فوائد الحلبه الصحية

فوائد الحلبه

تعتبر فوائد الحلبه الصحية كثيره فهي تقوم بتقويه صحة كل من البشره وايضا تساهم في علاج كل من مشاكلها. تساعد في زيادة كميه الحليب الموجود في الثدي. تدخل في علاج زياده مستوى السكر الموجود في الدم عند مرضى المصابين بمرض السكر ولها أدوار كثيره.

صوره بذور مثمرة تم تجفيفها ويكون لونها ذهبي او اصفر اللون. ويمكن استخدام اوراقها الذي تتميز بالون الأخضر النافعة في الكثير من العلاجات التي تكون بشكل تقليدي وايضا شعبي، فيكون مكان الحلبه الذي يتميز بأنه أصيل هو اسيا وايضا جنوب وشرق أوروبا وتكون موطن زراعتها في كل من الهند وايضا شمال أفريقيا دول  شرق المتوسط. حيث أن الحلبه تم تعريفها بشكل قديم وتم استخدامها بهدف علاج الكثير من المشاكل الخاصه بالطب، وايضا يوجد له  استخدامات كثيره بغرض علاج الكثير من المشاكل المعروفه في الطب وايضا الصحه والكثير، برغم من ذلك فهي لا توجد حتى الآن ادله موجوده بشكل كافي حول اهميه تأثيرها.

من فوائد الحلبه :

اولا :السيطرة على مستوى السكر

هناك دراسات قليله أجريت على أصحاب السكر او المصابين بالسكر من التصنيف الثاني تم اكتشاف بانهم أثناء تناولهم لكل من بذور الحلبه تم الملاحظه بأنها تم تحسين في درجات السكر في الدم عندهم، حيث أن الحلبه وبذورها تعمل على التقليل او الحد من امتصاص اي نوع من السكريات في الجهاز التابع في الهضم، يساعد  أيضا على التنشيط في افراز كميه كافيه من الأنسولين، وهذا هو ما يوضح انخفاض درجه السكر في الدم الإنسان التابع لمرضي السكر، وهناك دراسات اخري تم تنفيذها ان تناول الحلبه أثناء الطعام وتناول الوجبه يدعم هذا في التقليل من درجه السكر التابع في الدم التابع لمرضى السكر المعروف عنه بالنوع الاول وبالنسبة للنوع الثاني فهو يكون بعد تناول هذه الوجبه.

ثانيا تساهم الحلبه في خفض نسبة الكولسترول وتعزير صحه القلب.

 

توجد ادله معاكسه حول كفاءه الحلبه في التقليل من نسبه محتوى الكولسترول في الجسم، على حسب بيانات تم اجراؤها في السر للدراسات الصغيره حول كفاءة الحلبه في تقليل من نسبه كل من الكولسترول الموجود في الجسم، وتم إيجاد بالفعل انها قد تساهم في ذلك مع  ضرورة تنفيذ بعض الدراسات حتى يتم التأكيد من هذه النتايج.

 

كما تم إجراء دراسات غير ذلك على أن اخد الحلبه يكون في الحد او التقليل من مستوى الكلى من حيث البروتين الخاص بالدهون قليل الكثافه وهو ما يسمى LDl “الكوليسترول السيء”    الا انه له غير مفهومه لحد الان على نسبه البروتين الخاص بالدهون عالي الكثافة وهو ما يسمى HDl “الكولسترول الجيد” وايضا درجات الدهون ٣ الثلاثيه. ويرجع ذلك الي ان محتواها يكون عالي من السكريات المختلفه المعروفه بأنها غير نشوية مثل البكتين، وهذه التكوينات تساعد على التخفيض من مستوى الكوليسترول الموجود في الدم (LDL) ويتم ذلك من خلال تأثيرها على كميه الأملاح الخاص بالصفراء وتثبيط دوران إعادة امتصاصها في عضو القولون.

 

كما تعتبر الحلبه مصدر لكثير من المعادن الضروريه لتشغيل القلب والمحافظة على مستوى ضغط الدم مثل عنصر البوتاسيوم الذي يعتبر عنصر مهم جدا في الحفاظ على معدل تنظيم ضربات القلب والتحكم على ضغط الدم والحفاظ على كميه السوائل في الجسم، كما تحتوي الحلبه على الحديد الذي يعتبر عنصر مهم لإنتاج خلايا الدم المعروف باسم الحمراء.

تعزيز الجهاز الهضمي :

حيث أن تناول مقدار من الحلبه يساعد في تقوية عمل وحركه الجهاز المعروف باسم الجهاز الهضمي، وايضا يدخل في مكافحه العديد من مشاكل مثل اضطرابات وايضا عسر الهضم، بعض  مشكلات الإمساك ، لأنها تحتوي على قيمه عالية من الألياف والسكريات المتنوعة الغير نشوية مثل :البكتين، وايضا التانين، التي تساهم وايضا حكايه القولون والجهاز الهضمي ومكافحة كل من السرطانات الموجودة في الجهاز الهضمي.

مضادات الالتهابات

حيث أن الحلبه تحتوي على مضادات الاكسدة، مثل فيتامين C, وايضا فيتامين A، وجد بان الحلبة تستخدم كمضاد المعروف باسم الأورام والمساهمه في كفاح السرطان ومضادات  الكثير من الالتهابات المتنوعة في الجسم، الا انه حتى آلان لم توجد اي تجارب واضحه توضح ذلك.

وفي ختام هذه  المقاله نرجو ان نكون قد تناولنا الاستفاده المرجوة وهي فوائد الحلبة بشكل كافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات