نموذج عقد عمل سعودي 2020

نتحدث في هذا التقرير عن نموذج  عقد عمل سعودي ، إذ أنه يعتبر من أبرز الوثائق القانونية التي تصدر في المملكة، إذ تهدف قيادة المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على حقوق أصحاب الأعمال والعمالة، وبالتالي فإنه لا يكون في إمكان أي فرد سعودي أو من الوفادين، أن يلتحق بأي عمل إلا عن طريقه.

وفي هذا الصدد، فإن لدينا أكثر من جانب ونقطة محددة يجب أن نوضحها في عقود العمل لكي نقوم باعتمادها وقبولها، ومن أبرزها اسم صاحب العقد والجهة التي ستقدم له ومواصفات الوظيفة ومدة التي سيسري فيها العقد والراتب وحالات الخصوما، وغيرها من البيانات الرئيسة التي لا يجرى الموافقة على سريان عقد العمل دونها.

نموذج عقد عمل سعودي 2020

بفضل الله وبحمده اتفق طرفي العقد، وهما الطرف الأول: الأستاذ (…) الممثل عن مؤسسة (…) التي يوجد مقرها الدائم في (….)، والطرف الثاني: الأستاذ (…) الذي الذي يحمل رقم هوية أو بطاقة (..) وجنسيته (..) وعنوانه (..)، على التالي:

الشرط الأول: يعمل الطرف الثاني لصالح الطرف الأول تحت كامل إشرافه وإدارته في وظيفة (ــــ) أو أي وظيفة متاحة طالما كانت مهامها تتوافق مع مهام وظيفته الأساسية.

 الثاني:  يجب أن تكون مدة العقد عام ميلادي عامين بحد أقصى تبدأ، بداية من أول يوم لتسلم الوظيفة.

الثالث:  مكان العمل ليس قاصرًا على مقر واحد، ويحق لصاحب العمل أن يوجه الطرف الثاني إلى فرع يتبع الشركة.

الرابع: الطرف الثاني يجب أن يحصل على ثلاثة شهور فترة تدريب، وهو تندرج ضمن مدة العقد الذي سيستمر لعامين وإذا لم يثبت الكفاءة المطلوبة، يكون من حق صاحب العقد أن ينهي عمله، دون أي تعويض أو مكافأة.

الخامس: يقوم الطرف الثاني بالحصول على راتب قدره 10 آلاف دولار من الطرف الأول إلى للعقد وذلك خلال كل شهر ومن حقه أيضًا أن يحصل على بدل النقل والإقامة.

السادس:  يحق للعامل أن يحصل على إجازة سنوية مدتها 30 في اليوم، كما يجب أن يشمل عقد العمل التأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له وزوجته وطفليه طفلين فقط.

نموذج عقد عمل سعودى وزارة العمل

في يوم (…) بتاريخ (..)، جرى إتمام الاتفاق يبن كل من:

شركة (…) بسجل تجاري رقم (…) وعنوانها (…) صندوق بريد ورمز بريدي (…)، ويمثلها الأستاذ أو الدكتور (…) وهو من سوف يُنعت في العقد باسم صاحب العمل.

والأستاذ (..)، وجنسيته (..)، الذي يحمل جواز سفر رقمه (..) وعنوانه (..) وسيشار إليه في العقد باسم العامل.

ولأن صاحب العمل تكون شركته موجودة في المملكة العربية السعودية، ولأن العامل حاصل على مؤهلات دراسية (..)،

حاصل على ترخيص أداء المهنة من وطنه، وفي ضوء تقاطع إرادة الطرفين للعمل على عقد هذا الاتفاق القانوني فقد جرى إتمام الاتفاق، من خلال البنود هي:

 الأول:  العقد مدته 3 أعوام، على تبدأ من نوفمبر المقبل، بشرط تسلم العامل مهام وظيفته.

 الثاني:  العامل سيختبر لـ3 أشهر على الأكثر قبل أن يصدق صاحب العمل على قبوله بالوظيفة، وإذا لم يثبت كفاءة فمن حق صاحب العمل فصله دون الحصول على أي تعويض أو مكافأة.

 الثالث:  تجديد العقد ممكن، لكن عند نهاية مدته ويقبل التعديل شرط موافقة الطرفين.

 الرابع:  يحق لصاحب العمل أن يفصل العامل إذا وقع وقع الضرر دون الالتزام بدفع مكافأة، وعندها سيتحمل العامل كل النفقات المادية الخاصة بعودته إلى بلده.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات