عقد عمل سعودي مختصر

نتحدث في هذا التقرير عن عقد عمل سعودي مختصر، إذ أنه يعتبر مستندًا هامة ووثيقة لا يمكن الاسغناء عنها عندما نتحدث عن علاقات العمل في السوق. بالمملكة العربية السعودية، وذلك بالنسبة للمواطنين الذي يحملون الجنسية السعودية أو القادمين إليها من الخارج. فلا يمكن العمل دونه وإلا فإن الشركة أو المؤسسة المدانة في هذا الأمر سوف تتعرض إلى عقوبات قاسية جدًا.

وهناك أكثر من جانب مهم ونقطة محددة يجب علينا أن نوضحها في عقود العمل لكي نقوم باعتمادها وقبولها، ومن أبزرها اسم صاحب العقد والجهة التي جرى تقديمها إليه وطبيعة الوظيفة وفترة عقد العمل والراتب وخلافها من البيانات الرئيسة الأخرى التي لا يجرى الموافقة على سريان عقد العمل دونها.

نموذج عقد عمل سعودي لمؤسسة

الطرف الأول: مؤسسة/ (..) وممثلها/ (..) بصفته/ (..) ويقع مقرها الدائم في (..)

الطرف الثاني: (..)، ويحمل الجنسية / (..) ، ورقمه هاتفه الخليوي/ (..)، ويقيم في / (..)

أبرما عقد عمل سعودي قاما بالاتفاق عن طريقه بكامل الأهلية للاشتراطات الآتية:

يكون الطرف الثاني ملتزمًا عند المؤسسة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة تقبل التجديد إذا قام الطرفان بالموافقة على هذا الأمر قبل أن تنتهي مدة التعاقد.

يجرى البدء في حساب مدة العقد بداية من اليوم الأول الذي يعمل في الموظف بالشركة، وذلك مقابل أن يحصل على رابت تبلغ قيمته “…” في الشهر الواحد، على أن يكون صاحب العمل ملتزمًا به مع بداية كل شهر.

يقوم الموظف بتقديم مؤهلاته العلمية وخبراته وترخيص مزاولة المهنة التي جرى توضيحها في العقد إلى المؤسسة المذكورة في العقد، وعلى الاخير ان يكون ملتزمًا بأن يدفع الراتب الشهري الذي جرى النص عليه في العقد كما سيكون ملزمًا بأن يدفع بدل التنقل والإجازة ومكان الإقامة على حد سواء.

الموظف يكون من حقه في أن يفسخ العقد إذا تخلفت الشركة عن أي التزام يخصها أو أن تعرض للضرر، لكن عليه أن ينبه الشركة ويعلمها قبل ترك العمل بمدة لا تقل عن شهر.

يجدد العقد عندما ينتهي باستمرار إذا لم يقرر أي من طرفيه عد التجديد ويجب علينا أن نبدي الرغبة في عدم التجديد قبل نهاية العقد بنحو ستين يومًا على أقل تقدير.

يقوم الطرف الثاني بالحصول على الحق في عطلة سنوية لا تقل عن شهر كامل، ويكون له الحق في أن يحصل الحصول على تذكرة سفر لكي يقضي عطلته السنوية مع أسرته في بلده الأم.

للشركة الحق الكامل في أن تفسخ تعاقدها مع الطرف الأول إذا تسبب في مشكلات بالعمل أو لم يستطع تنفيذ المهام المطلوبة منه، لكنها يجب أن تعلمه بذلك قبل فسخ التعاقد بشهر.

نموذج عقد عمل سعودي بسيط

إنه في اليوم (..) الذي يوافق (..)

جرى تحرير العقد بين الطرف الأول وهو مؤسسة (..) التي يقع مقرها الدائم في السعودية وعنوانها (..)، والطرف الثاني وهو الموظف الذي يدعى (..) ويكون رقمه القومي (..) ويحمل الجنسية (..)، إذ سيكون الطرف الثاني ملتزمًا بالعمل في مقر الشركة الرئيس أو أي فرع آخر بشرط أن يكون قريبًا منه وألا يكون خارج المحافظة التي يقع فيها المقر الأم، على أن يكون منوطًا بتنفيذ كل ما يطلب إليه من مهام العمل.

مقابل ذلك سيكون الطرف الأول ملزمًا بسداد مبلغ قدره 50 ألف ريال في الشهر الواحد، تستمر مدة العقل لمدة سنتين، قابلتين للتجديد بشرط موافقة الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات