معلومات قيمة عن بلاغ الهروب

 

بلاغ الهروب

نتحدث في هذا التقرير عن بلاغ الهروب، وكيفية الاستعلام عنه، إذ أنه من أبررز الأزمات التي باتت تؤرق المجتمع السعودي مؤخرًا، بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا، وما تبعها من عدم استقرار اقتصادية على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم أجمع.

ويمكننا أن نستعلم عن بلاغ الهروب، من خلال رقم الإقامة، عبر زيارة موقع وزارة العمل عبر الشبكة العنكبوتية، إذ الحكومة سهلت إتاحة الخدمات من خلال بوابة “وزارة العمل”، بدلاً من زيارة مكتب العمل واستنزاف الجهد والمال والوقت، ومن خلال هذه البوابة لا يكون العميل أو طالب الخدمة مجبرًا على الانتظار، لكنه سيوفر فقط رقم الإقامة والبيانات الأخرى ليستطيع أن يستعلم عن بلاغ الهروب.

ماذا تعرف عن بلاغ الهروب ؟

هو بلاغ بواسطة الكفيل، يقدمه إلى وزارة العمل السعودية، من أجل استعادة حقوقه كافة من العامل الذي هرب منه، بعدما غادر العمل معه، دون إذن مسبق منه، ونقول إن لمكتب الوزارة أكثر من وظيفة، ولا يقتصر فقط على مشكلات الهروب لكنه يشتمل على خدمات أخرى عددها كبير، وذلك عن طريق الشبكة الإلكترونية، دون أن يهذب العميل إلى الوزارة، ونشدد على أنه لا يمكن أن يحظى أي كفيل بتلكة الخدمة إلا عندما يهرب العامل أو الأجير لديه، كما أنه يجب أن يقدم الأدلة التي تدعم موقفه.

الاستعلام عن بلاغ الهروب باستخدام رقم الاقامة

عليك أن تزور على الموقع الرسمي الذي يتبع إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعي، ثم انقر على الخدمات الإلكترونية، بعدها انقر على استعلامات الكترونية، ثم انقر على خدمة الاستعلام عن وافد، بعدها انقر على الخانات التي تظهر على الشاشة، واملأها بالبيانات المطلوبة على غرار رقم الحدود او رقم الإقامة أو رقم الجواز، ثم اكتب رمز التحقق، بعدها انقر على كلمة بحث.

معرفة التقدم ببلاغ هروب ضدك

عليك أن تسجل الدخول أو ان تزور موقع وزارة العمل السعودية، ثم اكتب بياناتك كافة وتأكد من صحته، بعدها يجب أن تنتظر لدقائق معدودات، ليظهر البلاغ بعدها إذا كان الكفيل قد قام بالتقدم به.

الاستعلام عن بلاغ الهروب عبر موقع وزارة الداخلية

عليك أن تزور موقع بوابة وزارة العمل السعودية عبر الشبكة العنكبوتية، ثم انتقل إلى خدمة استعلام عن وافد هارب، بعدها سيتعين عليك أن تكتب رقم الإقامة في الخانة التي ستظهر، ثم انقر على كلمة “بحث”، التي تظهر أمام حالة المستعمل “وافد أو مقيم”، ثم عليك أن تنتظر لثواني قليلة، لتظهر كل المعلومات المطلوبة عن العامل الذي هرب.

أهمية تسوية النزاعات مع الوافد المخالف

الوافد المخالف يكون مطالبًا بأن يسوي أي نزاع ينشب مع كفيله، حتى لا تصادفه متاعب كثيرة، لأنه وكفيله سيكونان غنيين عنها، وإن لم تحل هذه المشكلات، سيجرى تصعيد الأمر إلى بلاغ يقدمه الكفيل ضد الوافد أو العامل، إذ أنه سيكون محميًا بغطاء قانوني من أي مسائلة منتظرة، إذا ارتكب العامل أي فعل خارج عن القانون، وبالتالي فإن الكفيل إذا تقدم ببلاغ ضده فإنه لن يكون مسؤولًا عن أي شيء سيء يفعله، وعندها أيضًا لن يدخل الوافد الذي هرب إلى المملكة مرة أخرى.

عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل

تحرص المملكة على حقوق كل المقيمين على أرضها سواء أكانوا كفلاء أو وافدين، لكن إذا ثبت هروب أي وافد فإنه سيتعرض لعقوبات قاسية، إذ سيكون مضطرًا إلى دفع مبلغ قدره خمسين ألف ريال سعودي، وسيحكم عليه بالحبس لمدة نصف سنة، بعدها سيكون مجبرًا على الترحيل من المملكة ولن يكون في مقدوره أن يدخلها مرة أخرى مهما حدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات