الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي خطوه بخطوه

عزيزي القارئ، سنتعرف معا في السطور التالية عن واحدة من أهم الخدمات الجديدة التي قامت الحكومة السعودية بتوفيرها لمواطنيها أو للمقيمين بها، إنها خدمة “أبشر”.

ماذا تعني “أبشر”؟ إنها خدمة توفر لك إمكانية الاطمئنان على تأمينك الطبي، من خلال الاستعلام عن موقفك، بطريقة بسيطة من خلال شبكة الإنترنت، برقم البطاقة الشخصية أو برقم إقامتك في المملكة.

الخدمة تسهل وتوفر عليك الوقت والجهد،لأنها تساعدك عزيزي القارئ في تخليص خدمات عديدة مباشرةًعبرالإنترنت دون زيارة مقرالخدمة التي تحتاجها.

ولعلك تلاحظ أن منظومة الخدمات الطبية في المملكة عالية المستوى، إذ توفرالمملكة لمواطنيها ومقيميها في المستشفيات الرعاية التي يحتاجونها، بل إنها – من خلال خدمة “أبشر” – تحث مواطنيهاعلى ضرورة الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبيب استمرار.

وتتولى الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني مسئولية الإشراف المباشرعلى التأمين الصحي،من خلال المتابعة الفنية أوالطبية ، وكذلك فإنها تحفظ حقوق الأشخاص المؤمن عليهم طبيًا،وتعمل على تطويرالعلاقة بين المؤمن لهم وشركات التأمين المؤهلة وغيرها.

 

كيفية استخدام تطبيق “أبشر”

نأتي إلى السؤال المهم: كيف يمكنني أن أستفيد من خدمة “أبشر” هذه؟

بداية، تستطيع عزيزي القارئ تنزيل تطبيق “أبشر”على هاتفك الجوال بسهولة. فعلت هذه الخطوة؟

حسنًا، إليك خطوات الاستعلام على موقف تأمينك الطبي من خلال الخدمة.

  • أولا ستفتح تطبيق”أبشر”، ثم تقوم بالضغط على خانة “أفراد”. بعد لك قم بكتابةاسم المستخدم وكلمةالمرور الخاصة بك والرمزالمرئي الظاهر أمامك، بعدها سيكون في إمكانكك عزيزي القارئ “تسجيل الدخول”.
  • الخطوة التالية هي أن تقوم بالضغط على الاستعلامات الإلكترونية، ومنها ستقوم باختيار “الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي”، وفي الخانة المخصصة لذلك قم بكتابةرقم الإقامة الخاصةبك.
  • سيظهر لك رمز مرئيأ امامك في الصورة في المربع المخصص له، أدخله ثم قم بالضغط على كلمة “عرض” وعليك الانتظارقليلًا، لتظهرلك رسالةخضراء تبلغك عزيزي القارئ أن تأمينك الصحي ساري.

تأمين تأشيرة الزيارة الطبية

تصدُر تأشيرة الزيارةرالطبية للأفراد ضمن إجراءات تأشيرة الزيارة، وتبدأ صلاحيتها بمجرد أن يدخل الزائر المؤمن له المملكة.

ولا تشمل هذه الخدمة كلًا من: الحجاج و المعتمرين،حاملي جوازالسفر الدبلوماسي و الخاص،زوارا لشركات والمنظمات الدولية، وضيوف المملكة.

وتقدم هذه الخدمة مقابل مبلغ تأمين يبسيط يُسدد على تأشيرة الزيارة، على أن تتوفر للمؤمن له رعاية طبية في حالات الطوارئ التي يمكن أن تقع له في المملكة، عبر عدة مستشفيات ومراكز طبية، دون أن يدفع أية مبالغ.

ويختص هذاالتأمين بحالات الطوارئ فقط،مثل حوادث السير و غيرها، ومن الخدمات التي يغطيها الإقامة والإعاشة اليومية للشخص المصاب، وتشمل السرير والتمريض والزيارات و الإشراف الطبي، لكنها لا تشمل تكلفة الأدوية و المستلزمات الطبية التي يأمر بها الطبيب في غرفة مشتركة.وتبلغ قيمة هذه الخدمة 600 ريال سعودي في اليوم كحد أقصى.

كما تشمل الإقامة والإعاشة اليومية للمرافق في غرفة مشتركة، بقيمة 150 ريالسعودي في اليوم كحد أقصى.

وإلى جانب ذلك عزيزي القارئ فإن الخدمة تشمل مصاريف الحمل والولادةا لطارئة، بتكلفة قدرها 5 آلاف ريال سعودي خلال أي فترة في مدة الوثيقة.

وهناك كذلك تكاليف سفر ومرافقة أحد أعضاء الأسرة لشخص واحد فقط، وهي أيضا بقيمة 5 آلاف ريالسعودي خلال مدة الوثيقة كحد أقصى، ثم تكاليف علاج الأسنان الطارئة بـ500 ريال سعودي كحدأقصى.

ومن الخدمات التي ستكون في خدمتك عزيزي القارئ إذا اضطررت إلى هذه الخاصية،تكاليف ولادة وعلاج الأطفال الخدج، والإصابات بسبب حوادث السيارات، والغسيل الكلوي للحالات الطارئة، وكل واحدة من هذه الخدمات قيمة تكلفتها 100 ألف ريال سعودي كحد المنفعةالأقصى لهذه الوثيقة.

ولا تنسى أن هناك خدمة الإخلاء الطبي داخل وخارج المملكة، وهي كذلك بقيمة 100 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى تكاليف إعادة الشخص المتوفى لبلده بنفس التكلفة كذلك.

 

الاستعلام عن التأمين الطبي برقم الهوية أو الإقامة

تعرفنا عزيزي القارئ على طريقة الاستعلام عن تأمينك الطبي برقم الهوية أو الإقامة من خلال خدمة “أبشر”، لكننا سنمدك بطريقة أخرى للاستعلام، من خلال موقع مجلس الضمان الصحي التعاوني.

فقط عليك ِأن تقوم بالدخول إلى موقع المجلس على شبكة الإنترنت، ثم ستختار “الخدمات الإلكترونية”، ومنها ستضغط على حقل”الاستعلام عن حالة التأمين”،  وبعد ذلك قم بالضغط على “الخدمات الإلكترونية لشركهات التأمين”، وواصل الخطوات وقم باختيار حقل”الاستعلام عن معلومات التأمين”.

هنا عزيزي القارئ عليك إدخال رقم بطاقة تحقيق الشخصية أو رقم الإقامة التي تحملها في المربع الصحيح، وبالطبع ستقوم بإدخال الرمز الظاهر أمامك في المربع المطلوب لكي يتم التأكد أنك لست آليًا، وبعد ذلك عليك الضغط على كلمة “موافق”. سنتتظر ثوان معدودات حتى تظهر معلومات التأمين الخاصة بك.

 

الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الحدود

وأخيرا، تستطيع القيام بالاستعلام عن التأمين الصحي الخاص بك عزيزي القارئ برقم الحدود، من خلال الدخول لنفس الموقع الإلكتروني، ثم عليك أن تقوم بإدخال رقم الحدود أو رقم بطاقة الأحوال في المربع المخصص لها، بعد ذلك ضع رمز التحقق في المكان المطلوب، وقم بالنقرعلى كلمة “موافق”وعليك الانتظارقليلًا، وستظهر لك صفحةتشمل كل المعلومات الخاصة بتأمينك الطبي وتاريخ انتهائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات