تحليل فيتامين د

نحتاج أحيانا للقيام بتحليل فيتامين د حيث أنه واحداً من أهم الفيتامينات التي يفرزها الجسم، ودائماً ما يتعلق ذكر اسمه بأشعة الشمس، حيث أنه عند التعرض لأشعة الشمس في أوقات معينة من اليوم ولفترة محددة فإنها تمد الجسم بما يحتاجه من هذا الفيتامين. وفيتامين د له دوراً هاماً في المساعدة على إمتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي يسهم بشكل كبير في صحة العظام.

وظائف فيتامين د في الجسم

يرتبط ذكر إسم فيتامين د إرتباطاً وثيقاً بالعظام ودوره الكبير في صحة وتحسين العظام وذلك عن طريق الآتي:

  • يقوم بتحفيز إمتصاص عنصري الكالسيوم والفسفور وبالتالي يساعد على توازنهم في الجسم. 
  • الإسهام في عملية الأيض المتعلقة بالعضلات، ولذلك فإن الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين د يعانون عادة من ضعف في العضلات ومنها عضلة القلب.
  • له دور كبير في التحكم بجهاز المناعة ومدى استجابته، والذي يؤدي الخلل فيه إلى الإصابة ببعض أمراض المناعة مثل  التصلب اللويحي وأمراض الروماتيزم والتي يسببها خلل المناعة الذاتية وكذلك النوع الأول من مرض السكر.
  • المحافظة على نمو أنسجة الجسم بالمعدل الطبيعي مثل أنسجة الجلد والعضلات والجهاز العصبي  والمناعي.

تحليل فيتامين د

يعتبر تحليل فيتامين د من أفضل الطرق وأدقها لمعرفة كمية فيتامين د المخزونة في الجسم، والتي تترواح في المعدل الطبيعي من 25 إلى 80 نانوجرام/ملل. وإذا قلت النسبة عن 25 نانوجرام/ملل تكون في هذه الحالة مصاباً بنقص فيتامين د، وإذا زادت عن 80 نانوجرام/ملل فأنت في خطر التسمم.

أسباب القيام بتحليل فيتامين د

إذا كنت تعاني من بعض العلامات التي تدل على نقص فيتامين د فيجب عليك فوراً القيام بتحليل فيتامين د، وتشمل هذه العلامات:

  • الإصابات المتكررة بالكسور.
  • وجود ضعف عام في العظام.
  • المرضى الذي يعانون من السمنة، وكذلك كبار السن.
  • الأطفال الذين يعانون من وجود تشوهات في العظام.
  • الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس سواء نتيجة إستخدام واقي الشمس أو سكان المناطق الباردة والتى لا ترى الشمس كثيراً.
  • وجود إنخفاض ملحوظ في مستوى الكالسيوم أو الفسفور بالدم.
  • مرضى هشاشة العظام.
  • أصحاب البشرة الداكنة.
  • حالات الإنخفاض الواضح في كثافة العظام.

تحليل فيتامين د للأطفال

من المؤكد أن تحليل فيتامين د للأطفال وقياس نسبة الكالسيوم من الأشياء الهامة جداً للإطمئنان على صحة وسلامة أطفالنا، فيجب علينا التأكد من حصولهم على ما يكفيهم من فيتامين د والكالسيوم وخصوصا ًفي أعمارهم الصغيرة والتي تؤثر وبشكل بالغ في نموهم وسلامة عظامهم، والأطفال الرُضع تحديداً وفي حال قيام الأم بالرضاعة الطبيعية هم في أمس الحاجة إلى فيتامين د وذلك لأن لبن الأم لا يحتوى على النسبة الكافية من فيتامين د، لذلك ينصح دائماً بإعطائهم فيتامين د بالتزامن مع الرضاعة الطبيعية.

تعليمات قبل التحليل

قبل القيام بتحليل فيتامين د لا بد من الصيام عن الطعام والشراب لمدة تتراوح ما بين 8 ل12 ساعة، يمكنك فقط أن تشرب الماء. وإذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية التي قد يكون لها تأثير على نسبة عنصر الكالسيوم في الدم مثل مدرات البول وبعض أدوية الصرع فلا بد أن توقفها.

طرق الحصول على فيتامين د

حتى تقي نفسك من التعرض لمشكلة نقص فيتامين د هناك بعض الأشياء التي تساعدك في الوقاية وهي:

  1. التعرض لأشعة الشمس: يمكّنك التعرض لأشعة الشمس لفترة مناسبة من الحصول على ما يكفيك من فيتامين د والذي تنتجة الأشعة فوق البنفسجية.
  2. الأطعمة: هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بكميات وفيرة مثل الدواجن واللحوم وبعض أنواع الأسماك والسردين كذلك منتجات الألبان غنية بفيتامين د.
  3. المكملات الغذائية: يوجد الكثير من المكملات الغذائية والغنية بفيتامين د والتي يساعدك الطبيب المختص في وصفها لك.

لا شك أن الصحة تأتي في المقام الأول قبل أي شيء، لذلك إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من أعراض نقص فيتامين د والتي سبق ذكرها، فعليك فوراً وبدون تردد القيام بتحليل فيتامين د والتأكد من وجوده في الدم بالنسبة الكافية التي يحتاجها جسمك وذلك حتى لا تتعرض لأي مخاطر ومضاعفات صحية يسببها نقص فيتامين د.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات