ماهي اعراض عدوى الزهري وأنواعه تعرف عليها الان

الزهري ، عدوي شديدة الخطورة سريعة الإنتشار بين الأفراد ومعدية و يتعرض إليه الفرد إذا حدث اتصال جنسي مع الشخص المصاب بالزهري ومن الممكن أن ينتقل من خلال قبلات الشفاه او التلامس، الكثير من الأشخاص المرضي لا يعرفون بالإصابة وينقلها المريض إلى الأشخاص الأخرى دون علم وذلك في حالة الإتصال الجنسي ،ومعظم النساء الحوامل التي تعاني من الزهري تنقل المرض لأطفالها وذلك يسبب عيوب خلقية للجنين وقد تؤدي في النهاية الى الموت حيث تكون في بدأيه الأمر  التهاب حاد وتبدأ في تسلق الأعضاء التناسلية والفم و يصاب الفرد بالعدوى في حين يلمس تلك التقرحات 

ومن الممكن أن تبقي قاعده الزهري جامده في الجسم لعده أعوام قبل أن تزيد حيويتها مره أخرى وقد تسبب أضرار في جسم المريض مثل أصابه القلب و تهدد حياه المريض ويحدث على ثلاثة مراحل يظهر فيها اشكال المرض ، أحيانا يحدث طفح جلدي و فقدان في الشهية واخرى حمى ويقوم الطبيب بعدة فحوصات للتأكد يكونوا في الاغلب اختبارين ،في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000 تم تسجيل 6000 حاله من ذلك المرض وتحدث عظمة عند الرجال.

اعراض عدوى الزهري

عدوي الزهري الاولي: تظهر قرح في مكان دخول البكتيريا بالجسم بعد ثلاثة اسابيع و تظهر بصوره واضحه على المصاب وعادة لا يلاحظ بعض الأفراد لأن الألم يكون غير حاد وأيضا غير واضح في داخل العضو التناسلي سواء للذكر او الانثى أو داخل المستقيم.

الزهري الثانوي

بمجرد التعافي من العدوى قد يحدث  طفح جلدي ويظهر بوضوح على الذراعين والساقين ثم ينتشر على باقي الجسم بأكملها ويلحق بذلك حكة عنيفة، وقد يحدث قرح في الأعضاء التناسلية ومن الناس يتساقط شعرها ويحدث أيضا تورم العقد اللمفية، أحيانا تختفي تلك الاعراض بدون الذهاب للطبيب ،في العادة خلال اسابيع تظهر بشكل متكرر على مدار العام

الزهري الثالثي: بعض الأشخاص الذين لا ينتظمون في العلاج قد يحدث لهم مضاعفات قد تؤدي الى تلف المفاصل والدماغ والقلب وكذلك الكبد وأيضا الأعصاب والعينين وهذه المشكلات قد تحدث بعد العديد من السنوات 

الزهري الخلقي

الأمهات المصابة بتلك العدوى يمكن أن يصاب مولودها بالزهري من خلال المشيمة او عبر الولادة وقد يحدث تشوهات في الأسنان وأيضا الأنف.

الزهري خاف: إذا اهمل هذا الداء قد يتطور من المرحلة الثانوية للمرحلة الكامنة ولا يظهر علي المريض أي أعراض وقد يكمن لسنوات داخل الجسم.

الزهري العصبي: يتسبب في تلف العينين وتلف الجهاز العصبي وأيضا تلف الدماغ.

ما هي عوامل الخطر؟

تزداد الخطورة إذا كنت:ر

  • جلا تمارس الجنس مع رجال
  • اذا كان لديك فيرس نقص المناعة
  • اذا كنت تتعامل في الجنس غير الامن

هل تعلم اسباب مرض الزهري؟

من أهم أسباب عدوي الزهري هي بكتيريا تسمى بكتيريا اللولبية ، و من أكثر الطرق وضوحا لأصابه الفرد ممارسة النشاط الجنسي فتدخل البكتيريا من خلال ذلك إلى الجسم أو أيضا من خلال السحجات الموجودة في خلايا الجسم أو الجروح الصغيره ، عدوة الزهري تكون في ذروتها وتعدي في الثانوية والأوبئة  وقبل ذلك أيضا.

وقد تحدث ذلك العدوى من خلال التقبيل او الأمهات المصابة تنقل العدوى لأطفالهم الحمل والولادة وهى من الحالات الأقل ظهورا، لا ينتشر الزهري إذا استخدمت أدوات المريض او حوض السباحة الخاص به.

ما هي المشاكل التي يسببها الزهري

قد تحدث مشاكل خاصه بالجهاز العصبي كالآتي: فقدان الشهية، السكة الدماغية، سلس البول ، الصداع ، فقدان الشعور بالألم والحرارة التهابات السحايا خلال الوظائف الجنسية.

مشكلات اخرى في الأوعية الدموية والقلب: يحدث تمدد والتهاب الشريان الاوسط هو من أهم الشرايين الموجودة داخل الجسم حيث يعد الشريان الرئيسي في الجسم وقد يحدث تلف في صمام القلب تلف الأوعية الدموية. 

كيف يتم تشخيص العدوى؟

يتم ذلك من خلال اختبارين:

  • الدم : من خلال الاختبار يمكن اكتشاف وجود اجسام مضادة وتبقي هذة الاجسام موجودة في الجسم لعدة سنوات
  • السائل الدماغي النخاعي: قد يقترح عليك الطبيب تجميع عينات من السائل الدماغي النخاعي

كيفيه الوقاية من داء الزهري؟

  • عدم ممارسة الجنس مع الاخرين ويكون لك شريكك الخاص بك وهذة الطريقة من امن الطرق.
  • اهمال المخدرات الترفيهية لأنها تؤثر بشكل سلبي علي جسم المريض وتدخله في حاله عدم الوعي وبالتالي يحدث الممارسات الجنسية.
  • إستخدام الواقي الذكري: أحيانا يقلل من الخطورة 

هل يجب إعلام الشريك؟

إذا اوضحت التحاليل والفحوصات اللازمة اصابتك بالعدوة فيجب عليك اخبار الشريك واي شخص قمت معه بعلاقه عليك أخباره بمرضك لعمل الفحوصات اللازمة له

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات