السعودية تستعد لتشغيل أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن إطلاق تجارب القطار الهيدروجيني في المملكة، وذلك بعد توقيعها اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التزام المملكة ومبادرتها نحو تبني تقنيات النقل المستدامة، حيث يعد تشغيل هذه القطارات الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن المقرر أن تبدأ التجارب في شهر أكتوبر الحالي، حيث سيتم استخدام قطار “Coradia iLint” الذي يعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

وأوضح وزير النقل السعودي، ورئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية “سار” م. صالح الجاسر أن هذه الخطوة تأتي ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد أحدث التقنيات الذكية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة “سار” د. بشار المالك أن القطار الهيدروجيني يعد من أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام، حيث يتمتع بمجموعة من الفوائد التي تجعله خياراً جذّاباً للطاقة المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن التجارب المعتمدة لهذا النوع من القطارات بدأت في عام 2018 بألمانيا واستمرت حتى عام 2020، ليبدأ التشغيل التجاري بشكل محدود لنقل الركاب في عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات