الاستعلام عن رسوم المرافقين

نتحدث في هذا التقرير عن الاستعلام عن رسوم المرافقين، وهي خدمة إلكترونية رائعة جرى توفيرها في السعودية بالتزامن مع خطتها الشاملة للتحول الإلكتروني، حيث سنستعرض الاستعلم عن المرافقين وحساب رسوم المرافقين والفئات المستثناة من رسوم المرافقين.

والمرافقين في العادة ما يكونون أزواج وأبناء الوافدين إلى أرض المملكة العربية السعودية لكسب الرزق، وتهتم بهم المملكة كثيرًا مثلما تهتم بغيرهم من المواطنين السعوديين، ولذلك فإنها قدمت لهم أكثر من خدمة عبر الإنترنت، وزادن تلك الرسوم في آخر 3 أعوام، لتشكل عبئًا ضخمًا على كاهل الوافدين وهو ما أدى إلى عودة عدد كبير منهم إلى بلدهم أو تخلي الآخرين عن مسألة العيش مع أسرهم على أرض المملكة.

وذلك فإن عددًا كبيرًا من الجمعيات الأهلية ناشدت المملكة بتثبيت هذه الرسوم .لكي تستطيع الأسر البقاء في المملكة وهو ما سينعكس بالإيجاب على الاقتصاد بسبب زيادة مصروفاتهم بدرجة كبيرة. إذ أن ما ينفقه شخص سيقل كثيرًا عما سينفقه إذا كان في صحبته أبنائه وأولاده. وبالتالي فإن الدولة السعودية ممثلة في حكومتها قامت بالإعلان والتأكيد على أنها لا تنوي أن تدفع أي رسوم للمرافقين.

رسوم المرافقين

قامت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بتحديد الرسوم التي تخص المرافقين، إذ أنها وصلت إلى ربعمائهة 400 ريال سعودي كل شهر للمرافق الواحد، وهو التعديل الأخير الذي جرى إضافته إلى الرسوم المقررة، وسط آمال من الوافدين وعدد من الجمعيات الأهلية بتقليل قيمة هذه الرسوم بدرجة كبيرة جدًا.

يذكر أن قيمة تلك الرسوم كانت تقدر بنحو مائة ريال سعودي قبل 3 أعوام وتحديدًا في سنة 2017. لكنها ضوعفت ووصلت إلى مائتين ريال سعودي شهريًا في السنة المقبلة. ثم زواد هذا الرقم بمقدرا 100 جنيه في السنة التالية لتقدر بنحو ثلاثمائة ريال في الشهر الواحد لكل مرافق.

الاستعلام عن رسوم المرافقين

يكون في إمكان الشخص الذي يعمل في المملكة العربية السعودية أن يستعلم عن رسوم مرافقيه. بعدما يستخدم رقم الإقامة الذي يخصه من خلال منصة أبشر الإلكترونية بعدما يتبع بعض الإجراءات الآتية. يجب أن يدخل إلى منصة أبشر الإلكترونية، ثم يجب أن يختار “أبشر أفراد”.

بعدها يسجل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة السر password . ثم يكتب رمز التحقق، بعدها ينقر على خيار تسجيل الدخول، ثم يكتب الرمز المرسل إلى الهاتف، ويختار اختيار الخدنات الإلكترونية ثم يختار الجوازات. وبعدها يقام باختيار الاستعلام عن التابعين والمرافقين، وبها تكون كل المعلومات التي تخص المرافق وعدد المرافقين والرسوم التي يجب أن يدفعوها قد ظهرت على الشاشة. وهناك أكثر من طريقة لدفعها وإلا سيتعرض الشخص لغرامة كبيرة تتضاعف بتكرار التأخير.

حساب رسوم المرافقين

بوابة مقيم للوافدين إلى السعودية تقوم بإتاحة وتوفير خدمة حساب رسوم التابعين والمرافقين، لكي يستطيع الشخص أن يتعرف على القيمة التي يجب أن يدفعها  سواء لتجديد الإقامة أو الخروج النهائي، أو إضافة مرافق جديد، ويجرى حساب الرسوم، بعدما يتبع طالب الخطوة الخطوات الآتية:

يجب أن يزور طالب الخدمة عبر حاسبة الرسوم من خلال الرابط التالي من هنا، ثم يختار الإجراء المطلوب من بين الخيارات المتاحة التي هي تجديد الإقامة، والاستعلام العام، والخروج النهائي، وإضافة تابع جديد/مولود، وإدخال عدد المتابعين، وإدخال بيانات التواريخ المطلوبة، وتحديد عدد التابعين، واضغط على “احسب”، وبذلك تظهر الرسوم التي يجب ان يدفعها طالب الخدمة أمامه على الشاشة.

الفئات المستثناة من رسوم المرافقين

الطلاب الذين تقل مدة دراستهم عن أربع أعوام، وأبناء المواطنات من حاملات الجنسية السعودية. وأرملة المواطن حامل الجنسية السعودية، التي لديها أولاد. وطليقة المواطن حامل الجنسية السعودية التي لديها أولاد، والعاملون الذين يمتلكون إقامة دائمة. والعاملون في شركة يتراوح عدد عمالها بين أربعة إلى تسعة عمال، والمنخرطون في العمالة المنزلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات