميد.

ويمكن عمل بلح الشام بالسميد وتعد تلك  ثالت طريقة عمل بلح الشام وتتكون من:

*كوبين ونصف دقيق، ٢ملعقة سميد كبيرة، ملعقة نشا كبيرة.

*٣بيضات، ٢كوب ماء، ٢ملعقة زبد كبيرة.

*ملعقة سكر كبيرة، رشة ملح، قطر “شربات” .

ضعي الزبد والماء والسكر والملح في وعاء علي النار ويترك حتي الغليان، قومي بإضافة الدقيق تدريجياً مع التقليب حتي يصبح العجين متماسكاً وارفعيه من علي النار واتركيه يبرد، أضيفي البيض بالتدريج وقومي بالتقليب، أضيفي النشا بعد اذابته في نصف كوب ماء ثم أضيفي السميد مع العجن ويترك العجين في قمع الحلويات للتشكيل، ضعي العجين في الزيت الساخن حتي يتحول للون الذهبي ثم اغمسيه في القطر البارد واخرجيه وبذلك يكون جاهزا للتقديم.

 

وبعد تناولنا طريقة عمل بلح الشام إليكِ اهم النصائح الصحية حتي لا يصبح بلح الشام ضارا بالصحة

*عدم تناوله بكميات كبيرة لاحتوائه علي الكثير من السعرات الحرارية التي تؤدي إلي زيادة الوزن وايضا ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

*ينصح بتصفيته جيداً من الزيت وذلك بوضعه علي مناديل المطبخ المجففة حيث يساعد ذلك علي تقليل الدهون غير الصحية الموجودة به.

*ينصح أيضا بإضافة بعض نقاط من القطر إليه بدلا من غمسه به وذلك لضمان عدم احتوائه علي نسبة كبيرة من السكريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات