كيف تحمي نفسك من أمراض الكلى والقلب ؟

أمراض الكلى هي أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، حيث يعاني أكثر من 1.2 مليار شخص منها. وتعد أمراض الكلى السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، حيث تقتل أكثر من 700 ألف شخص كل عام.

ويمكن أن تؤدي أمراض الكلى إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك الفشل الكلوي، والجلطات الدموية، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكُلى والقلب
ويعدّ السببان الأكثر شيوعاً لأمراض الكلى المزمنة – ارتفاع ضغط الدم والسكري – عاملَي خطر رئيسيين في أمراض القلب. في هذا الصدد، أوضحت الدكتورة مارتينا ماكغراث، اختصاصية أمراض زرع الكلى في مستشفى بريغهام ومستشفى أمراض النساء التابع لجامعة هارفارد: «غالباً ما تتداخل أسباب وطرق علاج أمراض الكلى والقلب». وأضافت أن غالبية المصابين بأمراض الكلى المزمنة يموتون بسبب أمراض القلب قبل أن يصابوا بالفشل الكلوي أو يحتاجون إلى غسيل الكُلى.

غالباً لا يعاني الأشخاص من الأعراض حتى تبدأ الكُلى في الفشل. ولا يحدث هذا عادة حتى تنخفض وظائف الكلى إلى أقل عن 15 في المائة؛ ما يستغرق عادة سنوات. ويمكن أن يؤدي تراكم الفضلات والسوائل في الجسم إلى فقدان الطاقة، وصعوبة التركيز، وضعف الشهية، وتورم القدمين والكاحلين، والتبول المتكرر، خاصة في الليل.

وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى، بما في ذلك:

ارتفاع ضغط الدم
مرض السكري
السمنة
التدخين
تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكلى
تناول بعض الأدوية
التعرض للمواد الكيميائية الضارة

وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك من أمراض الكلى، بما في ذلك:

الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة
السيطرة على نسبة السكر في الدم
الحفاظ على وزن صحي
الإقلاع عن التدخين
تناول نظام غذائي صحي
ممارسة الرياضة بانتظام
الخضوع للفحوصات الطبية المنتظمة

إذا كنت تعاني من أي من عوامل خطر الإصابة بأمراض الكلى، فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك حول كيفية حماية نفسك من هذا المرض الخطير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات