مرض الطاعون (الموت الأسود)

مرض الطاعون (الموت الأسود)

ما هو مرض الطاعون؟ وما هي الأنواع المختلفة لهذا المرض؟ ما هي الأعراض التي يجب أن تظهر على المريض؟  هل يوجد علاج؟ يمكنك العثور على أهم المعلومات في هذه المقالة.

 ما هو الطاعون

الطاعون عدوى بكتيرية حادة تنتقل بشكل رئيسي عن طريق البراغيث، تعيش الكائنات الحية المسببة للطاعون، Yersinia pestis، في القوارض الصغيرة الأكثر شيوعًا في المناطق الريفية وشبه القبلية في إفريقيا وآسيا والولايات المتحدة، ينتقل البكتريا إلى الأشخاص الذين عضتهم البراغيث الذين يأكلون القوارض المريضة أو يتلامسون مع الحيوانات المصابة.

 

  • استنشاق قطرات من جهاز تنفسي لحيوان مصاب أو كائن مصاب أو قطرات سعال من كائن مصاب.

الطاعون، أو الموت الأسود، مرض خطير ومميت ينتشر على شكل وباء في مراحل مختلفة من تاريخ البشرية ويسبب ملايين الوفيات، خاصة عند انتشار المرض إلى أوروبا في العصور الوسطى، ذروتها في القرن الرابع عشر الميلادي.

 أنواع الطاعون وأعراض كل نوع

ينقسم الطاعون إلى ثلاث فئات أو أنواع رئيسية بناءً على الأعراض المختلفة التي تظهر في الشخص المصاب، على النحو التالي:

1_ الطاعون الدبلي

الطاعون الدبلي هو أكثر أنواع الطاعون شيوعًا، في هذا النوع من الطاعون، تتسلل البكتيريا وخاصة العانة والإبط والعقد الليمفاوية في الرقبة، تبدأ أعراض المرض في الظهور بعد 2-6 أيام من دخول البكتيريا الجسم، فيما يلي أهم الأعراض التي يمكن أن تحدث للشخص المصاب بهذا النوع من الطاعون:

  • الغدد الليمفاوية الملتهبه يسمى دوبوس، يتجلى هذا النوع من الالتهاب من خلال تضخم الغدد الليمفاوية، والحنان والألم في الغدد الليمفاوية، والتي يمكن أن تكون شديدة.
  • يمكن أن تحدث أعراض شبيهة بالإنفلونزا فجأة، مثل: الحمى والقشعريرة والصداع والضعف العام في الجسم والعضلات.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي التي قد تظهر لدى بعض المرضى مثل الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن.
  • إذا لم تتم معالجة العدوى والسيطرة عليها بمرور الوقت، تبدأ العدوى بالانتشار من العقد الليمفاوية إلى الدم ثم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

 

2_ طاعون تسمم الدم

يحدث هذا النوع من الطاعون عندما تدخل بكتيريا الطاعون إلى مجرى الدم وتتواجد بأعداد كبيرة، قد يظهر الطاعون الإنتاني كمرض منفصل أو يظهر كمضاعفات أو مرحلة متقدمة من الطاعون الدبلي، فيما يلي أهم الأعراض التي يمكن أن تحدث للشخص المصاب بهذا النوع من الطاعون:

  • يغمق لون الجلد تدريجيًا مع موت وموت بعض أنسجة الجسم، وخاصة أنسجة أصابع القدم واليد، والتي يمكن أن تكون قاتلة, كانت هذه الأعراض بالتحديد هي التي أعطت الطاعون لقب الموت الأسود.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال وآلام البطن والغثيان والقيء.
  • أعراض عامة أخرى مثل القشعريرة والحمى والضعف العام والصداع والتعب.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن أعراض الطاعون الإنتاني تتطور وتتفاقم بمعدل سريع ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى الوفاة إذا لم يتم تلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب.

 

3_ الطاعون الرئوي

كما هو الحال مع النوع السابق، يمكن أن يكون الطاعون الرئوي مرضًا مستقلاً أو من المضاعفات الناتجة عن تلوث الرئتين بيبكتيريا الطاعون نتيجة استنشاق الرذاذ التنفسي الملوث به، أو مرحلة متقدمة من سلالات الطاعون السابقة، في الغالب ما تظهر الأعراض التي علي مرضي أعراض الالتهاب الرئوي ومرضى الطاعون الدبلي بين أعراض الطاعون الإنتاني والطاعون الرئوي مثل:

  • ضيق التنفس أو صعوبة التنفس.
  • السعال مع بلغم مائي أو دموي.
  • تسارع معدل ضربات القلب.
  • صداع قوي.

إذا لم يتلق المريض المصاب بالطاعون الرئوي الرعاية اللازمة الطبية، يمكن أن تتفاقم حالته بسرعة وتعاني من مضاعفات خطيرة من قصور في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل متلازمة الضائقة، الجهاز التنفسي الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، وتجدر الإشارة إلى أنه النوع الوحيد من الطاعون الذي يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، لأن الأنواع المعينة عادة ما تنقل العدوى من الحيوانات إلى البشر.

 

 تشخيص وعلاج مرض الطاعون

يتم تشخيص الطاعون عادةً عن طريق فحص عينات من سوائل الجسم المختلفة بحثًا عن بكتيريا الطاعون، مثل الدم أو سوائل العقدة الليمفاوية أو السوائل من الرئتين أو البلغم، عند تشخيص مريض بالطاعون يجب نقله على الفور إلى المستشفى، وعزله عن المرضى الآخرين، ومن ثم علاجه بعدة طرق مختلفة على النحو التالي:

  • إعطاء المريض أنواعًا قوية من الأدوية والمضادات الحيوية مثل الجنتاميسين والستربتومايسين والليفوفلوكساسين والكلورامفينيكول.
  • في الحالات المتقدمة يخضع المريض لعلاجات خاصة مثل أدوية التهوية وتنظيم ضغط الدم.
  • تختلف فعالية الأدوية من شخص لآخر. ويعتمد نوع الدواء المختار على حالة المريض ونوع الطاعون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات