علامات الشفاء من الفشل الكلوي

علامات الشفاء من الفشل الكلوي تكون واضحة على المتعافي بسبب التطور الواضح في حالته، ويحدث الفشل الكلوي عندما تعجز الكلى عن تنظيف الدم من الفضلات وبالتالي يعاني الشخص من الفشل الكلوي ويبقى بحاجة إلى المتابعة مع الأطباء وعندما يزداد الأمر خطورة قد يحتاج الشخص إلى دخول العناية المركزة والتدخل الطبي والغسيل الكلوي وفي كثير الأوقات يصبح هذا المرض مميت وأحيانًا يوجد أمل للشفاء منه أو قلة أعراضه عند المريض.

علامات الشفاء من الفشل الكلوي

السؤال  الذي يدور في  الدماغ  ما هي علامات الشفاء من الفشل الكلوي؟

خطوات أو مراحل العلاج يُحدد العلاج على الأسباب التى أدت لحدوث الفشل الكلوي الحاد، ولمعرفة إذا تم العلاج مهمته أم لا يمكن أن تتأكد من:

ستلاحظ ١- انتفاخ الجسم ونقصان احتباس السوائل  وذلك بالطبع عند استخدام أدوية مدرات البول

وفي الحالات الخطيرة يتم الاتجاه لغسيل الكلى.

٢- تغير دقات القلب وانتظامها وترجع ذلك الى ارتفاع البوتاسيوم ويوصف الطبيب فى تلك الحاله بعلاجات لتقليل نسبة البوتاسيوم فى الدم

٣- تغير وانتظام مستوى البوتاسيوم بالدم بعد الانخفاض الشديد نتيجة الفشل الكلوي المؤلم والحاد.

٤-ينتظم تنفس الإنسان ويعود ضغط ده لمستواه الطبيعي وذلك أيضا لان الفشل الكلوي يحدث عنه انخفاض حاد فى  ضغط دم الإنسان بالإضافة إلى ضيق تنفس شديد.

وإذا إتبع الإنسان العلاجات الصحيحة والشفاء من هذا المرض يكون خلال بضعه ايام فى أغلب الحالات.

حيث إن هناك علاج  سريع من الفشل الكلوي المؤلم و الا قد تهدد حياة الإنسان تؤدى بحياته، ولكن فى الحالات  الخطيرة قد تطول مدة الشفاء لعدة أسابيع ولا تظهر علامات الشفاء من الفشل الكلوي.

 

أسباب الفشل الكلوي المفاجئ

تحدث هذه الإصابة عندما تعجز الكلى عن العمل وأحيانًا تتوقف لساعات أو شهور. وبالتالي يتزايد ويتراكم انخفاض أداء وظيفتها ويصبح مرض الفشل الكلوي حاد.

هناك العديد من الأمراض التي يتسبب بها مثل السكري من النوع الأول والسكر من النوع الثاني .الذي يقوم بارتفاع الضغط وتضخم غدة البروستاتا والاصابه بالحصوات الكلوية عند تعرض المريض لسرطان في المثانة البولية. أو مرض السرطان في منطقة ما. كذلك الامراض الروماتيزمية وإلتهاب الأوعية الدموية وامتداد الشريان الكلوي .ان هذه العوامل من أسباب الإصابة بالفشل الكلوي كالسمنة والتدخين وأمراض القلب. وعند ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وعند الإصابة بالكلى قد يكون المرض وراثي.

علاج الفشل الكلوي

يركز علاج الفشل الكلوي الحاد على أسباب المرض لمساعدة الكلى على القيام بعملها ولمنع هذه الأضرار لابد من

  • التقليل من الكحوليات
  • تقليل كميات الملح في الطعام
  • ضبط مستوي السكر في الدم
  • إيقاف التدخين
  • المحافظة على الوزن
  • استخدام الأدوية التي وصفها الطبيب
  • يوجد علاجات أخرى مثل علاج انخفاض الكوليسترول ورفع مستوى الهيموجلوبين

من علامات الشفاء من الفشل الكلوي  الحفاظ على الوزن السليم واللياقة البدنية وتقليل ضغط الدم وذلك ممارسة الأنشطة والحفاظ على مستوى السكر وخاصة الأفراد الذين يعانون من السكر في الدم.

الحفاظ على ضغط الدم السليم لأن الضغط اذا ارتفع سيؤثر سلبًا على القلب وقد يؤدي إلى السكتة الدماغية والامتناع عن شراء الأدوية بدون وصف الطبيب لأن هذه الأدوية تؤثر بشكل سلبي على الكلى ومتابعة الطبيب والفحص الدوري على الاقل مرة كل عام.

مريض الفشل الكلوي هل يتبول؟

الشكل النهائى للقصور الكلوي ينفرد بنوعين من التبول:

  • الأول:شحيح البول
  • الثاني: يكون التبول بكميه معينه
  • بالنسبة الحالة الثانية:
  • يحدث التبول بكمية قريبه للحالة الطبيعية إلا أن المريض يتبول الماء ومعه كميات زهيدة  من السموم ولكن ليست كافية لتنقية الجسم.

انقطاع البول

ويعرف أيضًا بالاحتباس وتعريفه هو عدم مرور البول أو مرور نسب غير طبيعيه من البول وهذا فى اليوم الواحد.

أسباب انقطاع البول كالتالي:

١-تحدث غالبا عند الإصابة بالفشل في الوظائف التي تؤديها الكلى

٢-انسداد المجرى البولى ويحدث ذلك بواسطة ورم أو حصوات كلوية أو تضخم البروستات لدى الرجال وايضا قد يحدث لدى مرضى الكلى المزمن فى  المراحل الأخيرة

ونتيجة قصور القلب أو التسمم الزئبق أو العدوى ينتج القصور الكلوى الحاد وغيرها من العوامل  التى ينتج عنها نقص الإمداد  الدموي الكليتين مما يصحبه عدم إنتاج البول.

إن توقف الكلى وفشلها  السريع عن تأدية عملها في عدة أيام يعمل على تراكم السموم بالإضافة الى احتباس السوائل في جسم الإنسان ويليها ظهور أعراض الفشل الكلوي المؤلم، لذا يجب المبادرة في أخذ العلاج المناسب حتى تظهر علامات الشفاء من الفشل الكلوي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات