أهمية قصص قبل النوم للأطفال

ليس سراً أن امتلاك الوقت لقراءة قصص قبل النوم بانتظام هو أحد الأشياء الأكثر قيمة التي يمكن للوالدين منحها لطفل (وهي نفسها). تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يقرأ الآباء أطفالهم بصوت عالٍ منذ ولادتهم وحتى روضة الأطفال. 

تمنح القراءة بصوت عالٍ الأطفال بداية في تعليمهم وتشجع على تحسين قدرات الاستماع الأساسية. سيؤدي إبقائها ممتعة إلى علاقة ارتباطية مدى الحياة بالقراءة والتعلم. يساهم في نمو دماغ طفلك وتوسيع الأفق وقابليته على ابتكار كل ما هو جديد وخيالي.

تحفز القدرة العقلية

وجدت الدراسات على مر السنين أن الآباء الذين يقرؤون قصص قبل النوم قد يكون له تأثير مفيد على نمو الدماغ وتحفيز مناطق الدماغ التي تعزز المعالجة العقلية والتعلم السردي. كان معرض القراءة الأعلى مرتبطًا بالنشاط العصبي في قشرة التفاعل الجداري – الصدغي – القذالي الأيسر، وهي منطقة “مركزية” تعزز معالجة اللغة الدلالية، وفقًا لتقرير عام 2015 من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

يضمن ذلك أن سماع قصص قبل النوم للطفل يتيح لهم اكتساب معرفة اللغة من خلال دمج النغمات والصور والعبارات في مفرداتهم. ليس من السابق لأوانه أبدًا أن يبدأ طفلك في القراءة. 

بغض النظر عن الوقت الذي يكونون فيه أصغر من أن يتمكنوا من التواصل، فإن القراءة بصوت عالٍ منذ الولادة تساعد الطفل على تعلم اللغة وتطوير مهارات ما قبل القراءة والكتابة لتكون فعالة عندما يبدأ رياض الأطفال.

تساعد على تقليل مستويات التوتر

يجب أن يكون التحكم في الإجهاد الذي يركز على القراءة مفيدًا للأطفال مثل البالغين. القراءة تشجع الطفل على الخروج إلى المناطق التي لم يذهب إليها وتدفعه إلى تجربة تتجاوز العالم الذي اعتاد على تجربته.

 عند البالغين، تساعدنا القراءة على ترك مشاكلنا وراءنا وتهدئة عضلاتنا. في غضون ذلك، فإن الحضن مع أحد الوالدين يقلل من كمية الكورتيزول الذي يشجعهم على الهدوء والتركيز أكثر.

طور لغتك ومهارات الاستماع

المحادثات أسهل لأنك تستطيع أنت وطفلك التحدث عن شيء ما. هذا عندما يتعلق الأمر بأهمية قراءة رواية. شجع طفلك على الدردشة أثناء قراءة قصص قبل النوم. التواصل هو قدرة اجتماعية أساسية يمكن تحسينها من خلال محادثات الكتاب. 

دع طفلك يعرف ما هو التالي في القصة وما الذي يجعله يقول. اقرأ تجربة غامرة. دع طفلك يعرف أن كلا الفكرتين مرحب بهما واجعله يتحدث بشكل مريح.

قم بالتبديل للقراءة، واستخدام الأصوات المضحكة، والتوتر الصوتي، وإظهارها بمفرداتك حول أصوات أي حرف متحرك. إن الحاجة إلى معرفة هذه الأصوات تسمح لطفلك بتطوير النطق وتمييز الفروق في كل صوت.

تعزيز المعرفة التحليلية

هل سبق أن طلب منك أحد الأطفال قراءة كتابه المفضل لمدة أسبوع أو أكثر كل ليلة؟ قد تشعر بالملل من قراءة هذا الكتاب مرارًا وتكرارًا لكن الإتقان والملاحظة يأتيان مع التكرار.

سيستمر الأطفال في التعرف على الاتجاهات عند تكرارها. سيقومون بالبدء في تذكر مصطلحات القافية. وتعلم توقع التأثيرات المستقبلية لمثل هذه المشاهد باستخدام تلميحات سياقية من القصص التي تقرأها. 

التعلم المبكر لهذه المهارات سيمكن طفلك لاحقًا في المدرسة من حل صعوبات الرياضيات ومراقبة التركيبات والأنماط لتفسير التسلسلات المختلفة منطقيًا. تؤدي هذه الممارسة المنطقية أيضًا إلى التفكير المنطقي والتفكير السليم.

يشجع ابنك على القراءة

هل ترغب في إشعال شغف طفلك بالكتب المبكرة؟ اجعل من المعتاد قراءة قصص ما قبل نوم طفلك في وقت مبكر حتى الآن. يستمتع الأطفال من جميع الأعمار بقصص ما قبل النوم. ليس فقط للراحة التي تجعلهم يستريحون بعد يوم طويل في المدرسة. 

تمنح هذه التجربة الممتعة طفلك شعورًا بالراحة وتساعده على القراءة بنفسه. قد تكون قصص قبل النوم أفضل فرصة لمنح طفلك وقتًا وطاقة جيدة، لكن هل تعلم أن تجربة القراءة السهلة هذه لها مزايا أكثر من مجرد إعدادهم للنوم؟ 

قراءة كتب ما قبل النوم، من نمو عقلك إلى مهاراتك اللغوية ومفرداتك، هي طريقة مثالية لتحسين قدرة طفلك على التعلم. استمتع بطفلك بشكل متكرر بقصص أو قصتين جيدتين قبل النوم وشاهد هذه المزايا تتكشف قبل وقت طويل. فيما يلي خمس مزايا رئيسية لإخبار كتب ما قبل النوم للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات