أزهار باخ Bach flowers أشهر خلاصة مثالية في العالم 

أزهار باخ من أشهر الخلاصات التي تستخدم في علاج حالات الصدمة ، والقلق ، والتوتر ،  وتسمي ب (رسكيو ريميدي ) .

ما هي أزهار باخ ؟

هذه الأزهار هي مجموعة من خلاصات الزهور ، وهذه الخلاصات لها خصائص علاجية مثالية ، التي قام بتطوير خصائصها الدكتور إدوارد باخ ، وهذا علم أنجيزي مختص بأمراض المناعة ، وبالعلاج المثلي خلال سنوات الثلاثين في العقد الماضي .

أكد الدكتور باخ بأن قطرات الندى الموجودة ، وعلى أساس مفهوم الدكتور باخ فأن خصائص العلاج تكون بشكل خاص في معاجة الأمراض النفسية ، مثل الاكتئاب ، والتعب ، والإجهاد ، والقلق ، وغيرها من الأمراض النفسية .

وبعد أن تعرف الدكتور باخ على الطب الهندي ، اقتنع من خلاله أن مرحلة العلاج لا تقتصر فقط على الوضع البدني للمريض ، وأنما يتأثر أيضا على الوضع النفسي للمريض ، أتجه في دراسته على هذا الإعتقاد ، واستنتج أن خلاصة الزهور التي قال أنها ذات خواص ملائمة للحالة النفسية ، ساعدت في تحسين الحالة النفسية وكذلك الوضع البدني للمريض .

  بعد ذلك تابع الدكتور باخ بحثة أنتقل إلى منطقة ريفية بإنجلترا ، وفي ذاك الوقت قام بعدة تجارب على خلاصات الأزهار المختلفة ، وتوصل إلى إيجاد 38 نوع من خلاصات الزهور ، وتم تصنيفها إلى 7 مجموعات ، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تختص ب الخوف ، ومجموعة تختص ب إنعدام الثقة ، ومجموعة تختص ب العزلة ، ومجموعة تختص ب فرط التأثر وغيرها .

ماهي أشهر خلاصات الدكتور باخ 

أشهر خلاصات الدكتور باخ ، هي التي تستخدم في علاج حالات الصدمة ، القلق أو التوتر الشديد ، وتعتبر هذه الخلاصة الأشهر عالميا ، حيث يتجه إليها العديد من الناس قبل الأمتحان أو في المقابلات المهمة ،بديلا عن حبوب التهدئة  ، أثبتت الدراسات أن هذه الخلاصات مشابهه في التأثير بالغفل ” وهو عقار لا يوجد بة أي مادة فعالة ، ولا يوجد لة تأثير على جسم المريض ” ونظرا لأنها مخففة بالماء ، تكون هذه الخلاصات عديمة الرائحة أو الطعم ، وتؤخذ عن طريق الفم .

لماذا أتجة الدكتور باخ إلى هذا المجال في أبحاثه ؟

الدكتور باخ كان متأثرا بجذوره السلتية ، ومعارف الإسرارية ، وهذا كان متوافقا مع رحمته ومعرفته مع لآلام الإنسان ، وكامن دكتور باخ محب للطبيعة ، وكان مصر على الوصول إلى شفاء الإنسان الذاتي ، حيث أن الصحة بالنسبة لدكتور باخ تعني الإنسجام مع الطبيعة ، معبر عن صفات أو ما تفضله النفس ، ودكتور باخ ترك في كتابه وصفا واضحا جدا لكيفية تحضير خلاصات زهور الباخ ، وما هي الأصناف النباتية التي استخدمها ، وأين يمكن العثور عليها ، وفي أي وقت من العام تكون مزهرة .

كيف تحضر أزهار الباخ في هذه الأيام ؟

تحضر الزهور في هذه الأيام كما كانت تحضر في أيام دكتور باخ ، حيث أولا يتم العثور على النيتة مزهرة ، يغطى الزهور بإناء من الزجاج مليء بماء نقي ، ثم يتم تركها تحت أشعة الشمس في الساعات الأولى من الصباح ، وقبل أن تبدأ الزهور بالذبول يجب أن تخرج من الإناء ، ويضاف إلى هذا الماء القدر نفسة من (كونياك العنب ) ، ومن هذا المستحضر يمكن استعمال قطرة وحيدة لجعل الزجاجات جاهزة للاستعمال .

في بعض المناسبات قال دكتور باخ

نسعى في الطبيعة بشكل واثق لكل ما نحتاج إلية كي نظل أحياء : ” هواء ، نور ، الغذاء ، الماء ….إلخ ، كذلك هو مستبعد في المستوى الأعظم أن يكون منسيا أمر شفاء أمراضنا وآلامنا ، وهذا المستوى الأعظم يقمد لنا كل شئ .

وفي الأخير تعرفنا علي أزهار دكتور باخ وعلي أهميتها في علاج صحة الإنسان ، وكيف يتم تحضيرها ، وهذا ماتوصل إلية دكتور باخ أن شفاء الإنسان في الأساس يأتي من الطبيعة ، لأن في الطبيعة حياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات