مصطلحات طبية تبدأ بحرف طاء

مصطلحات طبية تبدأ بحرف طاء للحظة الأولى، يمكن أن تظهر المصطلحات الطبية أنها من اللغات الأجنبية أكثر. لكن غالبًا ما يتم فهمها عن طريق مكوناتها.

في هذا المقال قمنا بجمع أكثر المصطلحات الطبية شيوعا بحرف الطاء. لكل مصطلح طبي وظيفة ومهمة تختلف عن الأخرى جمعنا لكم الكثير منها.

 

طاعون plague –

يعد الطاعون عدوى بكتيرية خطيرة تزداد من خلال البراغيث. توجد الأنواع الناقلة للآفات بين أصغر الفئران المتواجدة بنسبة منتشرة بين المناطق الزراعية في المناطق الإفريقية والآسيوية وأماكن بالولايات المتحدة.

الطاعون الدبلي هو المنتشر بنسبة عالية. تمت تسميته على اسم الغدد الليمفاوية المنتفخة IBs))، والتي تتزايد بشكل طبيعي خلال الأيام الأولي بعد الإصابة. قد تشكل فقاعات:

  • تقع في الفخذ أو الإبط أو الرقبة
  • في حجم بيضة دجاج
  • ناعمة وثابتة الملمس

قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى للطاعون الدبلي ما يلي:

  • ظهور حمى وقشعريرة مفاجئة
  • صداع الراس
  • التعب أو عدم الراحة
  • آلام العضلات

ويمكن أن تشمل العلامات الأخرى للطاعون الدبلي وأعراضه ما يلي:

  • الظهور المفاجئ للحمى
  • الصقيع
  • الألم

طاهية – opsonin

طاهية من مصطلحات طبية تبدأ بحرف طاء وهي جزيئات بيولوجية متقدمة تتعرف على حالات العدوى المسحوقة بواسطة جهازنا المناعي، وهي مقدمة هامة لأي تفاعل بلعمي داخل الغلاف الجوي للجسم. وقد تحدث الحصانة الذاتية وفرط الحساسية بصفة روتينية في غياب هذه الجسيمات.

 

طريقة بيلينج – Billing method

طريقة بيلينغ للإباضة تستخدمها النساء لتقييم خصوبتهن بواسطة بطانة المهبل. وهو لا يستند إلى التبويض، ولكنه يكشف الدورات الإنجابية المحتملة والعقم الواضح طوال هذه المدة بصرف النظر عن عمره الناجح.

بيد أن هذا النهج ليس يسيرا حقا. ولا توجد حتى الآن مؤشرات مقنعة على النجاح. ويرتبط الاستخدام المعياري لهذا الإجراء بمعدل حمل يكون بين 1-22 في المائة.

 

طرف شبحي – phantom limb

ان متلازمة الطرف الشبح هي شعور بالمشاعر وعدم الارتياح في طرف لم يعد له وجود.

متلازمة الطرف الشبح لديها تجارب غير سارة وغير مؤلمة ونظرا لتصور الحركة، يمكن فصل المحفزات الخارجية إلى إدراك اللمس ودرجة الحرارة والألم والاهتزاز والخدش.

 

طرف – blinking

من المصطلحات الطبية طرف العين هي وظيفة جسدية. إنه غلق سريع شبه مستقل للجفن. يتم تحديد كرف العين عن طريق الغلق الإجباري للجفن وتفعيل الجزء الجفني من العين المدارية، وليس الفتح والإغلاق.

إنها وظيفة رئيسية للعين تساعد بالتخلص من الدمع وإزالة المهيجات من القرنية والملتحمة. ربما يكون لطرف العين وظائف غير هذه لأنه يحدث في كثير من الأحيان أكثر من اللازم لحفظ تليين العين.

 

طعم – implant

الزرع هو عضو أو مجموعة خلايا مأخوذة من شخص يتم إدخالها أو نقلها من موقع إلى موقع في الشخص نفسه أو إلى شخص آخر (متلقي أو مضيف). يمكن ان تنقذ الزرع ارواحا، كزرع الكبد مثلا.

كما يمكنها أن تستعيد وظيفتها لتحسين نوعية الحياة. كمثال، النسيج ذو الخاصية الشفافة الذي يغطي العين (القرنية) ليس ضرورياً للحياة، ولكنه قد يعيد الإبصار.

 

طفح جلدي – skin rash

الطفح أيضا من المصطلحات الطبية وهو طفح جلدي شائع يشيع استخدام هذه الكلمة. ويمكن أن تتباين الطفح الجلدي في المظهر تباينا واسعا وتوجد عدة أسباب محتملة وتفسير لما يحدث. ونظراً لاختلافه، توجد أيضاً أشكال متتالية ومختلفة من العلاجات.

وفي بعض الحالات يحدث طفح جلدي وأسبابه الرئيسية تشمل التهاب الطبقة العليا للجلد باللمس والتهابات الجسم والتفاعلات الدوائية الحساسة للجد. فقد تكون جافة، موحلة، وعرة، ملساء، مخدوشة، او قرحة، غير مريحة، حكة، او حتى غير ملونة

طفرة – mutation

يتم تنظيم إنتاج ووظيفة الكائن الحي إلى حد كبير بواسطة الجين. قد تقود الطفرات إلى اختلافات في بنية بروتين الترميز أو عجز أو نقص كامل في التعبير.

نظرًا لأن جميع نسخ البروتين المشفر تتأثر بالتغيير في تسلسل الحمض النووي، ربما تتمايز الطفرات بطريقة ضارة بشكل خاص للخلية أو الكائن الحي.

من ناحية أخرى، فإن أي تعديلات متسلسلة في الحمض النووي الريبي أو البروتين أثناء التخليق تكون أقل خطورة حيث يتم تصنيع المزيد من النسخ من الحمض النووي الريبي والبروتين.

 

الخاتمة

قمنا في هذا المقال بأخذ جزء من ال مصطلحات طبية تبدأ بحرف طاء والتحدث عنها بشكل مفصل للإثراء من معلوماتك في هذا المجال الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات