الإغتسال بعد الدورة الشهرية: نصائح ومعلومات هامة

الإغتسال بعد الدورة الشهرية: نصائح ومعلومات هامة

يوجد العديد من الخطوات التي من الواجب التتبع لها للإغتسال بعد الدورة الشهرية من أجل التطهير الجيد للمهبل وحمايته من وجود التهابات وفطريات.

يجب على النساء الغسل والتنظيف الجيد لمنطقة المهبل بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، لعدم الإصابة بالفطريات والالتهابات التي تنتج من الدم الملوث.

في هذا المقال سوف نتعرف على الطرق التي تعمل على تطهير المهبل والمناطق المحيطة به بعد الدورة الشهرية.

  • البدء في تطهير منطقة المهبل والمناطق المحيطة به

من الأفضل شطف المنطقة الخاصة المهبل في الأول، ثم بعد ذلك شطف منطقة الشرج والمنطقة الخلفية في الأيام العادية، لمنع تجنب نقل البكتيريا إلى المهبل.

بل في فترة حدوث الدورة الشهرية، يفضل غسل المنطقة التي تحيط بالمهبل في الأول حتى يتم القضاء على الجراثيم أو البكتيريا التي يمكن انتقالها إلى الهبل والتي تعمل على التسبب في حدوث التهابات، ثم التنظيف الجيد لمنطقة المهبل بدون عمل الحكة وانتقالها إلى المنطقة الخلفية.

ومن الأفضل استعمال النساء لمرآة صغيرة الحجم خلال غسل منطقة المهبل لكي تساعد في التعامل بالشكل الصحيح لهذه المنطقة.

  • اختيار غسول مناسب

من الواجب أن تختار المرأة غسول مناسب بدون مواد كيميائية وعطور لكي لا يتسبب في حدوث التهيج الجلدي.

بل لا ينصح بتنظيف منطقة المهبل باستخدام لوفة خشنة على الجلد، بسبب أن هذه المنطقة تكون حساسيتها قوية فمن الممكن الإصابة بالجروح التي تنتج عن الفرك الشديد.

  • استخدام الماء الفاتر

أن الماء الدافئ يعمل على التنظيف الجيد للجسد، ولكنه يقوم بتخلص الجلد من أي زيوت طبيعية التي تعمل على الترطيب والوقاية من الحكة والجفاف.

فمن الأفضل استعمال ماء فاتر خلال تنظيف هذه المنطقة الحساسة.

  •  الجلوس في ماء مالح

أن الجلوس في ماء مالح بعد الدورة الشهرية يقوم يعمل على التخفيف من أي من الحكة المهبلية التي تنتج عن الدورة الشهرية، فيمكن قيام المرأة بهذا بعد التنظيف الجيد للمهبل حتى ضمان عدم الأنتقال لأ ي من البكتيريا أو الجراثيم إلى الماء وبعد ذلك إلى باقي أجزاء الجسم.

وهذا يكون بواسطة الملئ للحوض الخاص بالاستحمام بالماء الفاتر، وبعد ذلك إضافة مقدار نصف كأس من الملح به، وجلوس المرأة بوضعية القرفصاء أو تربيع وأن تبقى في هذه الوضعية لفترة تتراوح من 5 دقائق إلى 10 دقائق، وبعدها غسل منطقة المهبل لمرة ثانية بعد حدوث ذلك.

  • تجفيف المنطقة الحساسة جيداً

من الواجب تأكد المرأة من التجفيف الجيد لهذه المنطقة الحساسة بعد استحمامها، لأن هذه المنطقة بها رطوبة تعمل على زيادة تراكم البكتيريا والفطريات بالمنطقة، وهذا يكون باستعمال المنشفة القطنية النظيفة مع عدم القيام بالفرك أو الحكة الشديدة.

  • إزالة شعر العانة وترطيب المنطقة

من الأفضل الإزالة للشعر الذي يوجد بمنطقة العانة بعد التنظيف الجيد للمهبل، لأن هذا يعمل على التسبب في النمو للبكتيريا بهذه المنطقة، ومن الممكن استعمال شفرات خاصة للمرأة تعمل على إزالة الشعر، لأن استخدام طرق أخرى مثال لذلك الشمع يمكنه التسبب في حدوث التورم بهذه المنطقة الحساسة.

يعمل كريم المرطب على المساعد في المحافظة على الترطيب لهذه المنطقة الحساسة، ويوجد الكثير من أنواع الكريمات الخاصة في هذه المنطقة تقوم بالمساعدة في التخفيف من ألم الالتهابات والحكة والحماية من حدوث جفاف.

  • إرتداء ملابس داخلية قطنية

ينصح باختيار المرأة لملابس داخلية قطنية تعمل على المساعدة في الامتصاص للعرق وحماية المنطقة الحساسة من حدوث التهابات.

كما أنها أيضاً تعمل على التقليل من الأحتمالية في الظهور للروائح الكريمة بمنطقة المهبل بعكس ملابس داخلية تكون مصنوعة من الألياف الصناعية.

  • ارتداء الفوط اليومية

في كثير من الأحيان، من الممكن الظهور لبعض من الإفرازات أو النقاط للدم البسيطة بعد الانتهاء من فترة الدورة الشهرية، فلذلك من الأفضل أن تلبس المرأة فوط يومية ويجب أن تقوم بتغييرها كل يوم حتى تمنع الإصابة من حدوث أي من الالتهابات أو الحكة التي تحدث في منطقة المهبل.

وفي كثير من الحالات يمكن أن تظهر أي من الإفرازات أو نقاط الدم، فمن الواجب على النساء الغسل الجيد لمنطقة المهبل لمرة أخرى حتى يمكن تطهير هذه المنطقة من باقي الدم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات