ماجستير عن بعد 3

ماجستير عن بعد

وصلنا إلى الجزء الثالث والأخير من تقريرنا عن ماجستير عن بعد، إذ صار في مقدور الدارسين أن يحصلوا على درجة الماجستير من خلال الدراسة الإلكترونية دون ان يضطروا إلى الذهاب إلى مقار الجامعات وحضور الدورات التدريبية في القاعات الجامعية، وهذا الأمر يكون عن طريق تقديم نفس المحتوى الدراسي على الشبكة العنكبوتية.

هذا الأمر شديد الأهمية، بسبب زيادة أزمة انتشار فيروس كورونا، وهو ما ألزم جميع الجهات بتوفير وإتاحة الدراسة عن بعد من أجل تنفيذ أقصى درجات التباعد الاجتماعي وتقليل معدلات الإصابة بفيروس كورونا، وقد جرى زيادة عمليات التعلم عن بعد والتعلم الهجين خلال الأشهر القليلة الماضية بالتزامن مع بداية الأزمة في مطلع هذا العام.

وعمومًا فإن التطور التكنولوجي والاستعمال الكثيف للشبكة العنكبوتية في كل أرجاء العالم إلى زيادة عدد الكليات على الإنترنت التي تقوم بمنح الدرجات العلمية والأكاديمية مثل الزمالات والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه .

ولدينا نوعين من البرامج الخاصة بالماجستير أون لاين، الأول يدرس فيه الطالب بشكل كامل على الشبكة العنكبوتية، والثاني يكون خليط مزيج من التعليم عن بعد والتعليم التقليدي في الفصول الدراسية وهو ما يمكن لنا أن نسميه بالتعليم الهجين.

دراسة الماجستير عن بعد بالمملكة السعودية

بسبب ذيوع شعبية برامج الماسجتير الإلكتروني بين الطلاب، صار عددا كبير من الجامعات يقوم بتقديم مقرراتها الدراسية عن بعد، إذ أن قام مجلس التعاون الخليجي  دشن أمانة لجنة مسؤولي التعليم عن بعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دوله قبل عشرين عاما، من أجل دعم مبادرات التعلم الإلكتروني بالمجلس.

الجامعات السعودية

قامت وزارة التعليم العالي بتأسيس المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد منذ سنوات من أجل دعم جهود المملكة العربية السعودية لتقديم برامجها الدراسية عن بعد ، وفي هذا الإطار سنقدم أسماء الجامعات التي تتيح ماجستير عن بعد أون لاين في دولة السعودية التي قامت بتأسيس مراكز للتعليم أون لاين:

جامعة الملك سعود، تحتوي عهلى وحدة تخص برامج التعليم عن بعد، إذ أنها تحتوي على كل كليات الجامعة.

جامعتي الملك فهد للبترول والمعادن، والملك فيصل، وفيها يقوم بعض الطلاب بدراسة مقررات رئيسية على الشبكة العنكبوتية.

جامعة الملك عبدالعزيز. جرى تأسيس في هذه الجامعة مركز للتعليم الإلكتروني ويقوم بإتاحة توفر بعض المحاضرات عبر الشبكة العنكبوتية. ومن أهم التخصصات التي تتاح في هذه الجامعة عن بُعد. هي اللغة الإنجليزية وإدارة الخدمات الصحية. ونظم العلومات.

الجامعة الإلكترونية السعودية: تقدم هذه الجامعة المتطورة شهادة البكالوريوس وشهادة الماجستير في التخصصات. شريطة التوافق مع شروط التعليم الجامعي في أرض الحرمين الشريفين. بالإضافة إلى شهادات الدبلوم في البرامج المهنية.

وتحتوي الجامعة الإلكترونية السعودية على عدد من الكليات المتطورة. مثل العلوم الصحية. وهناك أيضًا كلية العلوم الإدارية والمالية. كما أنها تحتوي على كلية متطورة أخرى وهي كلية الحوسبة والمعلوماتية. بالإضافة إلى كلية العلوم والدراسات النظرية.

من يمكنهم الحصول على الماجستير؟

تعد برامج الماجستير عن بعد هي أفضل الخيارات للدارسين الذين يعانون من أي إعاقة جسدية تجعل عاجزين عن الموجود الدائم والمستمر في قاعات الدراسة. ومن ثم فإنهم من أهم الفئات التي تستفيد من برامج الماجستير عن بعد عوضا عن الذهاب إلى الجامعات.

كما أن الموظفين بدوام كامل من الفئات المستفيدة أيضًا من تلك البرامج. بسبب ضآلة الوقت المتاح لهم. ما يجعلهم عاجزين عن مذاكرة دروسهم ومواصلة عملهم والذهاب إلى الجامعات من اجل تحصيل العلم. ويعتبر هذا الأمر مفيدا للعسكريين ومن يعيشون في ظروف بعيدة عن الحياة المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات