عقد عمل سائق خاص في السعودية

نتحدث في هذا التقرير عن نموذج عقد عمل سائق خاص، إذ أن أي مهنة تكون متطلبة توقيع عقد عمل يخصها من قبل طرفين، على أن يكون الأول هو صاحب العمل أو ممثل الشركة أو المؤسسة محل الوظيفة، أما الطرف الآخر فيكون هو العامل.

ويكون ضروريًا اتفاق الطرفين على أي شرط في العقد بأهلية تامة وكاملة، على أن تصدر نسختان للعقد، يحتفظ كل طرف بإحداها، ويمكن الاطلاع على بعض النماذج .

عقد عمل سائق خاص مصري pdf

نستمر في الحديث عن نموذج عقد عمل سائق خاص، إذ أن عدد كبير من أبناء مصر يرغبون في أن يلتحقوا بالعمل في المهن المختلفة بالسعودية، على غرار ما يحدث في مهنة قيادة المركبات أو السواقة، إذ أن تلك المهنة لا تكون متطلبة وجود مؤهلات دراسية مرموقة ولكن يُكتفى فقط بالحصول على رخصة قيادة من البلد الأم للعامل وبخاصة رخصة قيادة درجة ثالثة.

وتعتبر الجنسية من أبرز البيانات التي تُدون في عقد العمل، إذ أن هناك الكثير من النماذج التي تخص عقود العمل الجاهزة وُتستعمل عندما يجرى التوقيع على عقد عمل سائق مصري، ويكون الحصول عليها ممكنًا بصيغة بي دي إف من خلال هذا الرابط من هنا.

صيغة عقد عمل سائق خاص بالسعودية

نختتم عن نموذج عقد عمل سائق خاص، وهذا عن طريق صيغة عقد عمل سائق خاص بالسائق، وهو كالتالي:

إنه في اليوم الذي يوافق (…)من سنة (…) حُرر ذلك العقد بين طرفين هما (…)

الأول (..) مالك شركة (…) الكائنة في منطقة (..) ورقفم هويته هو (…)

أما الطرف الثاني فهو (..) مالك جواز سفر ورقمه (..) وجنسيته هي (…) ومهنته (…)

وقام الطرفان بالاتفاق بكل الأهلية في ضوء ضوابط قوانين العمل بالسعودية على بعض البنود:

أن يلتحق الطرف الثاني لكي يعمل في شركة الطرف الأول خلال فترة قدرها 5 أعوام تبدأ من اليوم الأول لالتحاق الطرف الثاني بمهام العمل، وأن يقضي قضاء فترة تدريبية لا تتجاوز شهر واحد في أول العمل مدفوعة الأجر.

وإذا لم يقم الطرف الثاني بإثبات كفاءة في العمل، يكون من حق الطرف الأول أن يفسخ هذا العقد دون تحمل أي مسؤولية.

يقوم الطرف الأول بالتعهد بأن يدفع الراتب الشهري البالغ قيمته (…) ريال سعودي إلى الطرف الثاني في بداية كل شهر ميلادي، وإذا تأخر عن الدفع، يكون من الطرف الآخر أن يتوقف بشكل مؤقت عن العمل حتى يحصل على راتبه.

إذا لم يلتزم الطرف الثاني بمهام عمله أو ألحق الضرر بنظام ومسيرة العمل في الشركة أو أفشى أسرار العمل او ارتكب أي خطأ لا يمكن تداركه؛ يمكن للطرف الأول أن يفسخ العقد دون أن يرجع إلى الطرف الثاني.

يكون الطرف الثاني ملتزمًا بالعمل عند الطرف الأول طيلة أيام الأسبوع مع ضرورة الحصول على يوم إجازة تكون يوم الجمعة أو أن يغيرها تبعًا لطبيعة العمل.

عندما تنتهي فترة العقد، يجرى تجديده إلى مدة أخرى بشكل تلقائي، وإذا رفض التجديد من خلال أي من الطرفين؛ يجرى إخطار الطرف الآخر قبل موعد نهاية العقد بفترة زمنية تكفي ولا تكون أقل من 90 يومًا.

تُصدر نسختين أصليتين من ذلك العقد، يقوم كل طرف بالحصول على نسخة واحدة منها بعدما يبرمه بشكل نهائي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات