كل شيء عن خدمة الاستعلام عن سجل تجاري

الاستعلام عن سجل تجاري

لا تتعب نفسك، ما دام لدينا تكنولوجيا حديثة وخدمات حكومية مميزة فوقتك وجهدك لن يذهبا هباءً.. ففي هذا التقرير سنتحدث عن الاستعلام عن سجل تجاري، وسنطلعك أيها القارئ عن الخدمات كافة التي أتاحتها وزارة التجارة السعودية للمقيمين على أرض المملكة، ضمن رؤية 2030

كل ما عليك هو الدخول إلى شبكة الإنترنت، بدلا من الذهاب إلى مكاتب المصالح الخدمية، ومعاناة الانتظار والجو الخانق. فقط تعال نقرأ معا السطور التالية.

في البداية نقول لك عزيزي القارئ إن السجل التجاري هو نظام أعدته لك حكومة المملكة، ممثلة في وزارة التجارة. لماذا؟ لأنه يعتبر شبكة معلومات كاملة تضم أسماء المؤسسات والأفراد في المملكة.

هذا مدخل مهم وسريع لما سنشرحه بعد ذلك، لأننا سنتحدث الآن عن السجل التجاري الإلكتروني الذي أصبح متاحا بفضل التقدم التكنولوجي وأيضا بفضل خطط التطوير التي تعدها الحكومة لمواكبة أي تحديث على مستوى العالم.

ومن ثم، فإن الشخص الذي يريد التعامل عبر الإنترنت مع سجله التجاري دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكاتب والمقرات الخاصة بالمؤسسات المعنية، فإنها ستتوفر لها عدة مزايا، إذ أن السجل الإلكتروني سيوفر خاصية عرض الأسماء المقترحة للمشروع، بعدها يمكن أن يستصدر العميل سجلًا تجاريًا في غضون 180 ثانية فقط.

وعندما يمتلك العميل سجلًا تجاريًا إلكترونيًا، يمكن أن يعدل بياناته، كما يمكنه أيضًا أن يربط سجله بالجهات الرسمية في المملكة من أجل التأكد من توثيق بيانات السجل.

استعلام عن سجل تجاري عبر الإنترنت

نستمر في الحديث عن الاستعلام عن سجل تجاري، إذ أنها تتم من خلال ليست معقدة أبدًا، وذلك عبر الشبكة العنكبوتية، حيث ستقوم أولا بالدخول على موقع وزارة التجارة السعودية، وفي الموقع ستقوم باختيار خيار الخدمات الإلكترونية، ومنها ستقوم بالنقر على الاستعلام عن اسم تجاري، ومن بين خانتين ستظهران لك، الأولى تصف الخدمة والثانية للدخول، يمكنك أن تقوم بالنقر على الأخيرة، ثم عليك أن تكتب الاسم التجاري، وفي النهاية اضغط على خيار “search” لتظهر النتيجة في نهاية المطاف.

 

استعلام من خلال مركز خدمة العملاء

عزيزي القارئ.. إذا تعذر عليك الاستعلام عن طريق شبكة الإنترنت، فلا تقلق، لديك وسيلة أخرى للاستعلام عن اسم سجل تجاري من خلال خدمة العملاء، كل ما في الأمر أن هذه الخدمة محددة بأوقات معينة لتلقي الاستفسارات.

يجب عليك أن تعرف أن الاستعلام عبر خدمة العملاء عن اسم سجل تجاري يبدأ من الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء، من الأحد إلى الخميس، عكس الموقع الإلكتروني الذي يكون متاحا على مدار اليوم.

خطوات إصدار سجل تجاري إلكترونياً

نأتي إلى السؤال الطبيعي والمتوقع: هل أستطيع أن أصدر سجلا تجاريا إلكترونياً من خلال موقع وزارة التجارة السعودية؟ نعم عزيزي القارئ، الأمر في غاية السهولة، وهذا ما قصدناه عندما كنا نشيد بالخدمات الحكومية الإلكترونية وكيف سهلت على المواطنين على أرض المملكة.

  • عليك أن تدخل إلى الموقع الخاص بوزارة التجارة السعودية،
  • ثم انتقل إلى قسم خدمة الاسم التجاري، واكتب بياناتك،
  • واضغط تأكيد، بعدها يمكن أن تسدد الفاتورة الموحدة إلكترونيًا، وانتظر لثوانٍ حتى يجرى إصدار سجلك التجاري ورقم عضويته في الغرفة الإلكترونية

الرسوم وشروط استخراج السجل التجاري

عزيزي القارئ التاجر.. تبلغ قيمة رسوم إصدار السجل 200 ريال، تمثل رسوم السجل الأساسي عن العام الواحد. مع ملاحظة أن رسوم الغرفة التجارية تختلف، إذ تتحدد حسب نشاط السجل التجاري وأيضا الدرجة لكل عام مع رسوم 100 ريال مخصصة للسحب الفرعي.

ولا تنس أن هناك شروطا يجب أن تتوفر في المتقدم لطلب سجل تجاري، هي: أن لا يكون عاملاً في المؤسسات الحكومية، وأن يختار نشاطا تجاريا سليما، وأن يحضر تراخيص أنشطته هذه قبل عمل السجل التجاري. كما يشترط في المتقدم أن يكون حاملا الجنسية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات